البنك المركزي يختتم فعاليات الدورة الثانية لمبادرة تدريب الكوادر الفنية الإفريقية بالمعهد المصرفي

ارتفاع عدد المتدربين إلى 100 مصرفي يمثلون 21 دولة إفريقية

aiBANK

أمنية إبراهيم

اختتم البنك المركزي، اليوم الخميس، فعاليات الدورة الثانية ضمن مبادرة تدريب الكوادر الفنية بالبنوك المركزية والتجارية الإفريقية، واستمرت فترة التدريب من 15 إلى 18 يوليو الجاري، وشهدت إقبالا كبيرا من الأشقاء الأفارقة حيث شارك فيها 42 مصرفيا.

E-Bank

وارتفع عدد المتدربين في مبادرة المركزي التي يتولاها المعهد المصرفي، لتأهيل الكوادر الفنية الإفريقية بعد انتهاء الدورة الثانية إلى نحو 100 مصرفي يمثلون 21 دولة.

وقالت الدكتورة نجلاء نزهي، مستشار محافظ البنك المركزي المصري للشئون الإفريقية، إن المعهد المصرفي حرص على توفير متخصصين لتقديم شرح وافي باللغة الفرنسية للمتدربين، نظرا للإقبال الكبير من الأشقاء الأفارقة المتدربين من الدول الفرانكوفونية، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الدورة التدريبية.

وأضافت نزهي، أن توسيع نطاق الدورة التدريبية، يدعم تحقيق أهداف المبادرة نحو خفض مخاطر وتكلفة الائتمان، ودعم الثقة في منظومة البنوك الإفريقية، وبالتالي زيادة حجم التجارة البينية بين دول القارة.

وأطلق البنك المركزي ممثلا في المعهد المصرفي المصري الذراع التدريبي للبنك مؤخرا مبادرة تأهيل الكوادر الفنية الإفريقية، بالتعاون مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، وذلك للتدريب على استخدام المنصة الإلكترونية لتبادل البيانات التعريفية والمعلومات الخاصة بالبنوك والمؤسسات الإفريقية MANSA.

وتأتي المبادرة في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعزيز كافة أوجه التعاون مع الدول الإفريقية خاصة في المجال الاقتصادي، وبالتزامن مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، وأيضا رئاسة البنك المركزي المصري لجمعية البنوك المركزية الإفريقية، خلال دورتها الحالية.

وتعد المنصة الإلكترونية MANSA هي الخدمة الأولى من نوعها في العالم التي تقوم بإتاحة البيانات الخاصة بالبنوك والمؤسسات غير المالية والشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بكافة الدول الإفريقية، وتتميز بدقة المعلومات، إضافة إلى عرضها بشكل معياري يتيح المقارنة، وكذلك تحديثها بشكل دوري وإتاحتها لجميع المشتركين حول العالم مما سيسهم بدوره في التعريف بالأنشطة التجارية بالقارة، وخفض المخاطر التجارية، وزيادة الشفافية.

الرابط المختصر