سيناريوهات صعبة في صناعة الحديد رغم مرونة استراتيجيات الشركات

aiBANK

رنا ممدوح

يعتقد عبد الرحمن وهبة، المحلل المالي بشركة شعاع كابيتال، أن أسهم شركة حديد عز وتابعتها العز الدخيلة للصلب- الإسكندرية في وضع سيء.

E-Bank

وأرجع وهبة، في تقرير صادر عنه اليوم، هذا التقدير إلى ارتفاع مؤشر الحديد الخام خلال الأسبوع المنتهي في 5 يوليو 2019 بنسبة 62%.

وأشار المحلل المالي بشركة شعاع إلى أن مؤشر خام الحديد ارتفع إلى أعلى مستوى له في 5 سنوات ليصل إلى 127 دولار للطن بزيادة 80% منذ بداية العام.

وقال وهبة إن السبب الرئيسي وراء هذه القفزة يرجع إلى انخفاض إنتاج الحديد الخام في الصين بعد صدور أمر حكومي للحد من التلوث، والذي أعقبه ارتفاع الطلب بجانب تراجع في إنتاج أستراليا بعد الإعصار المداري وتراجع الإمدادات من شركة vale أكبر منتج للحديد الخام في العالم بعد انهيار سد في البرازيل.

ووفقًا للتقرير، ستؤثر هذه العوامل بشكل كبير على هوامش منتجي الصلب ذوي نموذج الأعمال المتكامل مثل حديد عز وتابعتها العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية.

وحدد وهبة العقبات الحديثة التي تواجة شركتي حديد عز وتابعتها العز الدخيلة للصلب في انخفاض التعريفة الجمركية وارتفاع تكلفة الكهرباء.

انخفاض التعريفة الجمركية

قال المحلل المالي بشركة شعاع إن القضاء الإداري قرر يوم الخميس الماضي إلغاء التدابير الحمائية التي فرضتها وزارة التجارة والصناعة على واردات الصلب – البيليت نصف المصنع- كإجراء وقائي لمنتجي الصلب المحليين.

ويرى وهبة أن هذا القرار طالما ظل فعالا فإنه سيحد من قدرة هؤلاء المنتجين على رفع أسعار البيع لتمرير بعض التكاليف المرتفعة للمستهلكين، الأمر الذي كان يحميهم من الضغط على أسعار البيع مع تباطؤ التجارة العالمية.

ارتفاع تكلفة الكهرباء عبء أخر على المنتجين

سلط تقرير الضوء على النتائج المالية المجمعة لشركة العز الدخيلة للصلب- الإسكندرية التي تحولت إلى خسائر بصافي بلغ 611 مليون جنيه في الربع الأول من 2019 مقابل 631 مليون جنيه أرباح بالربع المقارن.

وذكر أن الإيرادات نمت بأقل من 1% على أساس سنوي إلى 10.62 مليار جنيه.

وبحسب شعاع يرجع تسجيل الشركة لصافي خسائر وبشكل رئيسي إلى انخفاض هامش مجمل الربح والذي انخفض إلى 2.4% مقابل 12.9% قبل عام.

ويرجع ذلك إلى انخفاض أسعار البيع بنسبة 5% على أساس سنوي وارتفاع تكلفة الكهرباء بنسبة 38% إلى 1.02 جنيه لكل كيلو وات ساعة بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة خام الحديد بنسبة 13% على أساس سنوي.

وأكد المحلل المالي بشعاع كابيتال أن زيادة تكاليف الطاقة بشكل مستمر ستؤثر بشكل أكبر على حديد عز والعز الدخيلة للصلب في النصف الثاني من 2019 حيث ارتفعت تكاليف الكهرباء 10% مقومة بالجنية 16% مقومة بالدولار اعتبارًا من يوليو 2019.

قرارات حكومية قد تساعد في حل الأزمة

ورجح وهبة اتخاذ الحكومة بعض القرارات لإنقاذ الصناعة المحلية بما في ذلك توفير الغاز الطبيعي بأسعار تنافسية حيث يشتري المنتجون المحليون الغاز بتكلفة عالية مقارنة بالمنافسين الإقليميين، بجانب تطبيق تدابير وقائية على واردات الصلب بما في ذلك المنتجات نصف المصنعة للسنوات الثلاث القادمة عن طريق فرض رسوم جمركية أو منع واردات الصلب منخفضة الجودة.

بالإضافة إلى تخفيض تكاليف الكهرباء إلى أي حد من شأنة أن يساعد المنتجين المحليين على تحقيق هوامش جيدة.

ويرى عبد الرحمن وهبة أن كل من حديد عز والعز الدخيلة للصلب بالفعل لديهما استراتيجية مرنة لمواجهة الوضع الحالي حيث يمكنهما تقليل الاعتماد على الإنتاج عن طريق الجديد المختزل بالطريقة المباشرة ورفع وزن الخردة في مزيج الإنتاج.

وأشار إلى أن كل من الشركتين يمكنهما استيراد قضبان الصلب مثل صغار المنتجين إذا كان هذا سينتج عنه قيمة اقتصادية أعلى.

الرابط المختصر