هيرميس تواصل خطة توسعاتها لتعزيز حصصها السوقية

aiBANK

رضوى إبراهيم وأمنية إبراهيم

أكدت قيادات المجموعة المالية هيرميس، استمرار تنفيذ خططها التوسعية في مصر والأسواق ما قبل الناشئة المتواجدة فيها، لتعزيز حصصها السوقية، واحتلال مراكز متقدمة بين قائمة الخمس الكبار Top 5 في هذه الأسواق.

E-Bank

وأشاروا، على هامش الاحتفالية التي أقامتها الشركة مساء الأربعاء الماضي بمناسبة حصولها على 20 جائزة تقديرية دولية، إلى أن خطة المجموعة التوسعية في الأسواق المبتدئة لا تقتصر على أنشطة الوساطة في الأوراق المالية، ولكنها تركز أيضًا على خدمات بنوك الاستثمار.

وأضافوا أن هيرميس تعتزم مواصلة التوسع في تقديم خدمات التمويل غير المصرفي، والتي تنوي تأسيس شركتين جديدتين فيه قبل نهاية العام الجاري، لترتفع شركاتها التابعة في هذا المجال إلى 7 شركات.

كريم عوض: نركز على تعزيز حصصنا السوقية في 13 دولة تغطيها المجموعة

واستهل كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، كلمته بالتأكيد على أن الشركة تسير بشكل جيد في تنفيذ استراتيجيتها التوسعية، سواء على صعيد التوسع والانتشار الجغرافي، حيث تتواجد المجموعة اليوم بعملياتها في 13 دولة، تبدأ بمصر، ثم الخليج العربي وبعض الأسواق المبتدئة (ما قبل الناشئة).

وتابع عوض: «على صعيد الأنشطة، توسعت المجموعة المالية هيرميس بصورة ملموسة في قطاع الأنشطة المالية غير المصرفية خلال السنوات الأخيرة، ليصل عددها حالًيا إلى نحو 5 أنشطة، ليصبح نموذج استثمار هيرميس من أكبر النماذج المقدمة للخدمات المالية غير البنكية في مصر».

نقدم أكبر نموذج متكامل في مجال التمويل غير المصرفي بمصر

وأشار الرئيس التنفيذي، إلى أن الجوائز التي حصدتها المجموعة الفترة الماضية، تكلل مجهودات فريق الإدارة العليا وتؤكد على التزاماته ومسؤولياته تجاه المساهمين بالشركة، كما تؤكد أن «هيرميس» تسير على الطريق الصحيح في تنفيذ خططها واستراتيجيتها، مؤكدًا استمرار المجموعة في تنفيذ خطة التوسعات والتي سيتم الإعلان عن أنشطة واستثمارات جديدة فيها خلال الفترة المقبلة.

محمد عبيد: ضاعفنا حصتنا من السوق السعودية لتصل إلى 6%

ومنح عوض الكلمة إلى محمد عبيد، الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس، الذي أشار إلى أن قطاعي الوساطة في الأوراق المالية وبنوك الاستثمار حصدا العديد من الجوائز في الفترة الأخيرة، تتويجًا للمجهودات والصفقات التي أتمتها الشركة، وآخرها صفقة بيع 30% من أسهم مستشفى كليوباترا الأسبوع قبل الماضي، وبلغت قيمة الصفقة التي أدارتها هيرميس حوالي 150 مليون دولار.

ولفت عبيد، إلى أن الشركة نفذت أيضًا صفقتين طرح عام في الأسواق الخارجية، منها أول صفقة طرح عام لهيرميس بالسوق السعودية، لطرح أسهم شركة المراكز العربية والتي بلغت قيمتها حوالي 650 مليون دولار وتم إغلاقها بنجاح.

واستطرد عبيد، الطرح الآخر كان في بورصة لندن للأوراق المالية، وتولي هيرميس إدارة الطرح العام لشركة فينبلر Finablr والذي بلغت قيمته حوالي 600 مليون دولار.

وأشار الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار، إلى أن حجم أعمال المجموعة شهد تطورًا ملموسًا في الآونة الأخيرة في 13 دولة تتواجد فيها هيرميس، لافتًا إلى أن المجموعة نجحت في مضاعفة الحصة السوقية بالمملكة العربية السعودية لتصل لحوالي 5 إلى 6%، وهي حصة جيدة ومؤثرة، وأن الشركة تقع ضمن قائمة العشر الكبار Top 10 بالسوق السعودية.

وأوضح عبيد، أن إدارج سوق الأسهم السعودية في مؤشر MSCI مؤخرًا، ساهم بصورة في نمو الحصة السوقية للمجموعة المالية هيرميس والتي استحوذت على جزء كبير من الصفقات التي تم تنفيذها.

نحتل المركز الأول في كينيا وباكستان ومن بين أفضل 3 في نيجيريا

وأضاف الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار، أن المجموعة نجحت في زيادة حصتها السوقية في الأسواق الكبيرة التي دخلتها مؤخرًا، ومنها نيجيريا وكينيا وباكستان وبنجلاديش، وتحتل «هيرميس» مراكز متقدمة فيها.

وتابع عبيد، أن هيرميس تحتل المركز الأول في السوق الكينية من مطلع العام الجاري، وبين أفضل 3 بنوك استثمار في نيجيريا، والأول في باكستان في خدمات الوساطة في الأوراق المالية، موضحًا أن تطور حجم أعمال الشركة ونمو الحصص السوقية لها في هذه البلدان لا يقتصر على الوساطة المالية فقط وإنما يشمل أيضًا نشاط بنوك الاستثمار.

وقال إن الشركة تعمل حاليًا على عدد من صفقات ECM والاستحواذ في الأسواق الخارجية المتواجدة بها، وسيتم الكشف عن تفاصيلها في وقت قريب.

فيما بدأ كريم موسى، الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار في المجموعة المالية هيرميس، حديثه بالكشف عن قيمة الأصول المدارة من قبل المجموعة والتي بلغت 4 مليارات دولار، منها نحو مليار دولار استثمارات مباشرة، و3 مليارات أصول.

كريم موسى: نفذنا تخارجًا ناجحًا من محفظة استثمارات الطاقة المتجددة بقيمة 800 مليون يورو

وأوضح موسى، أن هيرميس تركز في مجال الاستثمار المباشر على 3 قطاعات هي الطاقة المتجددة، والتعليم، والرعاية الصحية، مشيرًا إلى أن الشركة نفذت تخارجًا كبيرًا ناجحًا من قطاع الطاقة المتجددة بأوربا بقيمة بلغت 800 مليون يورو، حيث باعت محفظة استثمارات في محطات طاقة الرياح، في كل من: فرنسا وبلجيكا والبرتغال وإسبانيا، مؤكدًا أنها كانت صفقة من الصفقات الكبيرة في السوق الأوربية والتي تم بيعها لصالح جي بي مورجان.

وعلى صعيد التعليم، أشار الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار، إلى أن الشركة أجرت الإغلاق الأول لأول صندوق للاستثمار في التعليم في مصر العام الماضي، فيما بلغ الإغلاق الثاني للصندوق الذي تم مؤخرًا 133 مليون دولار.

وأوضح موسى، أن صندوق الاستثمار قام بالاستحواذ على 4 مدراس في مدينتي والرحاب، مضيفًا أنه سيتم الإعلان خلال الأسبوعين المقبلين على استحواذات جديدة على مدارس في القاهرة والإسكندرية.

وفي مجال الرعاية الصحية، قال موسى، إن المجموعة المالية هيرميس، تستعد للإعلان عن تنفيذ أول صفقة اسثمار مباشر في قطاع الرعاية الصحية بمجال الأدوية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

14 مليار جنيه محافظ أصول مدارة في مصر و2.3 مليار دولار بالمنطقة

فيما كشف موسى، أنه على صعيد إدارة الأصول، فإن المجموعة المالية هيرميس تقوم بإدارة أصول بقيمة 14 مليار جنيه في مصر، فيما تبلغ الأصول المدارة بالمنطقة 2.3 مليار دولار، لافتًا إلى أن «هيرميس» تعد من أقدم مديري محافظ الأصول في المنطقة العربية ولديها محافظ يتم إدارتها من أواخر التسعينيات.

وطلب كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، من وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لشركة المجموعة المالية فاينانس القابضة، الحديث عن نشاط التمويل غير المصرفي وخططه التوسعية.

وقال حسونة، إن المجموعة المالية هيرميس اقتحمت نشاط الخدمات المالية غير المصرفية في عام 2015، ونجحت في الوصول بشركاتها التابعة في هذا المجال إلى 5 شركات حاليًا، بعد تأسيس شركة التمويل العقاري في مطلع العام الجاري، بالشراكة مع مجموعتي غبور وطلعت مصطفى إضافة إلى مسرعة الأعمال المختصة بالشركات الناشئة.

وليد حسونة: تأسيس شركتين جديدتين في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية قبل نهاية العام

وكشف حسونة، عن استهداف المجموعة المالية فاينانس القابضة، تأسيس من شركة إلى اثنتين جديدتين في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية قبل نهاية العام الجاري.

وتابع حسونة، أن شركة التأجير التمويلي، والتي حصدت جائزتي أفضل صفقة توريق في إفريقيا والأسرع نموًّا في مصر، تستحوذ على 9 إلى 12% من إجمالي السوق، متوقعًا نمو الحصة السوقية خلال الفترة المقبلة بدعم من العمليات التمويلية الجاري التحضير لتنفيذها.

وأكد الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية فاينانس القابضة، أن الشركات التابعة لنشاط التمويل غير المصرفي، مستمرة في تنفيذ توسعات جديدة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن شركة تنمية المتخصصة في التمويل متناهي الصغر تعتزم زيادة عدد فروعها إلى 300 فرع بنهاية عام 2019.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية فاينانس القابضة، إن شركة فاليو نجحت في إجراء توسعات جديدة خلال العام الجاري، بإضافة مدينتي طنطا والمنصورة لنطاق التغطية.

وأشار إلى أن فاليو حصلت على جائزة أفضل شركة ابتكارية في مجال التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من سيمليس.

إطلاق نشاط شركة التمويل العقاري خلال 30 إلى 45 يومًا

فيما كشف حسونة، عن استعداد هيرميس لإطلاق نشاط شركة التمويل العقاري خلال 30 إلى 45 يومًا، بعد أن تم الاتفاق مع المساهمين على العضو المنتدب للشركة الجديدة.

وأخيرًا، قال حسونة، إن مسرعة الأعمال التابعة للمجموعة بدأت الدورة الثالثة من برنامجها لتأهيل الشركات، وسيتم البت في المتقدمين خلال أسبوع إلى 10 أيام المقبلة.

فيما قال كريم عوض، إن المجموعة المالية هيرميس حصلت على إشادة واسعة من مؤسسة يوروموني، بعد فوزها بجائزة أفضل بنك استثمار في مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2019، والتي أكدت إعجابها بنموذج أعمال الشركة وقدرتها على التوسع وبناء منظومة إقليمية متكاملة.

وتابع عوض: “أكدت يوروموني أن المجموعة المالية هيرميس تعد من المؤسسات القليلة التي نجحت في ترسيخ ريادتها في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وهو ما يجعل منها الأكثر جدارة بلقب بنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة، وأن هيرميس تقدم خدمات واستشارات تضاهي المعايير العالمية”.

وأكد عوض، أن ذلك نتاج عمل فريق المجموعة وشركاتها التابعة والبالغ عدده 4500، مؤكدًا أن استمرار تحسن وتطور وزيادة حجم أعمال «هيرميس» هدف رئيسي.

أبو باشا: قطاع البحوث حصد المركز الأول على مستوى الأسواق ما قبل الناشئة والثاني في منطقة الشرق الأوسط

فيما قال محمد أبو باشا، نائب رئيس قطاع البحوث عن قسم الاقتصاد بالمجموعة المالية هيرميس، إن قطاع البحوث حصد عدة جوائز هامة في عام 2019، في اثنين من أهم الاستقصاءات التي يتم عملها في صناعة البحوث وتغطي جميع الدول على مستوى العالم ككل وليس المنطقة فقط، منها EXTEL.

4 محللين ضمن العشرة الأوائل في تصنيف EXTEL

وأضاف أبو باشا، أن قطاع بحوث هيرميس حصد المركز الأول على مستوى الأسواق ما قبل الناشئة، والمركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط، كما أن 4 من المحللين بقطاع البحوث كانوا من ضمن العشرة الأوائل المصنفين في استقصاء EXTEL.

وأشار أبو باشا إلى أن التصنيفات التي حصل عليها قسم البحوث الفترة الأخيرة، كانت من أفضل التصنيفات التي حصلت عليها هيرميس في السنوات الأخيرة.

مصطفى جاد: طموح هيرميس تجاوز منطقة الشرق الأوسط.. والأسواق المبتدئة خطوة جديدة

فيما قال مصطفى جاد، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات في المجموعة المالية هيرميس القابضة، إن أهمية الجوائز التي حصدتها المجموعة والاحتفاء بها يأتي من الظروف التي تمر بها أسواق المنطقة في السنوات الثلاث الأخيرة.

وأضاف جاد: «أن تصل هيرميس إلى هذه العمليات والصفقات بهذا العدد وهذه الأحجام والتي أهلتها للحصول على هذه الجوائز في ظل الظروف والصعوبات الموجودة بالسوق هو الحدث الأهم».

وتابع أن الحصول على الجوائز شيء هام، ولكن الحصول عليها في ظل هذه الظروف والصعوبات يرفع من قيمتها.

وأكد جاد، أن تركيز هيرميس في السنوات الماضية كان على منطقة الشرق الأوسط ولكن الطموح الآن تجاوز هذه المنطقة، بعد تواجدها في العديد من الأسواق المبتدئة ونمو حجم عملياتها في الوساطة المالية ونشاط بنوك الاستثمار وتصنيف قطاع البحوث كرقم واحد بهذه الأسواق.

وأضاف الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات، أن المجموعة حققت نموًّا وتوسعًا ملموسًا في نشاط بنوك الاستثمار بالأسواق المبتدئة الموجودة بها، ونفذت عدة طروحات واكتتابات، لافتًا إلى أن هيرميس أدارت العام الماضي، اكتتابًا لصالح شركة ليس لديها أي عمليات في منطقة الشرق الأوسط وترتكز أعمالها في الأسواق المبتدئة.

«أفضل بنك استثمار في الأسواق المبتدئة والناشئة هي الخطوة القادمة وطموح المجموعة المالية هيرميس للفترة المقبلة وليس الشرق الأوسط فقط» بحسب تصريحات مصطفى جاد.

فيما قال جاد، إن على صعيد نشاط بنوك الاستثمار فإن التوسعات لم تقتصر على التوسعات الجغرافية، ولكن الشركة توسعت أيضًا في المنتجات والخدمات التي تقدمها لعملائها، مشيرًا إلى أنه قبل نحو 3 سنوات تمت زيادة خدمات أسواق رأس المال، وأصبح لدينا صفقات تتم على مستوى سوق الديون، ومثلما أشار وليد حسونة إلى عملية التوريق التي تمت مع ذراع التأجير التمويلي، كما تعكف هيرميس حاليًا على إغلاق سندات توريق المجتمعات العمرانية.

نفذنا 19 صفقة العام الماضي ونستهدف 4 طروحات قبل نهاية 2019 منها طرحان قطاع خاص

وأكد جاد، أن التوسع في الخدمات والمنتجات ساعد على تنفيذ المجموعة المالية نحو 19 صفقة العام الماضي، وهو رقم كبير لم يكن سهلًا الوصول إليه دون التوسع الحاصل في الأسواق ما قبل الناشئة إلى جانب توسيع المنتجات.

وفي سؤال موجه لكريم عوض الرئيس التنفيذي، أكد أن المجموعة المالية تنظر إلى استراتيجيتها على مراحل، وأن الشركة توسعت خارجيًّا بشكل كبير ودخلت عددًا من الأسواق في الفترة الأخيرة وأن الهدف الأساسي هو الاستحواذ على حصص سوقية مؤثرة في هذه الأسواق، وأن تحتل هيرميس مركزًا بين الخمس الكبار.

وتابع عوض، أن هيرميس تركز خلال الفترة المقبلة على تعظيم حصصها السوقية في الأسواق التي تتواجد بها، ليس فقط في نشاط السمسرة والوساطة المالية ولكن في مجال خدمات بنوك الاستثمار والتي حققت فيه المجموعة نتائج ملموسة في الفترة الأخيرة.

وردًّا على سؤال لجريدة «حابي» خلال المؤتمر الصحفي، حول عدد الطروحات التي تعتزم الشركة تنفيذها قبل نهاية العام الجاري، وكم منها يخص القطاع الخاص وكم يقع ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وما هي القطاعات التي تعمل بها هذه الشركات، قال مصطفى جاد إن الشركة لديها عدة صفقات Equity Transaction خلال النصف الثاني من العام 2019، من بينها طروحات أو عمليات مشابهة لصفقة كليوباترا التي نفذتها هيرميس مؤخرًا.

وتابع جاد، بالنسبة لبرنامج الطروحات الحكومية فإن هيرميس تتولى إدارة طرحين، لصالح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات وبنك القاهرة، ونسعى لإتمام الطرحين خلال العام الجاري.

وأضاف أن بنك القاهرة والإسكندرية لتداول الحاويات، يتمتعان بأداء مالي قوي، متوقعًا أن يلقى الطرحان إقبالًا كبيرًا من المستثمرين، وأشار إلى أن الجانب الحكومي جاد في عملية الطرح حتى وإن كان هناك بعض التأخير في التنفيذ، وهو تأخير متفهم.

وعلى صعيد القطاع الخاص، قال جاد، إن الشركة تعتزم تنفيذ طرحين لشركتين خلال النصف الثاني من 2019، منها شركة تعمل في قطاع التكنولوجيا، فيما فضل عدم الكشف عن هوية الشركة الثانية في الوقت الحالي.

الرابط المختصر