شعاع ترسم صورة برايم بعد الاستحواذ على أذرع فاروس

aiBANK

رنا ممدوح

اعتبر محمد سعد محلل مالي بشركة شعاع كابيتال، أن عرض الاستحواذ الإجباري المقدم من برايم القابضة للاستثمارات المالية على 100% على مساهمات فاروس القابضة في كل من فاروس لتداول الاوراق المالية وبنك الاستثمار التابعة لها وكذلك نشاط أمناء الحفظ أنه بمثابة توسع في نشاط الأولى.

E-Bank

ورأي سعد في تقرير صادر عنه، أن الاستحواذ المحتمل من شأنه أن يودي إلى أداء أفضل لبرايم وحصة سوقية أكبر.

ولفت المحلل المالي إلى أن الزيادة في الربحية لشركة برايم قد تكون محدودة خاصة إذا تم إتمام الصفقة بعلاوة كبيرة من جانب التقييم.

وذكر أن العائد على حقوق المساهمين في برايم يبلغ 10% – 6% على أساس أرقام أخر 12 شهرًا و12% على حقوق الملكية باستبعاد الشهرة.

واعتقد المحلل المالي أن برايم يمكنها بالفعل التوسع في الخدمات المالية غير المصرفية وفقًا لتوجهات الإدارة الأخيرة.

ورأي سعد أن توسع برايم المزمع في الأنشطة المالية غير المصرفية سيكون عبر استخدام الدين للاستفادة من الرافعة المالية المنخفضة.

ورجح أن يؤدي ذلك إلى تعزيز العائد على حقوق المساهمين.

وقال سعد ” خلاف ذلك هناك مايبرر الخصم الحالي الذي يتداول عليه سعر السهم للقيمة الدفترية مع ملاحظة أن برايم يتم تداولها بمضاعف 1.3 مرة وفقًا للقيمة الدفترية الملموسة باستبعاد الشهر.

وقام المحلل المالي لشعاع كابيتال بوضع سيناريو متوقع لوضع شركة برايم القابضة حال تنفيذ صفقة الاستحواذ من خلال 4 محاور رئيسية.

الإدارة تخطط لتمويل عملية الاستحواذ بالاعتماد على مواردها الذاتية

وفقًا للمحلل المالي بشعاع كابيتال، أفادت التقارير الإخبارية التي تلت الإعلان عن عرض الاستحواذ الإجباري أن الصفقة في الأغلب ستتم من خلال الموارد الذاتية مستبعدة الاقتراض، على الرغم من أن حجم القروض في المركز المالي للشركة يعد منخفضًا.

وفقًا لحجم الصفقة .. كلفة الاستحواذ ربما تتخطي السيولة الموجودة حاليًا لدى الشركة

وأشار سعد إلى أن الرصيد لدى برايم القابضة يقدر بمبلغ 119 مليون جنيه بنهاية الربع الأول من 2019، وبإضافة الاستثمارات المالية الأخرى كسندات وأذون خزانة تصل السيولة إلى 225 مليون جنيه.

وأضاف، “ليس من المستبعد أن تعتمد الشركة على قروض مساند من المساهمين أو مبادلة أشهم في حال زاد حجم الصفقة عن السيولة الحالية”.

الكيان الجديد قد يسيطر على حصة سوقية في سوق الوساطة المالية تبلغ 6.2% .. حال نفاذ الصفقة

ورجح أن الصفقة يمكنها أن تنقل وبسهولة برايم القابضة من المركز الرابع عشر إلى الرابع وفقًا للحصص السوقية للشركات العاملة بالسوق حتى نهاية يونيو 2019.

فوائد العرض ستتمثل من خلال تقديم خطة أعمال أكثر قوة في جانب بنك الاستثمارات

وتوقع أن تتمتع برايم بذراع وساطة مالية قوى بعد عملية الاستحواذ بالإضافة إلى تواجدها القوى في أعمال إدارة الأصول.

الرابط المختصر