سيناريوهان لمراجعة مؤشرات البورصة وسي أي كابيتال مرشحة بديلا لجلوبال تليكوم

aiBANK

رنا ممدوح

وضع أحمد عبد النبي نائب مدير إدارة البحوث بشركة شعاع كابيتال سيناريوهين محتملين للمراجعة الدورية المقرر إجرائها من قبل لجنة المؤشرات بالبورصة المصرية والمقرر انعقادة في وقت لاحق من الشهر الحالي.

E-Bank

وأشار عبد النبي في تقرير صادر عنه، أن لجنة المؤشرات بحاجة إلى تحديد ما إذا كان سهم جلوبال تليكوم القابضة سوف يستمر كأحد مكونات مؤشر EGX30 نظرًا لعرض الشراء الإجباري والذي مايزال قائمًا م قبل المساهم الرئيسي وهي شركة فيون بهدف شراء 42.31% من أسهم الأولى.

إعادة التوازن المتوقعة – السيناريو الأول (سيتم استبدال أربعة أسهم مع بقاء جلوبال تليكوم)

رجح نائب مدير إدارة البحوث بشعاع كابيتال أن يتم استبعاد أربعة أسهم وهي غبور أوتو ، العربية لحليج الأقطان وثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية وإرابيا انفستمنتس هولدنج وإستبدالها بأسهم أخرى وهي ابن سينا فارما وسيدي كرير للبتروكيماويات ومستشفي كليوباترا وأوراسكوم كونستراكشون.

وبنى عبد النبي رؤيتة بناء على أسعار الإغلاق في 14 يوليو 2019.

ونوه أن الوزن الإجمالي للأسهم المتوقع استبعادها 1.9% بينما يبلغ وزن الأسهم المتوقع إدراجها بالمؤشر 5.4%.
ولفت إلى أنه بناء على هذا السيناريو من المتوقع أن تنخض الأوزان النسبية للأسهم 26 الباقية بتطبيق هذة التغيرات.

ورجح نائب مدير إدارة البحوث أن الأسهم ذات الوزن الأثقل مثل البنك التجاري الدولي بنسبة 1.63%، الشركة الشرقية إيسترن كومباني بنسبة 0.29% والقابضة المصرية الكويتية بنسبة 0.22% سوف تشهد أكبر الانخفاضات في أوزانها النسبية.

وذكر عبد النبي أن هذا السيناريو يتضمن موافقة لجنة المؤشرات بالإبقاء على جلوبال تليكوم كأحد مكونات المؤشر في عملية إعادة التوزان المقبلة، حيث أن عرض الشراء الإجباري لن يكون قد اكتمل بعد في ذلك الوقت، وبالتالي من الصعب تحديد نسبة الأسهم حرة التداول لجلوبال تليكوم بدقة.

وبحسب شعاع ستخضع جلوبال تليكوم وفقًا لقواعد الاستمرارية الخاصة بالمؤشر للاستبعاد فور الانتهاء من عرض الشراء الإجباري والمقرر في 6 أغسطس 2019 في حال مااذا انخفضت نسبة الأسهم حرة التداول عن 15% وهو الحد الأدني المطلوب .

وذكرت أنه في هذه الحالة تذهب الاعتقادات إلى أن السهم المرشح ليحل محل جلوبال تلكيوم القابضة هو سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية.

السيناريو الثاني ( سيتم استبدال خمسة أسهم، واستبعاد جلوبال تليكوم)

افترض أحمد عبد النبي نائب مدير إدارة البحوث بشعاع كابيتال بالسيناريو الثاني أن تقوم لجنة المؤشرات بالبورصة المصرية باستبعاد جلوبال تليكوم بشكل استباقي من مؤشر EGX30 وتقوم باستبداله بسهم سي أي كابيتال القابضة على أن يتم ذلك أثناء عملية المراجعة.

اختلاف التأثير المتوقع على مكونات EGX30 في السيناريوهين

ختامًا ذكر نائب مدير إدارة البحوث أن تأثير السيناريو الثاني عكس الأول.

وأوضح أن الثاني سيؤدي إلى زيادة الأوزان النسبية للأسهم 25 المتبقية.

وأرجع ذلك لأن الوزن الإجمالي للأسهم المستبعدة بما في ذلك جلوبال تليكوم يبلغ 7.1% وهو أعلى من الوزن الإجمالي البالغ 6.6% للأسهم المقرر إدراجها.

الرابط المختصر