ENB2021_900x90

إبراهيم عشماوي: القطاع المصرفي يتعامل مع 10% فقط من المنشآت الحاصلة على سجل تجاري

CairoBank

بكر بهجت- فاروق يوسف

قال إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه في اطار استراتيجية الجهاز للتحول إلى الاقتصاد رقمي وتعزيز الشمول المالي، قام الجهاز بربط قواعد بيانات 95 مكتب سجل تجاري، ثم بدأ في عمليات الربط مع الكيانات الحكومية وغير الحكومية،حيث تم الربط مع مصلحة الضرائب ووزارة الصحة.

جاء ذلك خلال توقيع وزارة التموين والتجارة الداخلية بروتوكولا رباعيا مع البنك المركزي المصري وشركة الاستعلام الائتماني I-Score واتحاد البنوك لاتاحة خدمة استخراج السجل التجاري عبر بوابة إلكترونية لخدمة الشركات.

وأضاف عشماوي، أن الجهاز يستهدف الوصول إلى السجل الموحد، منوها إلى أنه تم عقد اجتماع مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وهيئة التنمية الصناعية وذلك لربط السجل التجاري مع السجل الصناعي وسجل المستوردين وسجل المصدريين وسجل الوكلاء التجاريين وسيصبح الرقم القومي للمنشأة هو الرقم الضريبي ، كما سيتيح السجل الموحد توفير شهادات عدم الالتباس.

وأوضح أن السجل الموحد سيتيح للقطاع المصرفي من خلال قاعدة البيانات إمكانية عمل دراسات وتقارير حول اقتصاد السوق مع إمكانية زيادة عدد العملاء الذين يتم التعامل معهم حيث يوفر السجل التجاري معلومات وبيانات عن نشاط المؤسسة وروؤس أموال الشركات والمساهمين ومكان نشاط المؤسسة وطبيعة النشاط، خاصة وأنه يوجد أكثر من 35 طبيعة نشاط.

وأضاف عشماوي، أنه وفقا للسجل التجاري يوجد أكثر من 4 ملايين منشآة يقوم الجهاز المصرفي بالتعامل مع 400 ألف فقط، ما يمثل 10% من الإجمالي.

وجدير بالذكر أن جهاز التجارة قام بتسجيل ما يقرب من 500 ألف علامة تجارية ونموذج صناعي، وحقق إيرادات عن العام الماضي بقيمة 68 مليون جنيه، حسبما أشار عشماوي في تصريحات سابقة لجريدة حابي.

وقال عشماوي إن هذه الخطوة تهدف إلى التيسيير والتسهيل علي أصحاب العلامات ووكلائهم فقد تم تقديم خدمة تلقي طلبات التسجيل للعلامات التجارية والنماذج الصناعية من خلال التقدم الي بعض منافذ مكاتب السجل التجاري المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا