الحكومة تخفض الحد الأدنى لقبول طلاب شمال سيناء بالجامعات والمعاهد 2%

aiBANK

حابي

وافق مجلس الوزراء على تخفيض الحد الأدنى المعلن للقبول بالجامعات والمعاهد العليا المصرية بواقع 2% للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية للعام الدراسي 2018- 2019 بمحافظة شمال سيناء؛ مراعاة للظروف الاستثنائية التى تمر بها المنطقة، وتحقيقا للعدالة التعليمية.

E-Bank

كما وافق المجلس، في اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إنشاء مؤسسة جامعية باسم “جامعات المعرفة الدولية”، بالشراكة مع عدد من أكبر جامعات الدول الرائدة فى مجال التعليم العالى، ويكون مقرها العاصمة الإدارية الجديدة، فى إطار تنفيذ رؤية مصر 2030 بتحسين جودة التعليم العالي.

وتهدف المؤسسة لاستضافة فرع داخل مصر لجامعة “كوفنتري”، والتي يقع مقرها الرئيسي بالمملكة المتحدة، على أن تتمتع المؤسسة وكذا الفرع بالشخصية الاعتبارية الخاصة.

ويهدف الفرع إلى الإسهام في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي داخل مصر، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها في المملكة المتحدة، فضلا عن توفير فرص التعليم العالي العالمية داخل الدولة، مع الحفاظ على الهوية الوطنية للطلاب المصريين بهذا الفرع، والسعي لتوثيق روابط التعاون مع الجامعات المصرية.

وأشار القرار إلى أن دور المؤسسة الجامعية يقتصر على تقديم الخدمات الإدارية وتوفير التجهيزات اللازمة لحسن أداء الفرع لرسالته التعليمية والبحثية، ولا يجوز لها منح أي شهادات أو درجات علمية، أو إجراء أبحاث علمية، على أن تتولى جامعة “كوفنتري” كل ما يتعلق بالنواحي الأكاديمية، لاسيما ما يخص نظام الدراسة والامتحانات ومنح الدرجات العلمية.

وقال وزير التعليم العالى والبحث العلمى إن البرامج التى سيقدمها الفرع تتضمن: الاعلام الرقمى، والتصميم الجرافيكي، والعمارة الداخلية والتصميم، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية والالكترونية، وعلوم الحاسب، والهندسة المدنية، والحوسبة، والقرصنة الاخلاقية والأمن السيبراني.

وأكد أن تلك البرامج ستسهم في تحديث المنظومة التعليمية في مصر بمجالات الهندسية والتكنولوجية والحاسبات والمعلومات والتصميم، فضلا عن تطور استراتيجية التعليم العالي من خلال تعزيز بناء القدرات المصرية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أن الطلاب الملتحقين بفرع جامعة “كوفنترى” البريطانية بجمهورية مصر العربية، سيحصلون على نفس شهادة التخرج المعتمدة من الجامعة الأم، وكذا التعامل معهم كالطالب المسجل لديها، وهو ما يتيح الحصول على الخدمات وامتيازات الجامعة كالدخول على المكتبة الالكترونية والتعرف على نتائج الابحاث والدراسات الخاصة بالجامعة.

وتابع: هذا بالاضافة إلى الحصول على امتياز حرية التحرك بين فرع الجامعة بمصر، والجامعة الأم للاطلاع على التجارب والدراسات الناجحة واكتساب الخبرات الدولية فى التخصصات والبرامج المشار اليها سابقاً، وإمكانية تبادل الخبرات بين الطلاب والاكاديميين فى أحدث النظم المطبقة فى مجالات الهندسة والحاسبات والتصميم والاعلام.

وأوضح الوزير أن تنفيذ البرامج المطبقة من جامعة “كوفنترى” تتيح للطلاب فرصة التواصل مع مجتمع رجال الأعمال ومن ثم إمكانية توفير فرص عمل بالشركات الكبرى وفتح مجالات الابتكار من خلال منظومة تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات الميزة التنافسية في مجال التصنيع والحاسبات والتصميم.

يشار إلى أن جامعة “كوفنترى” البريطانية صنفت ضمن المراكز الثلاثة الأولى فى اوروبا، والأولى في بريطانيا لجودة المشاركة الطلابية، طبقاً لمؤسسة التايمز للتعليم العالي في أوروبا 2018 تصنيف التدريس الأوروبى، كما حصلت على التقييم الذهبى في التميز التعليمي للحكومة البريطانية.

الرابط المختصر