عبد العظيم حسين: الفاتورة الإلكترونية ومراقبة المتحصلات الضريبية من مستهدفات العام المالي الجاري

aiBANK

فاروق يوسف

كشف عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب عن ان هناك مجموعة من الإجراءات المرتقب إقراراها خلال العام المالي الجاري، منها الفاتورة الإلكترونية ومراقبة المتحصلات الضريبية وتفعيل بعض الخدمات بمركز الاتصال التابع للمصلحة.

E-Bank
تطبييق الفاتورة الإلكترونية بعد الإنتهاء من التعاقد مع شركة مايكروسوفت

وأوضح حسين في تصريحات لبوابة حابي، أن بدء العمل بنظام الفاتورة الإلكترونية سيكون بمثابة الإنتهاء من التعاقد مع الشركة المنوطة بذلك وهي شركة مايكروسوفت، وهو ما سيكون واضحًا خلال 10 شهور قادمة.

وأَضاف رئيس مصلحة الضرائب أن هناك بعض القوانين الجاري العمل عليها حاليًا، منها قانون التجارة الإلكترونية، وقانون الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، ونسعى جاهدين للإنتهاء منهم خلال العام المالي الحالي.

وأشار إلى أن منظومة الإقرارات الضريبية تمت على مرحلتين، بدأت في أكتوبر الماضي على شركات الأموال كمرحلة تجريبية، وخلال هذه المرحلة تم التعرف على العديد من المشاكل والتحديات، ومن ثم العمل على معالجتها وحلها.

ولفت حسين إلى أن المرحلة الثانية بدأت خلال شهر يناير، وتحديدًا على جميع مسجلي ضريبة القيمة المضافة، وبدأت نتائج هذه المراحل تظهر خلال أواخر شهر ابريل حيث وجود قواعد بيانات دقيقة يتم من خلالها حصر المجتمع ضريبي، والإعداد لتخطيط ضريبي جيد وفقًا للقواعد المتاحة.

وتابع أن نظام تقديم الإقرارات الضريبية بصورة إلكترونية وإلزامية للممولين والمسجلين بالمصلحة عبر الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب كان من أهم الخطوات التي ساهمت في تحقيق المستهدف للحصيلة الضريبية.

وبلغت الحصيلة الضريبية خلال العام المالى 2018/ 2019، بلغت 660 مليار جنيه مقابل 566 مليار جنيه فى العام السابق بنسبة نمو سنوى 17%.

الرابط المختصر