مجلس الشراكة السعودي البريطاني يعقد الاجتماع الأول للجنته الاقتصادية في جدة

aiBANK

حابي

عقد مجلس الشراكة الاستراتيجية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية والاجتماعية أمس في مدينة جدة, بحضور وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي, ووزير الخزانة البريطاني فليب هاموند.

E-Bank

جاء الاجتماع بعد لقاء وزير الخزانة البريطاني خادمَ الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عدد من الوزراء، جرى خلاله مباحثات بناءة ومثمرة وتبادلًا لوجهات النظر حول سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التعاون في إطار الشراكة الاستراتيجية, إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وعقب الاجتماع، صدر بيان مشترك أكدت خلاله المملكة المتحدة من جديد التزامها المستمر بدعم تنفيذ رؤية 2030، البرنامج السعودي للتنوع الاقتصادي والتطوير الاجتماعي, وأشادت بالتقدم الاقتصادي الكبير الذي تحقق منذ بدء العمل على رؤية 2030 في عام 2016, في إطار الشراكة الاستراتيجية.

ونوه البيان بعمل كلتا الدولتين لدعم تطوير مهارات وإمكانيات المواطنين السعوديين، حيث أن الرياض والمملكة المتحدة شريكتان استراتيجيتان رئيسيتان في رؤية 2030، وملتزمتان ببناء وتطوير التجارة والاستثمار، وتحقيق الرخاء المشترك لمواطني كلتا المملكتين.

وأوضح البيان أن تعيين المملكة المتحدة للسير كين كوستا مبعوثًا خاصًا لرئيسة الوزراء ولوزير الخارجية لرؤية المملكة 2030, والسير أنتوني سيلدون كمبعوثًا للتعليم في المملكة المتحدة لرؤية 2030 يعزز الأهمية التي توليها المملكة المتحدة لتطوير الروابط الثنائية لدعم جسور الاتصال بين الشعبين وتوفير فرص أوثق للتعاون الاقتصادي والاجتماعي.

كما أكد البيان التزام المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة بشراكة طويلة الأمد لدعم تنفيذ رؤية 2030 في المجالات المحددة ضمن الشراكة الاستراتيجية، تشمل تقييم فرص الاستثمار المشترك بما في ذلك استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في المملكة المتحدة, والتجارة الثنائية والاستثمار التي تحقق رؤية المملكة 2030.

ويبلغ حجم التجارة الثنائية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة نحو 5 مليارات دولار سنويًا, حيث استعرض الاجتماع آليات لزيادة تعزيز التعاون، بما في ذلك تشجيع الصادرات المتبادلة، وجذب الاستثمارات الداخلية المباشرة, ومناقشة القطاعات السعودية ذات الأولوية للاستثمار, كما ناقش الجانبان أيضًا تراخيص الاستثمار الممنوحة للشركات البريطانية, التي تستثمر أكثر من 10 مليارات دولار.

الرابط المختصر