نيفين المسيري: مشروعات الطرق مفتاح زيادة الصادرات المصرية

تأهيل البنية التحتية يقلل نفقات النقل والتكلفة ويعزز تنافسية المنتج المصري

aiBANK

أمنية إبراهيم

أكدت نيفين المسيري، الخبيرة الاقتصادية والمصرفية، أن مشروعات الطرق واكتمال البنية التحتية تعتبر كلمة السر ومفتاح زيادة نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.

E-Bank

مشيرة إلى أن شبكة الطرق في مصر شهدت طفرة غير مسبوقة في السنوات الأخيرة مع إشراف القوات المسلحة على تنفيذها، وأن اكتمالها وامتدادها في أنحاء الجمهورية وربط الموانئ الجافة والبرية بالمطارات، يلعب دورًا محوريًّا في تسهيل عمليات النقل والتداول.

وأوضحت أن اكتمال شبكة الطرق وتأهيل البنية التحتية تعتبر ركنًا رئيسيًّا في عملية تنشيط الصادرات، لما تسهم به من سهولة في النقل، وتوفير أماكن لبناء اللوجيستيات، وهو ما ينتج عنه بصورة رئيسية تقليل التكلفة مما يعزز من تنافسية المنتج المصري بالأسواق الخارجية.

وأشارت المسيري، إلى أنه مع نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي للسياسة النقدية، وقرب انتهاء اتفاقية صندوق النقد الدولي، وبداية مرحلة جديدة في اقتصاد مصر، يتعين علينا التركيز على تنمية مصادر النقد الأجنبي المستدامة والتي يأتي في مقدمتها الصادرات والسياحة، والتي تحظي باهتمام واسع من مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأكدت المسيري، أن البنوك تلعب دورًا هامًّا في دعم نشاط الصادرات ومساندة الشركات العاملة في مجال التصدير، عبر توفير التمويل اللازم وتيسير إجراءات العملية التصديرية.

صادرات العقار تحظى باهتمام كبير ومؤازرة

ولفتت المسيري، إلى أن هناك اهتمامًا ملحوظّ ودفعة قوية لزيادة صادرات مصر من العقار، مشيرة إلى أن إجمالي الصادرات العقارية على مستوى العالم تقدر بحوالي 300 مليار دولار سنويًّا تبلغ حصة الشرق الأوسط وجنوب أوربا منها 80 مليار دولار، بحسب إحصائيات المجلس التصديري العقاري.

يشار إلى أن حصيلة الصادرات السلعية ارتفعت في 9 شهور بنسبة 11.2%، لتصل إلى 20.9 مليار دولار، بحسب بيانات ميزان المدفوعات عن الاقتصاد المصري.

وأضافت المسيري، أن العقارات المصرية تتمتع بنقاط قوة تدعم موقفها التنافسي منها انخفاض أسعار الوحدات مقارنة بدول المنطقة إذ تشكل ثلث أسعار البلدان المنافسة، إضافة إلى تنوع المنتج العقاري بين سكني وإداري وتجاري وصحي وتعليمي، وتميز مصر بوجود شواطئ سياحية.

ونوهت المسيري، إلى أن استراتيجية المجلس التصديري للعقارات، تستهدف الوصول بعوائد صادرات العقار المصري إلى 6 مليارات دولار خلال 5 سنوات، وهو أمر جيد يسهم في زيادة موارد الدخل المستدامة.

يذكر أنه لأول مرة، يظهر ميزان المدفوعات عن الفترة من يوليو إلى مارس من العام المالي 2018/2019، بلوغ التحويلات الواردة لشراء عقارات في مصر بمعرفة غير المقيمين 725.7 مليون دولار، بحسب بيانات البنك المركزي.

وعلى صعيد نشاط السياحة، قالت المسيري، إن إيرادات القطاع السياحي شهدت تعافيًا كبيرًا وبدأت بالعودة لمستويات تقارب ما قبل عام 2011، مؤكدةً أن مصر تسير على الاتجاه الصحيح، وأن هناك العديد من الاتفاقيات التي عقدتها وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط وأبرزها اتفاقية شبكة CNN العالمية والتي من شأنها إعطاء دفعة قوية لإيرادات السياحة المصرية خلال الفترة المقبلة.

الاهتمام بسياحة المؤتمرات والعلاج يساعد على تنويع إيرادات القطاع واستدامتها

يذكر أن وزارة السياحة المصرية، أطلقت قبل شهور قليلة، شراكة موسعة بالتعاون مع شبكة CNN العالمية عبر حملة سياحية عالمية تهدف إلى تقديم مصر بمفهومها الحديث عبر مختلف المنصات التلفزيونية، والرقمية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وتهدف الحملة بشكل أساسي إلى الاستمرار في دفع النمو السياحي وتطويره، وتسليط الضوء على مميزات مصر والوجهات السياحية الكثيرة الموجودة فيها.

وأشارت المسيري، إلى أنه باتت هناك توجهات جديدة منها الاهتمام بسياحة المؤتمرات أو العلاج، لافتةً إلى استضافة البنك المركزي المصري مؤتمر سيملس شمال إفريقيا لعامين على التوالي، إلى جانب إقامة مؤتمرات دولية كبيرة في مصر الأمر الذي من شأنه تعزيز دخل السياحة وتنويع مصادره.

الرابط المختصر