وزير المالية: مصر تستكمل برنامج التحوط من تقلب أسعار البترول

مصادر: القاهرة استعانت بسيتي جروب وجي بي مورجان.. وتفكر في إضافة بنوك آخرى للتحوط خلال العام المالي الجديد

aiBANK

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط في مقابلة مع بلومبرج إن مصر ـ أكبر اقتصاد في شمال إفريقيا تعتزم التحوط ضد ارتفاع أسعار النفط في السنة المالية 2019-2020 التي تبدأ في يوليو ، في أعقاب محاولة مماثلة لضبط الأسعار للعام المالي الحالي.

وأوضح معيط “لقد تحوطنا ضد زيادة أسعار النفط خلال السنة المالية الحالية” ، مؤكداً أن مصر أنهت برنامجاً على نطاق واسع في سوق النفط في وقت سابق من هذا الشهر.

E-Bank

وأضاف “سنتحوط في السنة المالية الجديدة”.

وأشارت بلومبرج إلى أن تصريحات وزير المالية المصري تأتي بعد أن قال تجار وسماسرة النفط إن تحوط الحكومات من تقلب أسعار البترول شهد نشاطا كبيرا أوائل يونيو ، مستفيدة من الانخفاض الملحوظ في أسعار النفط الخام.

ورغم أن الحجم قد يكون أصغر بكثير ، إلا أن البرنامج المصري يمثل صورة طبق الأصل للتحوط المكسيكي الشهير للنفط ، حيث ينفق مصدر النفط المليارات كل عام للحماية من انخفاض الأسعار، وعدد قليل من الدول الغنية بالسلع الأساسية حذت حذوها.

وذكرت بلومبرج أن دولة الإكوادور تحوطت من تقلبات النفط في عام 1993 ، لكن الخسائر أدت إلى عاصفة سياسية ولم تتم تجربتها من جديد.

في الآونة الأخيرة ، اشترى مستوردو النفط ، المغرب وجامايكا وأوروغواي الحماية ضد ارتفاع أسعار الطاقة ، ولكن على نطاق محدود إلى حد ما.

وقالت بلومبرج أن الحجم الدقيق لبرنامج التحوط المصري غير معروف، لكن نشاط السوق يعطي بعض المؤشرات على السعر الذي تمكنت القاهرة من التحوط به.

وسلط تجار النفط والوسطاء الضوء على أنماط التداول التي تحمل بصمات تأمين شراء المستهلك الكبير مقابل ارتفاع الأسعار.

على وجه الخصوص ، رأى المتداولون نشاطًا لخيارات الشراء – تمنح أصحاب الحق في الشراء بسعر محدد مسبقًا – عند حوالي 70 دولارًا للبرميل لشهر ديسمبر 2019 بالإضافة إلى العديد من الاستحقاقات في عام 2020.

بالإضافة إلى ذلك ، تم حجز الصفقات الكبيرة في ما يسمى- fence structure- الذي يوفر الحماية حول نطاق تداول يتراوح بين 50 إلى 70 دولارًا للبرميل.

وأكدت بلومبرج أنه رغم ذلك، مازال غير واضح ما إذا كان كل نشاط التداول مرتبطًا بمصر.

ورغم أن مصر تنتج بعض النفط ، فقد أصبحت مستورداً صافياً للنفط في عام 2011 ، مما عرّض أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان إلى ارتفاع الأسعار.

وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية ، استهلكت مصر 800 ألف برميل يوميًا في عام 2017 ، مقارنةً بالإنتاج المحلي البالغ حوالي 650 ألف برميل يوميًا.

وحددت الموازنة سعر النفط عند 68 دولارًا للبرميل للسنة المالية 2019-2020 ، مقارنةً بـ 70 دولارًا للبرميل للسنة المالية 2018-2019 .

وقال مصدر مطلع لبلومبرج أن مصر إستعانت بكل من سيتي جروب وجي بي مورجان للتحوطت من تقلبات أسعار النفط في السنة المالية الحالية .

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن القاهرة تعتزم استخدام كلاهما مرة أخرى للتحوط بالعام المالي 2019-2020 ، لكنها تفكر في توظيف بنوك إضافية.

د. معيط: لم نقرر بعد التحوط من أسعار القمح لأننا بحاجة إلى إكمال الإجراءات المطلوبة أولا

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية لبلومبرج ، إن مصر قررت عدم التحوط من أسعار القمح خلال السنة المالية الحالية ، وأنه من غير الواضح ما إذا كانت ستفعل ذلك خلال العام المالي 2019-2020.

وتعد مصر أكبر مستورد للحبوب في العالم.

وقال الوزير “لم نقرر بعد ما إذا كنا سنتحوط من تقلبات أسعار القمح العالمية في السنة المالية المقبلة لأننا بحاجة إلى إكمال الإجراءات المطلوبة أولاً”.

الرابط المختصر