ماونتن فيو تتفق مع سولاريز مصر على إنشاء محطة للطاقة الشمسية بمشروع الساحل الشمالي

aiBANK

بكر بهجت

وقعت شركة ماونتن فيو اتفاقية شراكة مع سولاريز مصر لإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، على مساحة نحو 6700 متر مربع بمنطقة الخدمات في ماونتن فيو بالساحل الشمالي.

E-Bank

ووفقا لبيان الشركة فإن هذا المشروع يعمل كنظام لإنتاج الطاقة الشمسية، وتحويلها لطاقة كهربائية لإنتاج نحو 800 كيلو وات، ليغطي المنتج من الطاقة حوالي 30%من احتياج الكومباوند للكهرباء على مدار العام.

وقال المهندس عمرو سليمان، مؤسس ورئيس شركة ماونتن فيو، إن توجه الشركة نحو الاستفادة بالطاقة الشمسية جاء نتيجة تمتع موقع مصر بأفضل سطوع للشمس، كما أن لديها وفرة من الطاقة الشمسية بوصول الأشعة العرضية العالية بمعدلات تتراوح بين 1700 كيلووات ساعة للمتر إلى 2400 كيلووات ساعة للمتر.

وتابع سليمان إن الإشعاع المباشر للشمس يرتفع من 1970 كيلووات ساعة للمتر المكعب إلى 2591 كيلووات ساعة للمتر المكعب، بمتوسط قدره 10 ساعات من سطوع الشمس مع وجود سحب خفيفة، مما يعطى مصر فرصاً كبيرة للتوسع فى مجال تكنولوجيا الطاقة الشمسية وتطبيقاتها.

وأوضح سليمان أن رؤية مصر لملف الطاقة تستند على دراسات حديثة تؤكد الإمكانيات الكبرى للاستفادة من الطاقة الشمسية، مشيرا إلى أنه رغم ارتفاع تكاليف إنشاء هذه المحطات إلا أن ماونتن فيو تصر على محاكاة توجه الدولة في هذا الإطار و ذلك بمساعده الراغبين فى تحقيق الاستفادة الكبرى من هذا النظام.

وقال إن الشركة تعمل على تركيب عدادات Net Meters لقراءه محصلة إنتاج المحطات بالطاقة الشمسية مع الطاقة المتوفرة من الشبكة الموحدة بحيث يستطيع المستثمر استخدام الفائض من الإنتاج بالطاقة الشمسية فى أى وقت يحتاج وفى مكان آخر بعيد عن موقع المحطة مقابل مصاريف نقل بسيطة.

وقال مؤسس الشركة إن الاتفاقية الجديدة تضمن وجود الكهرباء والمياه في ماونتن فيو الساحل الشمالي على مدار 24 ساعة حتى في حالات انقطاعها من الشبكة العمومية.

الرابط المختصر