أشرف الغمراوي: البركة – مصر يدرس تدشين فروع الخدمة الإلكترونية

القروض المشتركة والتجزئة المصرفية عنصران أساسيان في خطة 2019

aiBANK

أمنية إبراهيم

قال أشرف الغمراوي، الرئيس التنفيذي لبنك البركة – مصر، إن البنك يرى فرصًا متزايدة للنمو خلال عام 2019، في شقين الأول تمويل المشروعات القومية الضخمة عبر المساهمة في القروض المشتركة، والثاني تمويل الأفراد.

E-Bank

وأوضح الرئيس التنفيذي لبنك البركة – مصر، في تصريحات خاصة لجريدة “حابي” أن اقتراب انتهاء برنامج الإصلاح الاقتصادي واتفاقية صندوق النقد الدولي، تعزز فرص قطاعي التمويل المشترك والتجزئة المصرفية.

وأشار إلى أن ترتيب التمويلات الضخمة للمشروعات الحيوية كثيفة العمالة التي تخدم الاقتصاد القومي، وتوفر فرص عمل بما يسهم في تخفيض معدل البطالة، سيكون لها فرص متزايدة للنمو خلال المرحلة المقبلة، وأن خطة بنك البركة تركز على المساهمة في ترتيب وإدارة القروض أو عبر الإسهام بحصة تمويلية في التمويلات التي سيتم ترتيبها خلال الفترة المقبلة.

وقال الغمراوي، إن بنك البركة – مصر، يركز على خريطة المشروعات القومية التي رصدتها الحكومة للفترة المقبلة، وما بعد انتهاء برنامج صندوق النقد، ومنها منطقة محور قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمدن الصناعية الجديدة التي تعتزم الحكومة تدشينها إلى جانب مشروعات البنية التحتية وشبكة الطرق.

فيما أوضح الغمراوي، أهمية تركيز البنوك بصفة عامة على الأفراد وتوفير أنظمة للتقسيط وبرامج التمويل بعائد مناسب وطرق سداد مريحة، بعدما أثرت عمليات الإصلاح على القوة الشرائية ومستوى الدخول.

وأكد الغمراوي، أن خطة عمل بنك البركة – مصر، للعام 2019، تركز بصفة أساسية على نشاط التجزئة المصرفية وتمويل الأفراد، عبر توفير برامج تمويلية لتيسير شراء السلع الاستهلاكية لأفراد الشعب المصري، الذي استطاع أن يستوعب إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي كانت قاسية إلى حد كبير خاصة على مستوى أسعار السلع والخدمات.

43 مليون جنيه الإنفاق الاستثماري على تحديث النظام التكنولوجي للبنك

وكشف الرئيس التنفيذي، عن استحداث مصرفه نظامًا تكنولوجيًّا جديدًا في إطار تطوير البنية التحتية التكنولوجية للبنك سيتم تشغيله خلال الربع الأول من عام 2020، وهو من أحدث النظم المصرفية المستخدمة حاليًا في الأسواق العالمية، وبلغ حجم الإنفاق الاستثماري عليه 43 مليون جنيه.

وأشار الغمراوي، إلى أنه على صعيد الانتشار والتوسع الجغرافي، يركز بنك البركة على نشر الخدمات المصرفية الرقمية وماكينات الصراف الآلي التي تتيح خدمات متقدمة إلكترونيًّا في السحب والإيداع والتحويل، مشيرًا إلى أن البنك يدرس تدشين فروع الخدمة الإلكترونية الجديدة في ضوء التوجه الجديد للجهاز المصرفي المصري نحو الخدمات المالية الرقمية بغرض تقليل استخدام الكاش والاعتماد على أدوات ووسائل الدفع الحديثة.

وأضاف الغمراوي أن انتقال المقر الرئيسي لبنك البركة – مصر، قبل نحو عام، للمركز الجديد بالتجمع الخامس المعد على أحدث الأنظمة التكنولوجية، بات البنك يستوعب توسعات 10 أعوام مقبلة.

 15 إلى 20% نموًّا مستهدفًا في الأصول والقروض والودائع والأرباح

وأكد أن بنكه قارب على التوافق مع نسبة 20% من إجمالي محفظة القروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلى أن البنك يستهدف نموًّا من 15 إلى 20% في كل أنشطته على صعيد الميزانية والودائع والقروض وكذلك الأرباح.

الرابط المختصر