مصر والصين توقعان منحة لتوريد معدات الكلية المصرية الصينية بقيمة 10 ملايين دولار

aiBANK

فاروق يوسف

وقعت مصر والصين، منحة مشروع توريد المعدات التعليمية للكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس، بقيمة 10 ملايين دولار.

E-Bank

قام بالتوقيع كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والسفير لياو ليتشيانغ، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

يأتي ذلك في إطار تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين لتعظيم الاستفادة من المنح الصينية المقدمة لمصر والتي يتم تخصيصها لمشروعات قومية تخدم أهداف التنمية في العديد من المجالات من أهمها مجال التعليم الفني والمهني.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، على التعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمي فى إطار الاستثمار فى رأس المال البشرى، موضحة أن هذه الاتفاقية جاءت في إطار اهتمام الذي الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير منظومة التعليم الفني والتكنولوجي على مستوى كافة المراحل التعليمية، وذلك بهدف اعداد الشباب المصري وتزويده بكافة المتطلبات الحديثة لمواكبة احتياجات سوق العمل.

وأشارت الوزيرة إلى أن العلاقة بين مصر والصين هى علاقة استراتيجية والفترة المقبلة ستشهد المزيد من الاتفاقيات بين البلدين، مؤكدة أن الكلية التكنولوجية المصرية-الصينية تعد نموذج للشراكة بين البلدين في مجال التعليم المهني حيث اشترك في تأسيسها كلية تكنولوجيا المعلومات ببكين ومؤسسة مصر الخير وجامعة قناة السويس، وذلك لتنمية وصقل مواهب الطلاب من خلال تطبيق التكنولوجيا الصينية في مجال التعليم المهني والتكنولوجي.

من جانبه أوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هذه الكلية بدأت فى جامعة قناة السويس العام الماضى، وهذا المشروع يدعم خريجى المدارس الفنية، مشيرًا إلى أن هذه الاتفاقية ستتضمن توريد الاجهزة والمعدات الخاصة بالمعامل، وقدم شكره للوزيرة، على دورها فى تخصيص هذه المنحة لوزارة التعليم العالي.

وأكد السفير لياو ليتشيانغ، سفير الصين لدى القاهرة، أن هذه أول اتفاقية يوقع عليها منذ استلام عمله فى مصر، موضحًا أن هذه الكلية تعتبر أول مشروع مشترك بين مصر والصين فى مجال التعليم الفنى، مشيرا إلى أن هناك توافق بين البلدين فى مشروعات التعليم الفنى فى اطار الربط بين مبادرة الحزام والطريق.

وأوضح أن التعاون فى مجال التعليم الفنى يساهم فى إعداد المزيد من الشباب الأكفاء فى مصر، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الشركات الصينية تستثمر فى مصر وتهتم بزيادة الاستثمار فى مجال التعليم الفنى، لافتًا إلى أنه سيكون هناك المزيد من الاتفاقيات بين مصر والصين فى مجال التعليم الفنى فى المستقبل.

وأضاف أن شركة هواوي من الشركات التي تهتم بهذا المجال في مصر، خاصة وأنها تعمل على إعداد وتدريب أكثر من 1000 مهندس في المجال الفني والتكنولوجي.

الجدير بالذكر، أن اجمالى مشروعات التعاون التنموى بين مصر والصين وصلت إلى 1.6 مليار دولار فى قطاعات النقل والاسكان والتعليم والتعليم العالى، فيما تبلغ حجم الاستثمارات الصينية فى مصر نحو 7 مليار دولار.

الرابط المختصر