PHC 728X90

البنك المركزي يوافق لثمانية بنوك جديدة علي إصدار بطاقات ميزة

عدد البنوك المصدرة ارتفع إلى 19 بنكا

أمنية إبراهيم

منح البنك المركزي المصري، رخصة إصدار بطاقات المدفوعات الوطنية “ميزة” لثمانية بنوك جديدة من بينها، قطر الوطني الأهلي QNB، والعقاري المصري العربي، والمؤسسة المصرفية العربية ABC Bank، وبلوم – مصر.

وعلمت “حابي” من مصادر مطلعة، أن عددًا من البنوك العاملة بالسوق المحلية تقدمت للمركزي بطلب للحصول على رخصة إصدار بطاقات ميزة، وأن البنك المركزي، وافق قبل أسابيع قليلة لثمانية بنوك جديدة، ليرتفع عدد البنوك المصدرة إلى 19 بنكًا على مستوى السوق المصرفية المصرية.

محمد أوزالب العضو المنتدب والمدير العام التنفيذي لبنك بلوم – مصر

من جانبه أكد محمد أوزالب، العضو المنتدب والمدير العام التنفيذي لبنك بلوم – مصر، في تصريحات خاصة لجريدة “حابي” حصول مصرفه على موافقة البنك المركزي للانضمام لمنظومة البنوك المصدرة لبطاقات المدفوعات “ميزة”، مشيرًا على اعتزام البنك البدء في إصدار بطاقات الخصم وكذلك البطاقات المدفوعة مسبقًا قبل نهاية العام الجاري.

وقال عمرو كمال، رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي، لجريدة “حابي” إن بنكه يستعد لإصدار بطاقات “ميزة” بنوعيها للخصم ومسبقة الدفع خلال الفترة القليلة المقبلة.

عمرو كمال: التجزئة المصرفية على رأس أولويات البنك العقاري
عمرو كمال رئيس البنك العقاري المصري العربي

فيما قال مصدر مسؤول ببنك المؤسسة المصرفية العربية ABC، إن بنكه حصل بالفعل على الموافقة قبل أسابيع قليلة، وأنه جارٍ حاليًا العمل والتجهيزات الخاصة بإصدار بطاقات ميزة، حتى يتثنى للبنك البدء في عملية الإصدار خلال الشهور القليلة المقبلة.

وبدأ البنك المركزي المصري، المرحلة الأولى لمنظومة المدفوعات الوطنية التي أطلقها في ديسمبر 2018، كأحد مبادرات المجلس القومي للمدفوعات لتوسيع قاعدة الشمول المالي، وامتلاك منظومة دفع وطنية تتيح للعملاء الشراء والتعامل مع أي أداة تحصيل إلكتروني داخل مصر، بالسماح لأربعة بنوك هي: الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتعمير والإسكان، بإصدار بطاقات ميزة.

وفي المرحلة الثانية، وافق البنك المركزي لسبعة بنوك هي: التجاري الدولي CIB، التنمية الصناعية، الزراعي المصري، المصرف المتحد، الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB، الإسكندرية، والبنك المصري لتنمية الصادرات، للانضمام لقائمة البنوك المصدرة لبطاقات المدفوعات الوطنية “ميزة” لترتفع إلى 11 بنكًا.

وقال المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، في تصريحات في منتصف يونيو الماضي، إن البنوك نجحت في إصدار 500 ألف بطاقة ميزة منذ ديسمبر، وأن البنك المركزي يستهدف إصدار 20 مليون بطاقة خلال 3 سنوات.

وتتوافر بطاقات ميزة بنوعين، بطاقات الخصم المباشر، أو مسبقة الدفع، ويمكن إصدار الأخيرة دون نموذج “اعرف عميلك” ولكن يقتصر استخدامها على المدفوعات لصالح الجهات الحكومية فقط، وتعفى بطاقات ميزة من الرسوم الإدارية لفترة محدودة، وتتيح بطاقة المدفوعات الوطنية للعملاء سحب النقود وإعادة شحنها من خلال أجهزة الصراف الآلي.

كما تتيح “ميزة” إجراء معاملات الشراء والتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت محليًّا، حيث عقدت شراكة مع PayFort التابعة لشركة أمازون، والتي يمكن للعملاء استخدامها للتسوق عبر الإنترنت على مختلف المواقع الشريكة التابعة إلى بيفورت.