بلتون تحدد آثار قانون البنوك الجديد على توزيعات الأرباح

انكماش العائد على حقوق المساهمين مع تطبيق الضريبة الجديدة.. وتأثر المصارف ذات ذات رؤوس الأموال الصغيرة سلبا

aiBANK

حابي

توقعت وحدة بحوث شركة بلتون المالية تأثر العائد على حقوق المساهمين بتطبيق الضريبة الجديدة على الاستثمار في الأوراق المالية الحكومية، وقالت إن مع زيادة استخدام الإقراض، فمن المتوقع أن يكون الأثر السلبي لتكلفة مخاطر الائتمان أعلى على ربحية كل بنك.

E-Bank

أما على مستوى العائد على متوسط حقوق المساهمين، فترى تأثير سلبي طفيف من التعديلات الضريبية الأخيرة على الأوراق المالية الحكومية في عام 2019، مرجحةً أن يتراوح تأثيرها بين 1 إلى 4 نقطة مئوية في عام 2020.

وأشارت إلى أنه في ضوء توقعاتها بأن تشغل الأصول المرجحة بالمخاطر جزءا أكبر من إجمالي الأصول، فمن المستبعد حفاظ البنوك على المعدلات الحالية المرتفعة للرافعة المالية، التي ستؤثر سلبا على مستويات العائدات على متوسط حقوق المساهمين.

كريدي أجريكول وADIB وQNB الأفضل لتفوق الربحية والنظرة المستقبلية التوسعية

وأكدت بلتون المالية نظرتها المستقبلية الإيجابية لقطاع البنوك بالبورصة المصرية، لنحو 8 بنوك تقوم بتغطيتها، على الرغم من التطورات التنظيمية الأخيرة، وذلك بدعم من فرص النمو القوية التي يشهدها القطاع.

وقالت بلتون المالية، في تقرير بحثي، إنها تفضل البنوك التي لديها عائد قوي على متوسط حقوق المساهمين، والتي تقوم بإجراءات استباقية لإدارة الأصول والخصوم، كما تمتلك نظرة مستقبلية إيجابية للتوسع في المركز المالي.

وأشارت  إلى أن بنك كريدي أجريكول مصر يأتي على رأس قائمة البنوك المفضلة لديها، إثر تفوق ربحيته وقاعدة رأس ماله المتماسكة التي تدعم الخطط التوسعية للبنك وتحافظ على استمرارية توزيعات الأرباح السخية.

وأكدت أن الخطط الطموحة لمصرف أبو ظبي الإسلامي ADIB، المدعومة بتسجيل معدلات ربحية عالية، وتحسن في جودة الأصول لدى البنك، لافتة إلى أن سهم مصرف أبو ظبي الإسلامي يتداول بخصم قوي مع مضاعف قيمة دفترية ومضاعف ربحية 0.69 مرة و 2.39 مرة مقابل عائد على حقوق المساهمين 32%.

وقالت بلتون إن سهم بنك قطر الوطني الأهلي QNB، من ضمن الأسهم المفضلة أيضاً، نظرا إلى أن النظرة المستقبلية الحالية تركز على تحسين تكلفة الودائع، نتيجة تغيير البنك لفلسفته في تحقيق النمو.

البنك التجاري الدولي لا يزال يقدم أفضل ما لديه

وأوصت بلتون المالية بالاحتفاظ بسهم التجاري الدولي بعد ارتفاعه القوي بنسبة 27% منذ بداية العام حتى الآن، متوقعة أن تظل النظرة المستقبلية للبنك إيجابية.

وأشارت إلى أن المستوى المرتفع لمضاعفات تداول البنك التجاري الدولي نظرا لمكانته السائدة في السوق إلى جانب تحسن مؤشراته الرئيسية، حيث يُتداول بمستويات مرتفعة جدا عن نظرائه في السوق المصرية مع مضاعف ربحية 11.9 مرة ومضاعف قيمة دفترية 2.8 مرة.

فيما أكدت بلتون أن نظرتها لسهم بنك التعمير والإسكان لا زالت إيجابية، بدعم من ارتفاع معدل ربحيته خلال الفترة الحالية، وجهود فريق الإدارة لتقوية أنشطة إقراض الشركات والأفراد.

على الجانب الآخر، ترى بلتون أن بنكي تنمية الصادرات والبركة يوفرا تقييما جذّابا بدعم من مستويات مضاعفتهما المنخفضة بشكل غير مبرر، مقارنة بمستوياتهما التاريخية وبمتوسط نظرائهما، كما استبعدت تحقق محفزاً لهما في الأمد القريب.

وذكرت الشركة أن أسهم البنوك التي تقوم بتغطيها تداولت بمتوسط مضاعف ربحية 4.3 مرة في 2018 محقق، ومضاعف قيمة دفترية 1.4 مرة، وتوفر عائد على حقوق الملكية بنسبة 29.7 % مقابل بنوك الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 9.9 مرة، 1.5 مرة، 18.4%.

البنوك قيد التغطية تستعيد حصتها السوقية للودائع

وقالت بلتون إن ودائع البنوك قيد التغطية حققت نموا سنويا تراكميا بوتيرة أبطأ خلال الفترة من 2012 إلى 2018، مقارنة بإجمالي ودائع السوق، مسجلةً 24.7% مقابل نمو إجمالي الودائع بالسوق 26.7%.

وأوضحت أنه في ضوء الانخفاض المتوقع لأسعار الفائدة، إلى جانب الاستحقاق الحالي للشهادات الادخارية مرتفعة العائد وشهادات قناة السويس خلال عام 2019، فإنها تتوقع أن تستعيد البنوك قيد التغطية حصتها السوقية من الودائع، خاصة على مستوى الأفراد.

التجاري الدولي مرشح لأعلى وتيرة نمو في الودائع يليه أبو ظبي الإسلامي

كما توقعت بلتون أن يحقق البنك التجاري الدولي أسرع وتيرة نمو في إجمالي الودائع، يليه مصرف أبو ظبي الإسلامي، وذلك بفضل قاعدة عملائهما القوية على مستوى الأفراد وخططهم التوسعية الطموحة.

تحسن تكلفة الودائع يعزز قوة صافي هامش الفائدة

وعلى جانب آخر، لفتت بلتون إلى ارتفاع صافي هامش الفائدة للبنوك قيد التغطية خلال عام 2018 بفضل ارتفاع العائدات على الأوراق المالية الحكومية، ورغم ذلك حافظت صافي هوامش الفائدة على قوتها في الربع الأول من عام 2019 نتيجة انخفاض تكلفة الودائع التي تعود بشكل أساسي إلى تقليل آجال الودائع باستمرار.

وتوقعت أن تحافظ بنوك كريدي أجريكول وأبوظبي الإسلامي و التجاري الدولي على صافي هامش الفائدة خلال عام 2019 بدعم من الانخفاض المتوقع لتكلفة الودائع مع الحفاظ على فجوة إيجابية في إدارة الأصول والالتزامات.

العائد على متوسط الأصول لا يزال قويا بدعم نمو أرباح الأعمال المصرفية الأساسية

وتوقعت بلتون أن يحافظ العائد على متوسط الأصول على قوته، رغم الانكماش المتوقع لصافي هامش الفائدة الذي سيعوضه زيادة مساهمة الأرباح من غير الفوائد في الأرباح من الأعمال المصرفية الأساسية بدءًا من عام 2021، وهو ما سيعزز مؤشر الدخل التشغيلي للبنوك.

كما رجحت أن تظهر نسبة التكلفة إلى الدخل تراجعا طفيفا في ضوء توقعاتها بعدم وجود أي صدمات تضخمية خلال هذه الفترة.

النمو الطبيعي لرأس المال يدعم زيادة الإقراض

وتوقعت بلتون اتساع قوي لأنشطة الإقراض خلال فترة التغطية، بدعم من تعافي الإنفاق الرأسمالي في الأساس.

وقالت: “رغم أن هذا الاتساع سيزيد أعباء الأصول المرجحة بالمخاطر لكل بنك، وبالتالي معدل كفاية رأس المال، إلا أننا نشدد على رؤيتنا بحفاظ ربحية البنوك على مستويات قاعدة رأس المال”.

قانون البنوك الجديد يؤثر سلباً على توزيعات أرباح البنوك ذات رأس المال الصغيرة

وأضافت أن قانون البنوك الجديد المقترح يوصي بزيادة الحد الأدنى لرأس المال المدفوع لكل بنك إلى 5 مليار جنيه خلال ثلاث سنوات، وترى بلتون، أن البنك المصري الخليجي سيكون أكثر البنوك المتأثرة سلباً، وأن بنكي تنمية الصادرات والبركة سيخّفّضا توزيعاتهما للأرباح، في حين أجلت توقعاتها لتوزيعات أرباح مصرف أبو ظبي الإسلامي إلى عام 2023.

تأثير طفيف لتطبيق معيار IFRS9 على رأس المال

واستبعدت بلتون أن يكون تأثير تطبيق معيار IFRS9 كبير على مستويات رأس المال، بفضل النمو السنوي المتراكم للأرباح خلال آخر 3 سنوات والذى دعمّ تراكم المخصصات.

توصيات بلتون المالية لثمان بنوك قيد التغطية

البنك التجاري الدولي، السعر الحالي 74.2 جنيه، القيمة العادلة 81.07 جنيه، التوصية احتفاظ.

قطر الوطني الأهلي، السعر الحالي 41.75 جنيه، القيمة العادلة 55.02 جنيه، التوصية شراء.

كريدي أجريكول، السعر الحالي 43.98 جنيه، القيمة العادلة 58.85 جنيه، التوصية شراء.

بنك التعمير والإسكان، السعر الحالي 47.11 جنيه، القيمة العادلة 61.12 جنيه، التوصية شراء.

مصرف أبو ظبي الإسلامي، السعر الحالي 11.6 جنيه، القيمة العادلة 15.46 جنيه، التوصية شراء.

البركة – مصر، السعر الحالي 12.47 جنيه، القيمة العادلة 17.12 جنيه، التوصية شراء.

فيصل الإسلامي، السعر الحالي 15.6 جنيه، القيمة العادلة 20.47 جنيه، التوصية شراء.

المصري الخليجي، السعر الحالي 0.61 دولار، القيمة العادلة 0.6 دولار، التوصية احتفاظ.

المصري لتنمية الصادرات، السعر الحالي 8.7 جنيه، القيمة العادلة 13.51 جنيه، التوصية شراء.

الرابط المختصر