ماذا بعد جلوبال تليكوم؟

aiBANK

رنا ممدوح

رأى محمد سبل محلل مالي بشركة شعاع كابيتال، أن مساهمون الأقلية في شركة جلوبال تليكوم القابضة بدأو بتنفس الصعداء عقب موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على عرض الشراء الإجباري المقدم من فيون.

E-Bank

ووضع سبل في تقرير صادر عنه اليوم، سيناريوهين لمساهمي الأقلية، وهم إما جمع بعض المكاسب أو خفض خسائرهم من الاستثمار في جلوبال.

وأشار المحلل المالي أن موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية خلقت جوًا متفائلًا في السوق.

وأرجع رؤيتة إلى أن الصفقة من شأنها أن تعيد بعض السيولة إلى حوزة المستثمرين تقدر بحوالي 10 مليار جنيه، وذلك إذا قبل جميع مساهمي الأقلية العرض وهو ماقد يعني السماح لهم بإعادة الاستثمار بعضها في السوق.

واعتقد المحلل المالي بشعاع كابيتال أن مساهمي الأقلية ينبغي عليهم قبول التعديل التي تم على عرض الشراء الإجباري والذي شمل خفض السعر النقدي من 5.30 جنيه إلى 5.08 جنيه للسهم الواحد.

وأرجع ذلك إلى أن سهم جلوبال سيتم إلغاء إدراجة في النهاية، ونقل أصول الشركة إلى فيون، مما يودي إلى ترك جلوبال بدون أي أصول تشغيلية.

ما الأسهم التي ستحل محل جلوبال تليكوم في EGX30 في وقت لاحق؟

بحسب شعاع ، أن أفضل مرشح بديل لسهم جلوبال تليكوم في EGX30 هو بنك كريدي أجريكول، يليه إم إم جروب، ثم الكابلات الكهربائية المصرية ، و إيبيكو.

وتوقعت شعاع إبرام صفقة جلوبال تليكوم بعد إعادة المراجعة المزمعة للمؤشر الرئيسي EGX30 في أغسطس المقبل.

وبناء عليه رجحت شعاع أن السهم المرشح أن يحل بديلاً عن جلوبال قد يتغير لأن ذلك يعتمد على بيانات التداول خلال فترة الستة أشهر التي تنتهي يوليو القادم.

تفاصيل مشهد الاستحواذ

قام المحلل المالي بشعاع كابيتال خلال التقرير الصادر عنه بسرد تفاصيل مشهد استحواذ فيون على جلوبال تليكوم، والذي بدأ بقيام فيون ليمتد وهي الشركة الأم لجوبال تليكوم بتعديل السعر النقدي لعرض الشراء الإجباري على 42.31% من أسهم الأخيرة ليصبح 5.08 جنيه بدلا من 5.30 جنيه للسهم.

وجاء هذا التعديل بعد أن أنهت جلوبال تليكوم أزمتها مع مصلحة الضرائب المصرية حيث ستقوم بدفع 136 مليون دولار مايعادل 2.27 مليار جنيه مصري.

ولفت سبل إلى أن تعديل السعر النقدي يعني أيضًا أن فيون سوف تتحمل 54% أول 1.23 مليار جنيه من قيمة تسوية الضرائب والمتبقي سوف تتحملة باقي مساهمي جلوبال تليكوم.

وتابع، “تقدمت فيون بعرض للاستحواذ على أصول جلوبال التشغيلية بماء على التقييم المبني عليه سعر عرض الشراء الإجباري ومن المتوقع أن يتم الاستحواذ بعد انتهاء عرض الشراء الأجباري وشطب أسهم جلوبال من البورصة المصرية”.

وتلى هذه الخطوة طلب فيون عقد اجتماعين لمساهمي جلوبال للنظر في الموافقة على شطب أسهم شركة جلوبال من البورصة وعرض الاستحواذ على الأصول.

وأخيرًا تلقت جلوبال طلب اتفاق من طرف واحد مرسب من فيون بزيادة المبلغ الرئيسي لاتفاق التسهيلات الائتمانية الدوار مع جلوبال بمقدار 100 مليون دولار.

الرابط المختصر