حسين صبور: الزيادة المترتبة على رفع الوقود غير محددة وتختلف من مشروع لآخر

120 مليار جنيه حجم أعمال يستهدفها مكتب الاستشاري صبور

aiBANK

بكر بهجت

يستهدف مكتب الاستشاري حسين صبور رفع حجم الأعمال التي يشرف عليها خلال العام المالي الجديد بنسبة تتراوح بين 20% إلى 25%، وذلك فيما يتعلق بالمشروعات التي يتولى الإشراف على تنفيذها أو الأخرى التي يضع التصميمات الخاصة بها، وفق ما أكده المهندس حسين صبور رئيس المكتب.

E-Bank

وأضاف صبور في تصريحاته لجريدة «حابي» أنه وفقًا للعروض المقدمة للمكتب من قبل عدة شركات عقارية ومطورين إلى جانب المشروعات الحكومية الخاصة بالبنية التحتية التي يشارك المكتب في تنفيذها فإنه من المتوقع أن يصل حجم أعمال المكتب خلال العام المالي الجديد إلى أكثر من 120 مليار جنيه، مقارنة بنحو 100 مليار جنيه حاليًا.

وتابع صبور أن حركة السوق هي المتحكم الأول في معدل أعمال المكاتب الاستشارية على وجه الخصوص بخلاف المقاولين أو شركات التسويق،، موضحًا ان الفترة الحالية تنشط فيها أعمال البناء نظرًا للتوسع الكبير في المشروعات الحكومية ومشروعات القطاع الخاص، وخلال فترة لا تتجاوز 5 سنوات ستهدأ المعدلات قليلًا ومن ثم سينشط قطاع التسويق الذي سيتولى بيع الوحدات التي تم الانتهاء من تنفيذها.

نسبة المشروعات الحكومية التي يشرف عليها المكتب لا تقل عن 35%

وأوضح أن المكتب يعول على أعمال البنية التحتية والتصميمات في رفع حجم أعماله، وذلك في مختلف المناطق الحيوية التي يعمل عليها سواء مع الحكومة أو شركات القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن المشروعات الحكومية التي يشرف المكتب على تنفيذها أو إعداد التصميمات الخاصة بها لا يمكن تحديد نسبتها من إجمالي الأعمال بصورة دقيقة، إلا أنها لا تقل بأي حال من الأحوال عن 35%.

وأشار صبور إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة وحدها يعمل المكتب فيها على 6 مشروعات، وهناك عروض لعدد 4 مشروعات أخرى يجري دراستها.

ورفض صبور الكشف عن أسماء الشركات التي يتفاوض معها أو القيمة الاستثمارية للمشروعات التي تعمل عليها، مؤكدًا أن المكتب يقوم بدراسة المشروعات التي يرغب مطورون في توليه التصميمات الهندسية بصورة دقيقة، حتى لا يتم استغلال المكتب في مشروعات تضر بالسوق.

وفيما يتعلق بالزيادات المقررة في أسعار الوقود وما سبقها من زيادات أيضًا في أسعار الكهرباء قال المهندس حسين صبور إن تأثيرها يختلف من مشروع لآخر حسب احتياجاته، ولا يمكن تعميم نسبة الزيادة على القطاع العقاري ككل، لافتًا إلى أن المشروعات الإدارية والتجارية على سبيل المثال تعتمد على واجهات زجاجية أو ستيل وهي تختلف عن الوجهات الأسمنتية، مما يعني أن التكلفة الخاصة بها غير موحدة، وكذلك الأمر في المشروعات السكنية.

وأعلن مكتب صبور مؤخرًا أن أبرز التعاقدات التي قام بها خلال الفترة الأخيرة تضمنت التعاقد مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مشروع محطة الحاويات والبضائع بميناء السخنة، كما تم التعاقد مع تيدا الصينية لتصميم أعمال شبكات طرق وأعمال مدنية وشبكات صرف صحي وشبكات كهرباء بالمرحلة الأولى بالمدينة، بالإضافة إلى إسناد أعمال تصميمات لشبكات مرافق لنحو 3500 فدان بمدينة العلمين الجديدة وتقديم عرض لأعمال إشراف على تنفيذ شبكات مرافق على مساحة 2000 فدان.

وفي تصريحات سابقة لجريدة «حابي» أكد صبور أن المكتب يعمل على العديد من المشروعات بمختلف المناطق الاستثمارية الواعدة التي تُركز عليها الشركات العقارية وأيضًا الحكومة، لافتًا إلى أن المكتب يتعاون مع الطرفين في مشروعات لا يقل عددها عن 150 مشروعًا في جميع القطاعات الاستثمارية والسكنية والإدارية والتجارية والسياحية وأيضًا التعليمية.

وتابع صبور أن القطاعين السياحي والإداري يمثلان نسبة في حدود 35% من إجمالي المشروعات التي يعمل عليها المكتب والنسبة المتبقية يستحوذ القطاعان السكني والسياحي على الحصة الأكبر منها والباقي موزع على القطاعات التعليمية والخدمية، مشيرًا إلى أن مشروعات الكتب موزعة بين العاصمة الإدارية الجديدة وأخرى تابعة لعدد من البنوك، ومشروعات صناعية بمحور تنمية قناة السويس، ومشروعات إسكان سياحي في الساحل الشمالي ومحافظة الإسكندرية.

وكلفت هيئة المجتمعات العمرانية مكتب الاستشاري حسين صبور لتولي أعمال التصميم والإشراف على مشروعات شبكات البنية التحتية والإسكان بمختلف مستوياته في مدن القاهرة الجديدة وأسيوط الجديدة وسوهاج الجديدة وزايد والعاشر من رمضان وتشمل الأعمال التي يتولى المكتب تقديم الاستشارات الهندسية لها بمشروعات البنية التحتية والمرافق بالقاهرة الجديدة وبمنطقة جنوب العين السخنة وأرض المعارض بمساحة 17 ألف فدان.

ويتولى المكتب أعمال التصميمات الخاصة بمرافق منطقة التوسعات الجنوبية بمدينة سوهاج الجديدة بمساحة 9900 فدان وإعداد التصميمات الهندسية لمرافق 1000 فدان بمدينة أسوان الجديدة ضمن المرحلة الأولى من منطقة التوسعات 6000 فدان والمنطقة الصناعية 1651 فدانًا، بالإضافة إلى مشروع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان.

الرابط المختصر