جلوبال تليكوم تكشف تفاصيل التسوية الضريبية وتقييمات الأصول وسيناريوهات سعر الشراء الإجباري

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح

قالت جلوبال تليكوم أن الاتفاق مع مصلحة الضرائب يشمل تسوية كافة الديون الضريبية المستحقة عليها وعلى شركاتها المصرية التابعة، بإجمالي 136 مليون دولار أمريكي.

E-Bank

أضافت أنها تلقت إخطارا بأن الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت اليوم على عرض الشراء النقدي الإجباري حتى نحو 1.9 مليار سهم والمقدم من شركة فيون هولدينجز بي في، بما يمثل 42.31% من الأسهم المصدر للشركة، بسعر معدل 5.08 جنيه.

وتلقت الشركة أيضا العرض المقدم من فيون للاستحواذ على أصولها بناء على التقييم المبني على سعر عرض الشراء الإجباري، كما طلبت شركة فيون من جلوبال عقد اجتماعين للمساهمين للنظر في شطب أسهم الشركة من البورصة المصرية، ومناقشة عرض شراء الأصول.

كما تلقت الشركة طلب اتفاق من طرف واحد مرسل من فيون هولدينجز بزيادة المبلغ الرئيسي لاتفاق التسهيلات الإئتمانية الدوار مع الشركة بمقدار 100 مليون دولار أمريكي.

وقال أندرو كيمب، رئيس مجلس إدارة الشركة: “إن تسوية اليوم هي نتيجة إيجابية لكل مساهمي الشركة ولم نكن لنتمكن من الوصول إليها دون تعاون وزارة المالية المصرية ومصلحة الضرائب المصرية، ويسرني أن أرى أن الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت على عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة فيون”
وسوف تقوم الشركة، وخاصة أعضاء مجلس الإدارة المستقلين غير المنتمين إلى فيون، بمراجعة عرض الشراء الإجباري وعرض شراء الأصول والإفصاح عن أي معلومات تتعلق بهما.

وقام مجلس إدارة الشركة بتعيين جرانت ثورنتون مصر كمستشار مالي مستقل لتحديث تقريره الصادر في يناير 2019 بخصوص زيادة رأسمال الشركة، وسيتم إطلاع المساهمين على التقرير بمقر الشركة وعلى موقعها الالكتروني خلال 15 يوما على الأقل قبل انعقاد الجمعية العامة غير العادية المحدد تاريخها في 27 أغسطس المقبل.

وعلاوة على ذلك، ستقوم الشركة بالإفصاح عن رأي مجلس الإدارة في عرض الشراء الإجباري خالل 15 يوم عمل بعد تاريخ موافقة الهيئة على عرض الشراء الإجباري.

وعن تفاصيل اتفاقية التسوية مع الضرائب ، فضم السنوات الضريبية من 2000 وحتى سنة 2018 . وقالت الشركة أنها معفاة عن السنوات الضريبية من سنة 2006 وحتى سنة 2007 ومن سنة 2010 وحتى سنة 2018 وهذا ساري من اليوم عقب أول سداد لدفعة التسوية بمبلغ وقدره 53.7 مليون دولار أمريكي من قبل الشركة إلى المصلحة.

وبالنسبة للسنوات من 2000 إلى سنة 2005 ومن سنة 2008 إلى سنة 2009 للشركة وكل السنوات بما فيها سنة 2018 للشركات المصرية التابعة للشركة، ستكون الإعفاءات الضريبية نافذة مباشرة عند سداد ثاني دفعة للتسوية بمبلغ وقدره 82.3 مليون دولار أمريكي لتستحق في موعد أقصاه 31 ديسمبر .2019.

أسعار عرض شراء الأصول

قالت الشركة أن أسعار عرض شراء الأصول سيكون بواقع 313.335 مليار روبية باكستانية مقابل شركة “جاز”، و 24.916 مليار تاكا بنجالديشي مقابل “بنجاللينك” و70.195 مليار دينار جزائري مقابل “جيزي” متضمنة ميد كابل، و 14.741 مليار روبية باكستانية مقابل “بنك موبيلينك”

وقالت أن أسعار العرض تتناسب مع هذه التقييمات التي تم إجراؤها في عرض الشراء الإجباري. وأنه في تاريخ التحويل، سيتم سداد المبالغ الفعلية لكل أصل بالدولار الأمريكي باستخدام أسعار الصرف الأجنبية المعمول بها، وبنود تشبه الديون ورأس المال العامل.

وقالت أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من عملية شراء الأصول بحلول نهاية عام 2019 ،شريطة استلام جميع الموافقات الحكومية وغيرها من موافقات.

جدول أعمال عمومية 27 أغسطس:

1 -الشطب الاختياري لأسهم الشركة من البورصة المصرية.

2 – شراء الشركة لأسهم جميع المساهمين الراغبين في بيع أسهمهم للشركة، سواء صوتوا لصالح أو ضد قرار الشطب
في الجمعية العامة غير العادية وفقا للقانون واللوائح المعمول بها.

3 -قيام الشركة بإنشاء حساب أسهم الشطب يتم تكويده بالبورصة ويتم استخدامه لشراء أسهم المساهمين من قبل الشركة على النحو المبين أعلاه.

4 – السعر الذي ستقوم الشركة بشراء الأسهم من المساهمين الراغبين في بيع أسهمهم للشركة كجزء من الشطب، وفقا
لقواعد القيد، سيكون الأعلي من:

(أ) سعر عرض الشراء الإجباري المودع من قبل فيون هولدينجز بي في. لشراء باقي أسهم الشركة.

أو (ب) ـ متوسط سعر إغلاق الذي تم به تداول أسهم الشركة خلال الشهر السابق على تاريخ صدور قرار
مجلس الإدارة بالشطب.

أو (ج) ـ متوسط أسعار إقفالات أسهم الشركة خلال الثلاثة أشهر السابقة لقرار الشطب المتخذ من قبل مجلس إدارة الشركة.

5 -الموافقة على عرض شراء الأصول والذي سيدخل حيز النفاذ شريطة وعقب الشطب. والموافقة واعتماد أي معاملات أو مستندات المعاملات ذات علاقة.

6 – التعيينات والتفويضات فيما يتعلق ببنود جدول الأعمال المذكورة أعلاه.

7 – الاستخدام الجزئي أو الكلي من قبل الشركة لزيادة القرض المعبري الدوار وقدرها 100 مليون دولار أمريكي فور
شطب أسهم الشركة من البورصة المصرية.

8 – أي مسائل أخرى ذات صلة.

الرابط المختصر