طارق فايد: تمويل SME’s والخدمات الرقمية ومتناهي الصغر أولويات بنك القاهرة

الوصول بمراكز الأعمال إلى 26 وإصدار نصف مليون بطاقة ميزة افتتاح وفرعين للخدمة الإلكترونية قبل نهاية ديسمبر

aiBANK

أمنية إبراهيم

أكد طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، أن أولويات خطة البنك في الشهور المقبلة، وفقًا للاستراتيجية العامة وموازنة العام الجاري، تركز بصورة أكبر على 3 نواحٍ رئيسية هي: التوسع في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والخدمات الرقمية، والتمويل متناهي الصغر.

E-Bank

وأوضح فايد، أن المحاور الثلاثة التي يركز عليها البنك خلال النصف الثاني من عام 2019، تندرج تحت مظلة الشمول المالي الذي يعد محورًا رئيسيًّا في استراتيجية بنك القاهرة، لاستقطاب وجذب شرائح جديدة من العملاء، والتوسع في منح الائتمان والتمويل.

وعلى صعيد الخدمات المصرفية الرقمية، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، إن بنك القاهرة حصل قبل فترة، على موافقة البنك المركزي المصري، لقبول المدفوعات عبر خاصية الدفع السريع QR Code، وأنه تم وضع خطة متكاملة للتواصل بصورة أكبر مع التجار ومساعدتهم على استخدام ماكينات التحصيل مع اقتراب تفعيل الخدمة بالسوق المصرفية.

وأشار إلى أن البنك يستهدف نشر خدمة QR Code على مستوى قاعدة كبيرة من التجار في مختلف محافظات الجمهورية، مؤكدًا أن التركيز لن يكون على منطقة القاهرة الكبرى بل إن الأولوية للمحافظات البعيدة لتيسير تعاملات الأفراد في المدفوعات.

وأكد فايد، أن هناك تركيزًا كبيرًا حاليًا على زيادة عدد مستخدمي المحافظ الإلكترونية والدفع عبر المحمول، في ضوء توجهات البنك المركزي لتعزيز نظم المدفوعات الرقمية وتقليل الاعتماد على تداول أوراق النقد، مشيرًا إلى أن البنك أطلق مؤخرًا خدمات الإنترنت البنكي للأفراد وسيتم إتاحة الخدمات للشركات قريبًا.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، إن مصرفه يستهدف الوصول بعدد بطاقات المدفوعات الوطنية «ميزة» إلى ما يتجاوز 500 ألف بطاقة مصدرة بنهاية العام الجاري.

وفيما يخص قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أكد فايد، أن عدد مراكز الأعمال المتخصصة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وصل إلى 11 مركزًا حتى الآن، وأن البنك يستهدف الوصول بها إلى نحو 26 مركزًا قبل نهاية العام الجاري.

وأوضح أن مراكز الأعمال دورها تسريع دورة الموافقات والدراسات الخاصة بالقروض الموجهة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدًا أن تطبيق اللامركزية والتوسع في تدشين مراكز الأعمال المتخصصة، يسهم بصورة أساسية في تحقيق البنك لمستهدفاته للوصول إلى نسبة 20% من محفظة التمويل لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية 2019 وفقًا لما حدده البنك المركزي.

16 % نسبة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من إجمالي محفظة البنك

وكشف فايد، عن وصول نسبة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 16% حاليًا، متوقعًا توافق مصرفه مع النسبة المقررة من البنك المركزي بنهاية العام، في ضوء خطته التوسعية التي يتم تنفيذها خلال النصف الثاني من العام الجاري.

فيما أكد فايد، أن خطة البنك للعام 2019، تستهدف زيادة الفروع بنحو 30 فرعًا جديدًا، منها فرع أو اثنان من فروع الخدمة الإلكترونية، يتم حاليًا إجراء الدراسات الخاصة بهما لتحديد مواقعهما، موضحًا حرص مصرفه على التوزيع الجغرافي الذي يسمح بتغطية مناطق جديدة لخدمة قاعدة عملاء بنك القاهرة التي تتجاوز 3 ملايين عميل.

وأظهرت نتائج أعمال بنك القاهرة، خلال الربع الأول من 2019، ارتفاع صافي الربح بنمو يتجاوز 200%، ليسجل 1.218 مليار جنيه مقارنة بنحو 0.407 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2018، ووصل المركز المالي للبنك إلى 176 مليار جنيه في مارس، مدفوعًا بزيادة إجمالي محفظة القروض بواقع 3.3 مليار جنيه لتصل إلى 69 مليار جنيه.

الرابط المختصر