ENB2021_900x90

جمال خياط : تشنجلابس تخطط لاستثمار 50 ألف دولار في 3 شركات ناشئة

الشركة تسعى لمضاعفة مخصصات برنامجها الأول في مصر إلى 100 ألف دولار

CairoBank

بكر بهجت

تسعى مسرعة الأعمال تشنجلابس مضاعفة مخصصات برنامجها التدريبي الأول الذي أطلقته في مصر من 50 ألف دولار إلى 100 ألف دولار، وفق ما أكده جمال خياط الشريك الإداري في تشينجلابس.

عقد اجتماع مع مسؤولي المركزي لرفع مساهمة البنوك في التمويلات

وأضاف خياط في تصريحاته لبوابة حابي جورنال أن الشركة ستعقد اجتماعًا مع مسؤولي البنك المركزي خلال الأيام المقبلة لبحث إمكانية الحصول على تمويلات من البنوك ضمن خطتها لمضاعفة مخصصات البرنامج.

وأشار إلى أن تشنجلابس تخطط للاستثمار في نحو 3 شركات ناشئة بحد أقصى من الشركات العشر التي دخلت إلى البرنامج، وسيتم الإعلان بصورة نهائية عنها يوم 22 أغسطس المقبل.

وتابع خياط أنه من المخطط أن يتم عمل برنامج تدريبي آخر في مصر أيضًا بنهاية العام الجاري وذلك في ظل الفجوة الكبيرة التي حالت دون وضع العديد من الشركات الناشئة الموجودة في السوق على الطريق الصحيح.

الشركة تملك مقرات في 20 دولة ويبلغ حجم استثماراتها 50 مليون دولار

ولفت خياط إلى أن مقر الشركة الأم في بوسطن الأمريكية وتعمل الشركة على تأسيس منصة جديدة في كل دولة تستهدفها، لافتًا إلى أن الشركة تملك مقرات في 20 دولة، ويبلغ حجم استثماراتها نحو 50 مليون دولار.

وقال خياط إن الشركة تعمل في 3 دول بالشرق الأوسط هي لبنان والأردن ومصر، وتم تخصيص 5 برامج لها، مشيرًا إلى أن تشنجلابس تستثمر في نحو 20 شركة بالمنطقة.

وأوضح أنها تلقت 300 طلب من قبل شركات ناشئة ورواد أعمال للدخول إلى البرنامج الأول، مشيرًا إلى أن ذلك يدلل على أن سوق الشركات الناشئة في مصر واعدة وهناك العديد من الرواد الاجتماعيين في حاجة إلى دعم ومساندة حقيقية وهذا هو دور مسرعات الأعمال.

وأشار إلى أن تشنجلابس ستتفاوض مع الشركات التي ستستثمر بها على العائد الذي ستحصل عليه، وبعد المسح الذي قامت به تشنجلابس في السوق فإن العائد الاستثماري لمسرعات الأعمال يتراوح بين 3 إلى 10% في حالة الاستثمار بنحو 25 إلى 50 ألف دولار.

مؤكدًا أن المسرعة لا تقدم دعمًا ماديًّا فقط ولكن دعمًا فنيًّا وتكنولوجيًّا، قائلًا: «نحن نركز على الشركات التي تقدم حلولًا مجتمعية».

وأطلقت مسرعة الأعمال تشنجلابس، الأسبوع الماضي أول برنامج تدريبي لتسريع الشركات الاجتماعية الناشئة من خلال شراكات مع أفضل برامج ريادة الأعمال في السوق، ويستهدف البرنامج 10 شركات ناشئة.

وتتعاون المسرعة مع منصة فكرتك شركتك التابعة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وبنك بلوم مصر، والاتحاد الأوربي (سند)، والبنك الهولندي للتنمية وأمازون لخدمات الشبكات.

وتم تصميم برنامج تسريع الأعمال في مصر لمدة 6 أسابيع لدعم الأفكار المتميزة في الأعمال لتحقيق التغيير المطلوب في النظام البيئي ليتوافق مع رؤية «مصر 2030» للتنمية المستدامة.

وتركز تشنجلابس على الشركات الناشئة التي ما زالت في مرحلة الأفكار، والوصول غير المسبوق إلى شبكة ومجتمع دوليين، وتوفير فرص منتظمة ومتسقة لعرضها أمام مدربين قبل عرضها على المستثمرين والتفاعل معهم، إلى جانب العمل مع فريق من رجال الأعمال والرياديين مستعدين دائمًا للمساعدة.

واختارت الشركة 10 شركات للبرنامج الأول هي يوسبيتال Youspital، ولندر Lender، وأوتو كورسز OTO Courses، ونشأ Nash2، وأبو العُرّيف، وسيان Cyyann، وبريستو Presto، وبروتينيا Proteinea، وفيلابي VLaby (Virtual Labs Platform)، وويل دوت فيت دوت جو Well.Fit.Go.

ولفت خياط في تصريحات الأسبوع الماضي إلى أنه خلال العشر سنوات الماضية، حولت تشنجلابس الأفكار إلى شركات ناشئة، وذلك ضمن برامج تم تنفيذها في بوسطن، ولندن، وبيروت وأوساكا. كما ساهمت في إشراك ملايين الشباب من العالم أجمع وإعادتهم إلى عالم الأعمال، وأطلقت عددًا من المشروعات العالمية ومنها Aspire، وNanohealth، وIMPCT،وSunnymoney.

الرابط المختصر