البنك الإفريقي للاستيراد: 4 مليارات دولار حجم استثمارات المصريين بالقارة السمراء

aiBANK

بكر بهجت

بلغ إجمالى استثمارات الشركات المصرية في إفريقيا نحو 4 مليارات دولار، وفق ما أكدته كشفت كريستيان أبو لحاف ممثل البنك الإفريقى للاستيراد والتصدير في مؤتمر جسور التجارة الخارجية لأسواق شرق ووسط إفريقيا الذي عقد اليوم، مشيرة إلى أن 50% من من حجم التجارة بين مصر وإفريقيا خلال الفترة من 2017 إلى 2018 يمولها البنك الإفريقى.

E-Bank

وأضافت أبو لحاف في كلمتها بجلسة الخدمات المالية بالمؤتمر، أن حجم تمويلات البنك الإفريقى للاستيراد والتصدير، للتجارة الخارجية بين مصر والدول الإفريقية بلغ نحو 14 مليار دولار، منها 13 مليار دولار تم منحها خلال السنوات الخمسة الأخيرة.

ولفتت إلى أن البنك يتواجد فى 51 دولة إفريقية بخلاف الهيئات والشركات، وله 4 فروع بدول إفريقية وله 120 شريك مالى بإفريقيا، مؤكدة ضرورة توفير دعم مالى قوى للجسر وشركة التسويق المقرر تدشينها حتى يستطيعا المنافسة وخاصة أن أكبر منافس بالقاهرة هما الصين والهند.

وأشارت إلى أن البنك أطلق منصة إلكترونية لتنمية القدرات وتنقسم إلى 5 منصات فرعية، مؤكدة أن عمل البنك يتمثل فى 3 محاور رئيسية هى التمويل وضمان المخاطر والصادرات وتنمية القدرات سواء بتقديم استشارات أو قاعدة البيانات.

وكشفت أن 1080 عارض افريقى شارك فى معرض التجارة البينية الذى تم تنظيمه فى مصر الربع الأخير من 2018، مشيرة إلى أن الدورة المقبلة لمعرض التجارة البينية سيتم تنظيمها فى كيجالى برواندا 2020 مطالبة الشركات المصرية المشاركة بالمعرض لزيادة التعاون مع الدول الأفريقية.

الرابط المختصر