بلتون تتوقع تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع المركزي

aiBANK

رنا ممدوح

جدد قسم البحوث بشركة بلتون القابضة توقعه بالإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية، المقرر انعقاده اليوم؛ لتقييم أثر التنفيذ واسع النطاق لآلية التسعير التلقائي للوقود، خاصة وأن هذة القراءة للتضخم مؤقتة.

E-Bank

واعتبر قسم البحوث، في تقرير صادر عنه، أن احتمالات خفض أسعار الفائدة قبل الربع الرابع من عام 2019 متزايدة.

وأشار إلى أن اجتماع الفيدرالي الأمريكي المقبل الذي سيعقد يومي 30 و31 يوليو الجاري يعتبر رئيسيًا برؤية بلتون لتحديد وقت استئناف سياسة التسهيل النقدي في حالة خفض أسعار الفائدة، مما سيدعم البنك المركزي المصري.

وتوقع أن تظل أسعار الوقود بنهاية سبتمبر 2019 دون تغيير نظرًا لارتفاع قيمة الجنيه إلى جانب الانخفاض الحالي لأسعار النفط، وهو سعر أقل من المقرر في موازنة الدولة عند 67 دولار للبرميل.

ورجح قسم البحوث ببلتون أن تزداد احتمالية خفص أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس بنسبة أكبر في سبتمبر أو نوفمبر 2019.

وتوقع أن تظل عائدات سندات الخزانة جاذبة حتى بعد ما تعكس خفض أسعار الفائدة، بدعم من ارتفاع قيمة الجنيه وأسعار الفائدة الحقيقة نظرًا لتباطؤ التضخم.
رغم طبيعته المؤقتة لكنه يوفر تحوطا كافيا للضغوط التضخمية المتوقعة.

ورأى قسم البحوث أن تسجيل التضخم لمستوى منخفض جديد في شهر يونيو، لأول مرة منذ مارس 2016، سيكون له تأثيرا قويا على قراءات التضخم خلال في النصف الثاني من عام 2019.

وأرجع ذلك إلى أنه يضع أساس لتخفيف الأثر المتوقع من زيادة أسعار الوقود التي تم فرضها في يوليو.

ووفقًا للتقرير، فرغم الطبيعة المؤقتة لقراءة التضخم متأثرة بتذبذب أسعار الأغذية، من المتوقع أن يدعم ذلك استقراره في النطاق المستهدف من البنك المركزي المصري عند 9% (+/-3%) بنهاية 2020.

ورجحت بلتون أن يدعم ميزة تغيير سنة الأساس وارتفاع قيمة الجنيه القراءات الحميدة للتضخم حتى نهاية العام .

وتوقعت زيادة قوة التضخم الشهري بنسبة 2.5% في يوليو لتعكس الزيادة المفروضة بمتوسط 18% في كل من أسعار الكهرباء والوقود، بينما نتوقع الحفاظ على قراءة التضخم السنوي بنسبة 9.4% في يوليو.

وخفضت بلتون التوقعات لمعدلات التضخم للنصف الثاني من عام 2019، مرجحة متوسط قراءة بنسبة 8.8% (مقابل تقديراتها السابقة عند 13.8%) نتيجة التقديرات المعدّلة بعد تسجيل مستوى منخفض جديد في يونيو، دون تغيير افتراضاتنا الشهرية.

وأشارت إلى أنه مع تطبيق الحد الأقصى لتوقعات التضخم الشهري نظرا لزيادة أسعار الوقود، عند 3.5%، قد تسجل التضخم قراءة بنسبة 10.3% في يوليو ومتوسط 9.9% في النصف الثاني من 2019.

وذكر قسم البحوث ببلتون القابضة أن قراءة التضخم العام السنوي في يونيو شهدت تباطؤ بنسبة 9.4%، بتراجع 11.9% عند توقعات بلتون وقراءة مايو عند 14.1%، إثر الانكماش الشهري بنسبة 0.8% مقابل توقعات بارتفاعه بنسبة 1.5% وبارتفاعه الشهري في مايو بنسبة 1.1%.

وأشار إلى أن تباطؤ قراءة التضخم العام السنوي جاء بدعم من ارتفاع أقل في أسعار الأغذية بنحو 10.3%، منخفضاً من 15.1% في مايو، والذي كان مدعماً بهبوط شهري بنسبة 2.2% لأسعار الغذية نتيجة زيادة التذبذب في قطاعات الفواكه والخضروات.

ونوه إلى أن قطاع الخضروات يمثل 5% من مؤشر أسعار المستهلك مما كان عاملاً رئيسياً لمفاجآت التضخم في 2019.

ولفت إلى أن تباطؤ التضخم جاء رغم العوامل الموسمية المصاحبة لشهر رمضان وإجازات عيد الفطر والتي انعكست في ارتفاع شهري بنسبة 8.1% في قطاع الترفية والثقافة.

الرابط المختصر