خالد الميقاتي: شركات مصرية بدأت في تنمية 5000 هكتار أراضي زراعية بأوغندا

إقامة مصنع جديد لتجميع الأجهزة المنزلية في رواندا بمكونات مصرية بالكامل

aiBANK

بكر بهجت

كشف خالد الميقاتي رئيس الجمعية المصرية للمصدرين “إكسبولينك” عن بدء مستثمرين مصريين في تنمية 5000 هكتار أراضي زراعية في دولة أوغندا، ضمن الفرص التصديرية التي تمت إتاحتها خلال الأشهر الماضية من قبل الجمعية.

E-Bank

وأضاف الميقاتي في كلمته بالجلسة الثانية بمؤتمر جسور التجارة الخارجية لأسواق شرق ووسط إفريقيا بحضورة “حابي” أن التوجه نحو التوسع استثماريا في القارة السمراء يأتي على رأس أولويات الجمعية والذي بدأته خلال الأعوام الثلاثة الماضية، لافتا إلى أن الأراضي الزراعية التي يجري تنميتها في أوغندا ليست مملوكة للشركات المصرية وإنما هي بوابة لرفع الصادرات.

وتابع أن تلك الأراضي ستسمح بتصدير الميكنة وطلمبات المياه وأنظمة الري والأسمدة والتقاوي، وجميعها من مصر، الأمر الذي يكشف الفائدة الكبيرة لمثل هذا التوجه، وهو ما تسعى الجمعية لتكراره في العديد من القطاعات الأخرى.

وأشار إلى أن الجمعية تبحث حاليا مع قطاع الصناعات الهندسية إمكانية إقامة مصانع لتجميع الأجهزة داخل دول القارة السمراء، وهو ما نجحت فيه فعليا عبر إقامة مصنع في رواندا لتجميع الأجهزة المنزلية بمكنوات إنتاج مصرية بالكامل.

ولفت إلى أن قطاعا الكيماويات والصناعات الهندسية يأتيا في مقدمة القطاعات النشطة بقارة إفريقيا، إل جانب التعاون مع قطاعات النسيج والمفروشات المنزلية وأيضا القطاعين الزراعي والغذائي.

وأكد على أن الجمعية تتعاون بصورة مكثفة مع الغرف التجارية في كلا من كينيا وأوغندا وتنزانيا، وذلك لتعزيز التعاون مع الشركات في تلك الدول وتكوين شبكات للتواصل مع الشركات المصرية.

خلال مؤتمر جسر التجارة الخارجية لأسواق شرق ووسط إفريقيا
الرابط المختصر