البنك الأهلي يفتتح مركزا جديدا لخدمات تطوير الأعمال بالعاشر من رمضان

aiBANK

حابي

افتتح البنك الأهلي المصري، أول مراكزه المتخصصة في خدمات تطوير الأعمال في فرع الياسمين بمدينة العاشر من رمضان، ضمن مبادرة البنك المركزي “رواد النيل” لدعم ريادة الأعمال.

E-Bank

وافتتح المركز هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي، بحضور لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري، ونرمين الطاهري وكيل المحافظ لقطاع التطوير المصرفي، وعدد من مسئولي البنك المركزي، ويحيي أبو الفتوح وداليا الباز نائبي رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، وممدوح عافية رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقالت لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي، إن افتتاح البنك الأهلي لمركز خدمات تطوير الأعمال يدعم مبادرة رواد النيل التي تتكامل مع مبادرات وتوجهات البنك المركزي المصري التي تسعى لتنمية المجتمع، ودعم خطة مصر للتنمية المستدامة 2030.

وتابعت: “تستهدف المبادرة تدعيم النشاط الابتكاري وإطلاق الطاقات الكامنة لدى الشباب وترسيخ مفهوم ريادة الأعمال، واحتضان الشركات الناشئة، وتقديم الدعم الفني والإداري والمادي في المجالات التي تناسب احتياجات السوق المصري”.

وأكدت هلال، على دور القطاع المصرفي الحيوي والفعال في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وريادة الأعمال والتحول للقطاع الرسمي لما له من أثر مباشر في دعم القطاعات الاقتصادية الهامة بالدولة مثل الصناعة، الزراعة، تكنولوجيا المعلومات والابتكار وهو ما يؤدي إلى خلق فرص عمل وزيادة الناتج القومي.

من جانبه أكد هشام عكاشة أن مراكز تطوير الأعمال تستهدف بشكل أساسي ترسيخ مفهوم ريادة الأعمال من خلال تزويد رواد الأعمال بالخدمات المالية وغير المالية التي تحتاجها مشروعاتهم والتي تتعدي الخدمات المصرفيه المعتادة.

عكاشة: التمويل ليس العقبة الأساسية ومراكز التطوير مهمتها التثقيف المالي والمصرفي

مؤكدًا على أن التمويل لم يعد عقبة أساسية تواجه أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهو ما يعظم الحاجة لإنشاء تلك المراكز والتي ستتولي تقديم العديد من الخدمات التي ستتيح تثقيف العملاء ماليا ومصرفيا للوصول لأعلي معدلات الجودة والنجاح لمشروعاتهم، بهدف زيادة عدد المشروعات الجديدة ودعم المشروعات القائمة بالفعل مع تشجيع الابتكار والتحول التكنولوجي لمواكبة الاتجاه العالمي.

دراسة متكاملة لرصد احتتياجات السوق لمراكز تطوير الأعمال

ومن جانبه أكد يحيي أبو الفتوح، أن البنك الأهلي يضع خطة مدروسة للتوسع في إنشاء مراكز خدمات تطوير الأعمال في عدد من أماكن تركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث بدأ بإعداد دراسة واسعة للسوق واحتياجاته، والتي كان نتاجها افتتاح مركز العاشر من رمضان، الذي يتوسط إحدى المناطق الصناعية الحيوية، والتي تضم تجمعا للمصانع متنوعة النشاط، كما سيخدم المركز عدد من المناطق والمدن المجاورة مثل مدينة الشروق وبدر و بلبيس والتي يتواجد بها ما يزيد عن 12 فرعا تابع للبنك.

جاري الإعداد لافتاح مركزين جديدين في أسيوط وطنطا

وتابع أبو الفتوح: “ستتولي هذه الفروع توجيه العملاء المرتقبين ورواد الأعمال لذلك المركز، كما أنه جاري الإعداد لافتتاح مركزين أخرين بمدينتي أسيوط وطنطا لخدمة تجمعات العملاء بالوجهين القبلي والبحري”.

وأضاف، أن تلك المراكز تستهدف المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء الناشئة أو القائمة وكذا المستثمرين الناشئين وأصحاب الأفكار والابتكارات وشباب الأعمال من الباحثين عن الدعم الفني والتمويل حتى تتحول تلك الأفكار إلى مشروعات قائمة بالفعل.

وأشار أبو الفتوح إلى الإجراءات الإيجابية التي يقدمها البنك المركزي لمساندة تلك المشروعات، ومنها استحواذه علي نسبة 20% من شركة ضمان مخاطر الائتمان، التي يساهم بها 8 بنوك، وذلك من أجل دعم ضمان التمويلات المقدمة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإصدار ضمانة بقيمة 2 مليار جنيه مقابل قيام الشركة بتغطية جزء من المخاطر المصاحبة لتمويل هذه المشروعات.

تقديم خدمات غير مالية وتسهيل إجراءات الحصول على التراخيص

فيما قال ممدوح عافية، إن مراكز تطوير الأعمال ستتولي تقديم العديد من الخدمات من خلال فرق عمل متميزة ومدربة، ومنها بعض الخدمات غير المالية مثل تقديم فكرة مشروع جديد، والتوجيه نحو إجراءات الحصول على تراخيص ممارسة النشاط مع إتاحة خدمات دراسة الجدوي والتحليل والتقييم المالي.

وأضاف عافية، أن هذه المراكز مهمتها تيسير الحصول على خدمات التمويل وتحقيق الاتصال الفعال مع الموردين والأسواق المستهدفة، وكذا خدمات نشر المعرفة والتدريب وبناء القدرات وورش العمل بما يناسب تنوع واحتياجات السوق المصري.

مشيرا إلى اهتمام البنك الأهلي باختيار أفضل الكوادر من العاملين لخدمة رواد الأعمال، وحرصه علي إلحاقهم بعدد من البرامج التدريبية المتخصصة والمكثفة في هذا المجال، والتي تمت بالمعهد المصرفي المصري وبإشراف البنك المركزي، وكذا بمركز البنك الرئيسي حيث اجتمعت تلك الكوادر مع فئات مختلفه من رواد الاعمال من مختلف المجالات والأنشطة لمناقشه احتياجاتهم والخدمات التي يمكن للبنك تقديمها لدعمهم.

الرابط المختصر