NBE11-2022
MNHD

ماريدايف توافق على عرض نجاد زيني شراء حصة بقيمة 37 مليون دولار

رنا ممدوح

أعلنت شركة الخدمات الملاحية والبترولية ماريدايف عن موافق مجلس الإدارة في جلسته المنعقدة 13 يوليو 2019 على عرض المستثمر نجاد زيني المقيم بالإمارات بالاستحواذ على حصة من الأسهم بقيمة 37 مليون دولار بسعر اكتتاب 0.61 دولار للسهم.

وأفادت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن الصفقة تثمر عن زيادة رأسمال الشركة المصدر من 163.8 مليون دولار إلى 188.1 مليون دولار وفق القيمة الأسمية للسهم.

وأشارت ماريدايف أن سعر الاكتتاب يمثل علاوة سعرية كبيرة عن القيمة السوقية للسهم البالغة 0.37 دولار وقت انتهاء جلسة التداول بالبورصة يوم 11 يوليو 2019.

وأضافت أن موافقة مجلس الإدارة على الصفقة تأتي في أعقاب مصادقته على نتائج دراسة القيمة العادلة المعدة من شركة جرانت ثورنتون المستشار المالي المستقل والمعتمد من مراقبي حسابات الشركة والتي حددت القيمة عند 0.60 دولار للسهم.

وبحسب البيان في حالة إتمام الصفقة التي يتوقف تنفيذها على استيفاء الموافقات التنظيمية والرقابية وبعض الشروط المسبقة وموافقة الجمعية العمومية لشركة ماريدايف سوف تبلغ حصة زيني 12.8% في أسهم الشركة.

وذكرت أن الصفقة تقضي بتجميد حصة زيني لمدة 3 أشهر وفق اتفاقية عدم البيع إلى جانب تعيينة في عضوية مجلس إدارة الشركة اعتبارًأ من تاريخ التأشير تلك الزيادة بالسجل التجاري.

ونوهت أن الزيني يشغل في الوقت الراهن منصف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فالنتاين ماريتايم التي تملك ماريدايف حصة 75% من أسهمها بينما يملك زيني الحصة المتبقية.

وتعتزم ماريدايف استخدام حصيلة زيادة رأس المال في زيادة رأسمال فالنتاين، علمًا بأن زيني لم يشارك بتلك الزيادة.

وفي أعقاب تلك الخطوة من المقرر أن تقوم ماريدايف بشراء حصة زيني في فالنتاين المتبقة مقابل 1 دولار وبالتالي تتحول إلى شركة تابعة بنسبة 100% لشركة ماريدايف.

وتعليقًا على الصفقة أكد طارق نديم رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات الملاحية والبترولية ماريدايف قائلاً:” أن إتمام صفقة استحواذ المستثمر نجاد زيني على حصة من ماريدايف يمثل تطورا كبيرًا على صعيد العلاقة بين الطرفين باعتبارها صفقة مربحة للجميع، كما أنها تعكس ثقة المستثمر في قدرة الشركة على التوطيف الأمثل لمقومات النمو التي تنفرد بها من أجل تعظيم المردود الإيجابي للأطراف ذات العلاقة.

وأشار نديم إلى أن صفقة الاستحواذ إلى جانب توحيد إدارة الشركة تحت نظام واحد سيسهم في توطيف الهيكل الاداري على الوجة الأكمل فضلا عن تعزيز التكامل بين جميع الانشطة التشغيلية.

وأكد نديم أن ماريدايف تقوم الان بحشد كل الموارد والطاقات اللازمة لتوظيف التعافي المرتقب لانشطة الخدمات البترولية وارتفاع معدلات الانفاق على الانتاج حول العالم.

وعبر عن توقعاته بارتفاع كبير في حجم المناقصات خلال الفترة المقبلة وكذلك تحسن المركز المالي للشركة بشكل كبير في ضوء السريان المرتقب للاتقاقية الموقعة مع إحدى شركات المقاولات المعتمدة بقائمة الطروحات طويلة الأجل لدى شركة أرمكو السعودية.

وفي بيان منفصل ذكرت الشركة أن مجلس الإدارة وافق على مقترح زيادة رأس المال المرخص به من 200 مليون دولار إلى مليار دولار والعرض على الجمعية العامة غير العادية.

تقرير المستشار المالي المستقل لتقدير القيمة العادلة لأسهم شركة الخدمات الملاحية والبترولية -ماريديف

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca