وكالة الابتكار: البرنامج المصري الإسباني خصص 10 مليارات يورو لتمويل مشروعات متنوعة

aiBANK

حابي

قال المهندس حسن الشافعي، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، إنها تولي اهتماما كبيرا بتفعيل الشراكة بين القطاع الخاص المصري والإسباني، خاصة فى برامج دعم وتمويل المشاريع والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

E-Bank

وأضاف الشافعي أن الجمعية ستروج لفرص الاستثمار والتجارة والتعاون مع الجانب الإسباني على جميع شركات الأعضاء في مختلف المجالات بالاضافة إلى التعاون فى تنمية حجم التجارة وتبادل الخبرات في مجالات الابتكار والبحث العلمي.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين بالتعاون مع هيئة الاستثمار والسفارة الإسبانية بالقاهرة للتعريف بالبرنامج المصري الأسباني للبحث والابتكار.

وقال لويس أورجاز، المستشار التجاري بالسفارة الاسبانية بالقاهرة، إن بلاده شريك تجاري هام لمصر، حيث تأتي إسبانيا في المرتبة السابعة من حيث حجم الصادرات.

وأوضح أن إسبانيا تصدر لمصر ما قيمته 1,646 مليون يورو فيما يبلغ حجم الصادرات المصرية للسوق الأسبانية 926 مليون يورو خلال 2018، مؤكدا ضرورة تعزيز اوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات .

كما أكد أورجاز أن هناك مجالات واعدة للتعاون المشترك على المستوي الحكومي والقطاع الخاص بالبلدين، خاصة في المجال السياحي حيث تعد إسبانيا ثاني أكبر دولة فى مجالات السياحة.

من جانبه، أكد خوسيه مانويل، الممثل الرئيسي للوكالة الإسبانية للابتكار CDTI في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن ميزانية البرنامج المصري الإسباني في تمويل مشاريع البحث والابتكار تقدر بنحو 27 مليار يورو ويمول 26 ألف مشروعا، كما يمكن الاستفادة من ميزانية البرنامج في تمويل مشاريع الأبحاث والابتكار في الشركات التي لها شريك أجنبي سواء مصري أو إسباني.

وقال إن البرنامج خصص 10 مليار يورو لتمويل المشاريع المصرية من خلال وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي والبحث العلمي في عدد من القطاعات.

وأضاف خوسيه أن البرنامج الهدف منه مساعدة القطاع الخاص فى البلدين على فتح آفاق للتعاون والشراكة والدخول إلى مجالات متعددة، مشيرا إلى أنه يشترط للحصول على تمويل البرنامج أن يكون ضمن شراكة مصرية إسبانية لا تقل عن 30% من قيمة المشروع.

ولفت إلى أن البرنامج يمول تطبيقات الابتكار والأبحاث للعديد من القطاعات، وعلى رأسها النقل والطاقة الجديدة والمتجددة والصحة والتعليم والزراعة.

وأضاف أن وزارة التعليم العالي تموِّل أيضا التطبيقات والأبحاث في الصناعات الغذائية وإدارة المياه والرعاية الصحية والزراعة والتشييد والبناء والسياحة وغيرها.

ومن جانبه، استعرض الدكتور عمرو هلال، رئيس الشركة الدولية للتجارة والتسويق، تجربته مع البرنامج المصري الإسباني في تمويل المشروعات.

وأشار إلى تنفيذ مشروع لتخزين القمح والحبوب من خلال البرنامج، ومن خلال جهة بحثية وشركة إاسبانية وهو مشروع إنتاج أجولة خاصة بتخزين الحبوب والتي يمكنها إطالة مدة التخزين إلى 9 شهور بجانب انعدام الهالك أو الفاقد.

وأكد هلال الاستعانة بالبرنامج المصري الأسباني في تمويل 3 مشاريع جديدة في مجالات صناعة الزيتون والتخزين بجانب مشروع لإنتاج الأغذية الوظيفية لمكافحة الأنيميا والتقزم.

كما استعرض الجانب الإسباني عددا من المشاريع والاستثمارات القائمة فى مصر، ومن بينها: مشروع لشركة إسبانية كبري بمنطقة العامرية “Sotrafa” متخصصة في إنتاج أجولة التخزين تستوعب من 200 إلى 250 طن لكل واحد.

وأشار إلى أن الاستثمارات التراكمية للشركة خلال 10 سنوات تبلغ ما قيمته 23 مليون يورو بطاقة إنتاجية 69 ألف طن، ويتم تصدير 55% من الإنتاج فضلاً عن شركة إسبانية أخرى “Ainia”لتقديم الحلول والتطبيقات التكنولوجية.

الرابط المختصر