PHC 728X90

مصطفى حسين: حجم نشاط تأجير السيارات في السوق المحلية ضئيل للغاية مقارنة بدول الخليج

زيادة أعمال الكيانات الأجنبية يرفع وتيرة الإقبال

شاهندة إبراهيم

قال مصطفى حسين، مدير عام شركة دايموند موتورز (وكيل العلامة اليابانية ميتسوبيشي)، إن حجم نشاط تأجير السيارات في السوق المصرية ضئيل للغاية مقارنة ببعض الدول المجاورة، وفي منطقة الخليج خاصة.

وأضاف أن وتيرة الإقبال على هذا المجال في ارتفاع مؤخرا مع زيادة أنشطة الشركات الأجنبية، التي تفضل التعامل بنظام الإيجار التمويلي عن الشراء.

قصر التأجير التمويلي على الشركات وراء الأداء الضعيف

وأرجع حسين ضعف أداء نشاط تأجير السيارات في مصر إلى عدم توسُّع البنوك في مجال الإيجار التمويلي، وقصره معظم الوقت على الشركات دون الأفراد.

واستبعد مدير عام شركة دايموند موتورز اتجاهها نحو الاستثمار في مجال التأجير خلال الفترة الراهنة، نظرًا لتواضح حجمه في السوق المحلية.

ويرى حسين أن ركود المبيعات لا يدفع شركات السيارات لتوجيه جزء من استثماراتها إلى مجال التأجير؛ نتيجة لاختلاف قاعدة المتعاملين.

وأظهرت بيانات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» تراجع المركبة ميتسوبيشي إكليبس كروس إلى المركز الخامس في قائمة مبيعات الوحدات الرياضية خلال مايو من المركز الثالث خلال الشهور الثالثة الأولى من العام الجاري.

ويُشار إلى أن شركة دايموند موتورز قد خفضت أسعار ميتسوبيشي أكليبس كروس وإكسباندر، خلال الفترة الأخيرة.

وقدمت الفئة الأولى من ميتسوبيشي إكسباندر بسعر رسمي 370 ألف جنيه، مقابل 395 ألفا، أي بفارق 25 ألف جنيه، بينما سعَّرت الفئة الأعلى بنحو 395 ألف جنيه، بدلًا من 419 ألفا، بتراجع 24 ألف جنيه.

كما خفضت أسعار السيارة ميتسوبيشي إكليبس؛ لتبدأ الفئة الأولى من 410 آلاف جنيه بدلًا من 425 ألفا، بخصم 15 ألف جنيه.

أما الفئات الثانية والثالثة والرابعة فقد حصلوا على تخفيض 25 ألف جنيه، لتصبح أسعارها الرسمية 450 ألف جنيه، و480 ألفا، و515 ألفا على التوالي، بدلاً من 475 ألف جنيه، و505 آلاف، و540 ألفا.