كبرى البنوك الأمريكية تحذر من تأثير خفض أسعار الفائدة على أرباحها

aiBANK

وكالات

أشار كل من JP Morgan و Wells Fargo و Goldman Sachs في تقارير نتائجهم الفصلية الأخيرة إلى تأثير السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي على أرباحهم المستقبلية، حيث أن الفرق بين أسعار الفائدة الذي تجمعه البنوك من المقترضين والسعر الذي يتعين عليها دفعه إلى المدخرين يتقلص بشكل كبير.

E-Bank

وفي السياق نفسه، قامت J.P. Morgan Chase والتي تفوقت بنتائجها على توقعات المحللين في الربع الثاني، إلى خفض توقعاتها لصافي دخل الفوائد لعام 2019 وهو ما يعرف بالمحرك الرئيسي لأرباح البنوك – بمقدار 500 مليون دولار إلى 57.5 مليار دولار وذلك في حال قام الفيدرالي بخفض الفائدة مرة واحدة هذا العام.

وأشار البنك الأمريكي إنه من المحتمل أن يلجأ البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة 3 مرات قبل نهاية 2019.

ومن جهته قال Wells Fargo إن المعدلات الفائدة الحالية وانعكاس منحنى العائد يؤثران سلبا على صافي الدخل من فرق الفوائد الخاص بالبنك والذي من المتوقع أن يتراجع بنحو 5% هذا العام

وعلى الرغم من ذلك، لم تكن جميع البنوك قلقة بالقدر نفسه من سياسة الفيدرالي.

فقد قال جولدمان ساكس والذي يحصل على جزء كبير من أرباحه من خدمات البنك الاستثماري إن مع انخفاض التعريفات الجمركية وزيادة الوضوح بشأن اتجاه أسعار الفائدة تحسن نشاط قسم خدمات العملاء خاصة في وقت متأخر من الربع الثاني.

كما ساعدت أرباح البنك التي تتخذ من نيويورك مقراً لها على تحقيق عوائد من تداول الأسهم بشكل أفضل من المتوقع حيث بلغت العوائد 2 مليار دولار في الربع الثاني ، وهو ثاني أعلى أداء ربعي في أربع سنوات.

الرابط المختصر