قدرات الطاقة الشمسية العالمية الجديدة ترتفع لمستوى قياسي هذا العام

aiBANK

رويترز

قالت وود ماكنزي للاستشارات يوم الخميس إن من المنتظر أن ترتفع قدرة مرافق الطاقة الشمسية الجديدة التي تعمل بالخلايا الكهروضوئية إلى مستوى قياسي هذا العام، بفضل تحسن الأسواق في أوروبا والولايات المتحدة والنمو السريع في الهند وفيتنام.

E-Bank

ومن المتوقع أيضا أن تساهم أسعار العطاءات المنخفضة في دعم قدرات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة بنهاية العام لتصل إلى 114.5 جيجاوات، بزيادة 17.5 في المئة عن 2018، وهذه هي المرة الأولى التي تتجاوز فيها القدرات الجديدة 100 جيجاوات.

وفي العام الماضي، تراجعت القدرة الجديدة قليلا، حيث يرجع ذلك في معظمه إلى تباطؤ في الصين أكبر سوق للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم، والتي أنهت دعما للمشروعات الجديدة.

وقال محللون لدى وود ماكنزي في التقرير ”عادت السوق الآن إلى مسار النمو القوي، حيث كان تباطؤ 2018 مجرد عثرة مؤقتة، ونتوقع أن تتزايد التركيبات السنوية إلى نحو 125 جيجاوات بحلول أوائل العشرينيات“.

جاءت التوقعات المرتفعة لهذا العام بدعم رئيسي من أوروبا، وبصفة خاصة إسبانيا، والولايات المتحدة والهند وفيتنام ومصر والإمارات العربية المتحدة.

وستحفز النمو الدول التي تدخل قدرات تبلغ 1-5 ميجاوات سنويا. وفي العام الماضي، كان هناك سبع من تلك الأسواق. وبحلول 2022، سيكون هناك 19 سوقا من بينها فرنسا والسعودية وتايوان، بحسب التقرير.

الرابط المختصر