NBE11-2022

التموين توقع 8 عقود مناطق تجارية ولوجيستية باستثمارات 23 مليار جنيه

هايبر وان وسعودي ومراكز وستون ديستركيت .. أبرز المتعاقدين

aiBANK

فاروق يوسف

وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية اليوم الأحد 8 عقود مع مستثمرين مختلفيين، لإنشاء مناطق لوجستية ومراكز وسلاسل تجارية فى العديد من المحافظات بقيمة 23 مليار جنيه.

E-Bank

وتضم قائمة الشركات المتعاقدة كل من شركة هايبر وان للتجارة، وشركة سعودي ماركت، ومراكز للتطوير العقاري، وشركة ستون ديستريكت، والمتحدة للتجارة والتوزيع، وإم دبليو اس المتخصصة في إدارة الجملة، وشركة اس ام اتش للاستثمار العقاري.

وقال الدكتور ابراهيم عشماوي مساعد أًول وزير التموين للاستثمار، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أن حجم الاستثمارات في الطرح الأخير وصل إلى 23 مليار جنيه، ما بين مناطق لوجستية وسلاسل تجارية وأسواق جملة ومتخصصة وفنادق في 6 محافظات.

وأضاف الدكتور إبراهيم عشماوى أن الطرح القادم سيشهد 10 فرص في مناطق مختلفة باجمالي استثمارات متوقعة تقرب من 40 مليارجنيه.

وأشار أنه من المستهدف خلال العامين المقبلين تغطية جميع محافظات مصر بمناطق ومراكز لوجيستية.

من جانبه قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، أن قطاع التجارة الداخلية يساهم بنحو يتراوح مابين 15 إلى 17%؜ في الناتج المحلي الإجمالي، ويضم نحو 4.5 مليون تاجر ، لذا يجب التوسع في إنشاء أسواق جملة ونصف جملة ومناطق لوجستيه بالمحافظات من أجل توصيل السلع إلى المواطنين بجودة عالية.

وأضاف أن الوزارة تعمل على إتاحة السلع لكافة المواطنين، حيث هناك احتياط استراتيجي من القمح يكفي 4 شهور، والزيت يكفي 3 شهور، والأرز أكثر من 4 شهور.

وأضاف وزير التموين على هامش توقيع العقود، أن الكميات المتواجدة من الاحتياط الاستراتيجي تحتاج إلى شبكة توزيع كبيرة على المحافظات كافة.

وتتمثل هذه الاتفاقيات في إنشاء بعض المناطق اللوجستية بالمحافظات المختلقة منها منطقة لوجستية ومركز تجارى بمحافظة المنوفية بقيمة 2 مليار جنيه، وكذلك إنشاء سوق جملة للخضراوات والفاكهة بمحافظة البحيرة على مساحة 26 فدانًا وباستثمارات أكثر من مليار جنيه.

كما تتضمن أيضًا إنشاء مركز وسوق تجارى بالمنصورة، باستثمارات 4 مليارات جنيه، إضافة إلى إنشاء مركز تجارى كبير بمحافظة الشرقية، باستثمارات تتعدى 2 مليارجنيه، وإنشاء منطقة لوجستية بالفيوم على مساحة 8 أفدانة، باستثمارات 800 مليون جنيه.

 

الرابط المختصر