باسم عشماوي: فولفو XC40 و DS3 في أغسطس وديسمبر

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال المهندس باسم عشماوي، مدير عام مجموعة عز العرب وكيل العلامتين التجاريتين فولفو وسيتروين، إنها تعتزم طرح السيارة فولفو XC40 بنهاية الشهر المقبل، لأول مرة في السوق المصرية.

E-Bank

وأوضح أن السيارة تنتمي إلى فئة SUV، وهي ذات محرك 1500 سي سي، وأن سعرها سيتراوح بين 650 و750 ألف جنيه.

وأضاف عشماوي أن من المقرر كذلك طرح السيارة سيتروين DS3 من فئة SUV بنهاية ديسمبر المقبل، مشيرًا إلى أنها تعتبر الشقيقة الصغرى للطراز DS7، الذي جرى طرحه العام الماضي.

وبيَّن مدير عام مجموعة عز العرب أن السيارتين فولفو وسيترون DS7 هما المحركان الرئيسيان لمبيعات الشركة خلال الفترة الماضية من عام 2019.

وتابع: كما ارتفعت مبيعات السيارتين جيب رانيجيد وجراند شيروكي خلال الشهور الخمسة الأولى من 2019، بنسبة 10% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ونفى عشماوي وجود نيَّة لدى الشركة لتحريك الأسعار سواء بالخفض أو الزيادة تفاعلًا مع تراجع صرف الدولار مقابل الجنيه، قائلًا إن هناك عوامل أخرى مؤثرة في عملية التسعير.

لكن مدير عام مجموعة عز العرب عاد وأكد أن استمرار هبوط العملة الخضراء مقابل الجنيه سينعكس على أسعار السيارات جميعًا.

وتوقع عشماوي أن تسجل المبيعات الإجمالية لسوق السيارات بنهاية العام الحالي أداءً متواضعًا عن مستوى 2018؛ نتيجة للعراقيل التي تضعها الجمارك للإفراج عن المركبات، على حد قوله.

وأوضح أن وضع سوق السيارات حاليًا جعل الشركات تستنفد كل حيلها لتحريك المبيعات، متهما مسببات خارجية بالتحكم في أداء القطاع.

وقال مدير عام مجموعة عز العرب إن هناك أزمة كبيرة تواجه مستوردي سيارات الدفع الرباعي 4X4 وأجهزة تحديد المواقع GPS، جرَّاء عدم الإفراج عن الشحنات المكدسة في الموانئ المصرية منذ أبريل الماضي، والمقدَّرة بملايين الدولارات.

وأضاف أن الشركات تتحمل مصاريف إضافية عن تخزين السيارات بالجمارك نتيجة عدم الإفراج عنها، كما أنها تسدد تكلفة الشحنات الواردة واحدة تلو الأخرى وفقًا للاتفاقات المبرمة مع المورد، وهو ما يعطل دورة رأس المال، فضلًا عن عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء، وهو ما دفع شريحة كبيرة من المستهلكين لاسترجاع المقدمات.

وأشار عشماوي إلى أن الشركات اتجهت في المقابل إلى الاتفاق مع جهة محلية تتولى عملية توريد واعتماد شرائح التتبع GPS، وإلحاقها بالمركبات.

وأوضح أن هذه الخطوة، التي تستغرق شهرا تقريبا، رفعت من تكلفة السيارات بنحو 6 آلاف جنيه عن كل واحدة، وأن الشركة ستتحمل هذه الزيادة.

كما لفت إلى أن عددا من العملاء قدم شكاوى ضد مجموعة عز العرب، وغيرها، في جهاز حماية المستهلك؛ لعدم تسليم السيارات في المواعيد المتفق عليها.
وأكد أن عدد سيارات فولفو المحتجزة في الموانئ المصرية بلغ حوالي 400 وحدة، بتكلفة إجمالية تدور حول 15 مليون دولار.

الرابط المختصر