أسعار البترول تتراجع 4% بفعل مخاوف الطلب رغم تمديد أوبك+ لتخفيضات الإنتاج

aiBANK

رويترز

هبطت أسعار البترول أكثر من أربعة بالمئة يوم الثلاثاء، حتى بعد اتفاق أوبك وحلفائها بمن فيهم روسيا على تمديد تخفيضات الإنتاج حتى مارس المقبل، وسط بيانات ضعيفة عن الصناعات التحويلية أثارت قلق المستثمرين من أن يؤدي تباطؤ الاقتصاد العالمي إلى تقويض الطلب على النفط.

E-Bank

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 2.66 دولار أو 4.1 بالمئة لتبلغ عند التسوية 62.40 دولار للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.84 دولار أو 4.8 بالمئة لتبلغ عند التسوية 56.25 دولار للبرميل، بعد أن لامست أعلى مستوياتها في أكثر من خمسة أسابيع يوم الاثنين.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين خارجها مثل روسيا، فيما يعرف باسم تحالف أوبك+، يوم الثلاثاء على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى مارس 2020، مع تجاوز أعضاء المنظمة خلافاتهم في مسعى لدعم أسعار البترول.

جاء التمديد بعدما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت إنه اتفق مع السعودية على تمديد الاتفاق والاستمرار في خفض الإنتاج الإجمالي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا أو ما يعادل 1.2 بالمئة من الطلب العالمي.

وتعني علامات التباطؤ الاقتصادي العالمي، التي قد تؤثر سلبا على نمو الطلب النفطي، أن أوبك وحلفاءها قد يواجهون مهمة صعبة لتعزيز الأسعار عن طريق كبح الإمدادات.

واتفقت الولايات المتحدة والصين في قمة مجموعة العشرين على استئناف المحادثات التجارية، لكن أنشطة المصانع انكمشت في معظم أنحاء أوروبا وآسيا في يونيو بينما تباطأ نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة ليقترب من أدنى مستوياته في ثلاث سنوات.

الرابط المختصر