PHC 728X90

أحمد هيكل: هذه أسباب التوجه إلى الاستثمار الزراعي

4 محاور رئيسية تعتمد عليها خطة توسعات مزارع دينا

فاروق يوسف

قال الدكتور أحمد هيكل، رئيس مجلس إدارة شركة القلعة، إن مزارع دينا تتبنى خطة توسعية طموحة ترتكز على مجموعة من المحاور التي تعتمد على مضاعفة الإنتاجية، واستغلال الرقعة الزراعية، وزيادة أعداد القطيع، واستخدام الطاقة البديلة.

وأعلنت شركة القلعة عن ضخ 400 مليون جنيه استثمارات جديدة لتنفيذ خطة التوسعات الاستراتيجية في مزارع دينا وهي الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان التابعة لها، وبذلك يصل إجمالي الاستثمارات إلى 900 مليون جنيه.

20 % نموًّا مستهدفًا خلال العام الحالي و900 مليون مبيعات مستهدفة

وبسؤال “حابي” عن أسباب توجه القلعة إلى الاستثمار الزراعي، قال هيكل إن هناك طفرة كبيرة في الاستثمار الزراعي في مصر، وأنه يعد من أحد القطاعات التي تتمتع بعائد مجزٍ.

وأوضح أن ارتفاع سعر العملة من 5.5 جنيهات إلى 16.5 جنيهًا، يعد من أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت الأنظار تتجه إلى الاستثمار في قطاع الزراعة، وأصبح كل من لديه قطعة أرض يلجأ إلى زراعتها واستغلالها.

وأضاف هيكل، أن لهذه الأسباب اتجهوا إلى زيادة استثماراتهم داخل مزارع دينا، بهدف زيادة إنتاج اللبن من 80 ألف طن سنويًّا إلى 130 ألف طن وذلك خلال خمس سنوات.

وتابع: نعمل أيضًا على رفع كفاءة وحدات التبريد وزيادة أعداد القطيع مع التأكد من رفع جودة الغذاء المقدمة إليهم بما يصب في رفع طاقتهم عند إنتاج الألبان.

وأشار هيكل إلى أن هناك 3000 فدان مساحات إضافية داخل مزارع دينا، ومن المقرر استغلالها بالكامل على مدار السنوات الخمس المقبلة، لافتًا إلى أن جزءًا كبيرًا منهم سيتم توجيهه إلى زراعة الأعلاف الخاصة بتغذية البقر.

الاتجاه إلى استخدام الطاقة الشمسية لخفض التكاليف

وعن استخدام الطاقة البديلة، قال هيكل إن تكاليف الطاقة الكهربائية أعلى بكثير من الطاقة الشمسية، ومن ثم قرروا توجيه جزء من الاستثمارات الجديدة لاستخدام طاقة بديلة وهي الطاقة الشمسية التي تتميز بانخفاض تكاليفها.

ولفت هيكل إلى أن مزارع دينا تستهدف نموًّا للعام الجاري قدره 20%، حيث تستهدف مبيعات بقيمة 900 مليون جنيه، مقارنة بمبيعات العام الماضي التي بلغت 750 مليون جنيه.

أمان الله أسعد : مزارع دينا تسعى لزيادة أسطولها إلى 250 سيارة
طارق عطية: مزارع دينا تستهدف 1200 رأس ماشية خلال العاميين المقبلين
وجيه حسن: مزارع دينا تدرس التوسع في النشاط التصديري بصورة مباشرة
محيي عبد العزيز: مزارع دينا تستهدف التوسع في زراعة 500 فدان سنويا