وزير الخارجية يبحث مع نظيره القبرصي سبل تعزيز التعاون في قطاع الطاقة

aiBANK

حابي

أجرى وزير الخارجية، سامح شكري، مباحثات مع نظيره القبرصي، نيكوس كريستودوليدس، اليوم الأربعاء، في مستهل زيارته الحالية إلى نيقوسيا، تناولت آفاق التعاون على مختلف المستويات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

E-Bank

وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير شكري استهل المباحثات بالتأكيد أن زيارته إلى نيقوسيا خطوة هامة نحو ترسيخ الروابط الوثيقة التي تجمع بين البلدين الصديقين، مشيدا بالتطور والتقارب المستمر في العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة.

كما أكد شكري تقدير مصر للتعاون والتنسيق المستمر مع قبرص داخل المحافل الإقليمية والدولية حول القضايا كافة ذات الاهتمام المشترك.

وقال حافظ إن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز التعاون السياسي بين مصر وقبرص، بالإضافة إلى التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية، وخاصة في قطاع الطاقة.

وأضاف أن شكري أشار إلى ما تمثله الاكتشافات المتتالية لاحتياطات كبيرة من المواد الهيدروكربونية في شرق المتوسط من أهمية في تعزيز الشراكة القوية بين مصر وقبرص.

وأعرب وزير الخارجية المصري عن تطلعه لأن يشكل منتدى شرق المتوسط للغاز، والذي عقد اجتماعه الوزاري الثاني الأسبوع الماضي بالقاهرة، قوة دفع جديدة للتعاون وتنسيق السياسات مع قبرص وبلدان أخرى في المنطقة.

كما رحب الوزير شكري بإمكانية مساهمة الشركات وصناديق الاستثمار القبرصية في دعم المشروعات القومية في مصر، مشيرا إلى الاستفادة التي يمكن تحقيقها للجانبين من خلال زيادة حجم الاستثمارات القبرصية، لاسيما في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية أن المباحثات تطرقت إلى التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، حيث اتفق الوزيران على أهمية آلية التعاون الثلاثي القائمة في تعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقة.

وأكد شكري تطلع مصر لعقد القمة السابعة للآلية الثلاثية في القاهرة قريبا، بما يسمح بتقييم الإنجازات التي حققتها القمم السابقة ومناقشة سبل تعزيز الشراكة الثلاثية.

الرابط المختصر