تطوير مصر تبدأ تنفيذ خطتها الخمسية الجديدة

الدكتور أحمد شلبي: المشروعات غير السكنية سيكون عليها التركيز الأكبر الفترة المقبلة

aiBANK

بكر بهجت

وضعت شركة تطوير مصر خطة خمسية جديدة، ترتكز على 3 محاور رئيسية، أولها التركيز على المشروعات غير السكنية، والثاني التوسع الاستثماري داخل مصر في عدة مناطق، والثالث إقامة مشروعات خارج مصر.

E-Bank

وخلال الجولة التي نظمتها الشركة أمس في مشروع فوكا باي الساحل الشمالي، أكد الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة أن الخطة الجديدة جاء الإعلان عنها بعد إتمام الشركة 5 سنوات في السوق، لافتًا إلى أن النتائج التي تحققت جاءت متوافقة مع الخطة التي تم وضعها، الأمر الذي استوجب ضرورة التحرك نحو تنفيذ المزيد من المشروعات.

وأضاف شلبي أن المحور الأول الذي تعمل الشركة على تنفيذه يتضمن تنفيذ الأجزاء غير السكنية سواء المشروعات التجارية والإدارية، أو مشروعات المدارس والجامعات التي يتضمنها مشروع بلوم فيلدز في مستقبل سيتي.

وفي مارس الماضي وقعت شركة تطوير مصر، مذكرة تفاهم مع جامعة نيو جرسي للتكنولوجيا وجامعة أوشن كاونتي لإنشاء أول فرع دولي لجامعة أمريكية في مصر والذي سيقام داخل الحرم الجامعي المستهدف إنشاءه في مشروع بلومفيلدز بمسقبل سيتي، وذلك ضمن سلسلة من الاتفاقيات التي تعمل تطوير مصر علي توقيعها لاستقدام فروع لجامعات ومدارس دولية من أمريكا وإنجلترا بالمنطقة التعليمية التي ستقام على مساحة 90 فدانًا بمشروع بلوم فيلدز.

وفيما يتعلق بالمحور الثاني من الخطة الخمسية الجديدة قال شلبي إن الشركة تضع عدة مناطق داخل مصر على رأس أولوياتها، حيث تدرس الشركة عدة فرص استثمارية في الشيخ زايد، والساحل الشمالي والمنصورة الجديدة والعلمين الجديدة والصعيد أيضًا، موضحًا أن الشركة تتفاوض حاليًا على 4 قطع أراضٍ في الساحل الشمالي، حيث تدرس الشركة كافة التراخيص وأوراق ملكيتها مع أصحابها، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن مشروع جديد قبل نهاية العام الجاري.

وردًّا على سؤال «حابي» بشأن حجم استثمارات المشروع الجديد، قال شلبي إن الشركة لم تُحددها بعد نظرًا لاختلاف المساحات الخاصة بالأراضي المتاحة والتي تتراوح بين 100 إلى 300 فدان، كما أن الشركة لا تزال في مرحلة المفاوضات، موضحًا أنه سيتم البدء في وضع الخطة الاستثمارية على الأرض التي سيقع عليها الاختيار فور توقيع عقودها.

نبحث الاستثمار في عدة دول بالخارج أبرزها السعودية والمغرب واليونان

وفيما يتعلق بالمحور الثالث من الخطة الخمسية، أكد شلبي أنه يتمثل في التوسع خارج مصر، حيث تعتزم الشركة التوسع خلال السنوات الخمس القادمة بعدة دول، أبرزها السعودية والمغرب واليونان وبريطانيا وإسبانيا والبرتغال، ودول إفريقية منها رواندا، ضمن توجه تصدير الخبرات الذي يعود بالنفع على الشركة ومساهميها والاقتصاد الوطني.

وأكد شلبي أن تطوير مصر تسعى لأن تكون لاعبًا إقليميًّا كبيرًا، وذلك بعد ما حققته الشركة على مدار السنوات الخمس الماضية على الصعيد الداخلي، وقال شلبي: «مثلما هناك شركات أجنبية حققت نجاحات في مصر، فإننا نسعى لأن نكون شركة مصرية لها نجاحات بالخارج أيضًا».

وأكد أن ذلك التوجه سيدعم تحركات الشركة فيما يتعلق بتصدير العقارات، نظرًا لأن عملاء الخارج سيزيد ارتباطهم بالشركة أكثر وأكثر مع إقامتها مشروعات في عدة دول يقومون بزيارتها.

15.5 مليار جنيه إجمالي مبيعات الشركة في مشروعاتها الثلاثة

وأوضح شلبي أن إجمالي مبيعات شركة تطوير مصر في مشروعاتها الثلاثة المونت جلالة وفوكا باي وبلوم فيلدز بلغت نحو 15.5 مليار جنيه منذ إطلاق بدء الشركة نشاطها في السوق العقارية منتصف عام 2015، مشيرًا إلى أن عدد عملاء الشركة بلغ 6200 عميل الأمر الذي مثل شهادة نجاح للشركة خلال عملها بالسوق، لافتًا إلى أن المساحة البنائية المباعة وصلت إلى نحو مليون متر مسطح.

وعن المبيعات المتحققة في مشروع فوكا باي فقط، كشف شلبي أن الشركة حققت 5.5 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن هناك تركيزًا كبيرًا كما قلنا في الخطة التسويقية على المصريين العاملين في الخارج والأجانب.

20 % من مبيعات الشركة للمصرين بالخارج و5% للأجانب معظمها للسعوديين

وأوضح شلبي أن تصدير العقارات يمثل أولوية كبرى، حيث تصل نسبة العقارات المباعة للخارج نحو 25% من إجمالي المبيعات، 20% للمصريين العاملين في الخارج، و5% لغير المصريين لجنسيات منها الصين وأوربا والولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا اللاتينية، وعدة دول أوربية.

وتستهدف شركة تطوير مصر مبيعات خلال 2019 تبلغ 6 مليارات جنيه وهي أقل من مبيعات العام الماضي التي بلغت 6.7 مليار جنيه، نظرًا لأن الشركة انتهت من مبيعات مشروع فوكا باي، لافتًا إلى أن الشركة بدأت فعليًّا في تسويق الوحدات الفندقية وذلك ضمن خطة الشركة لتنويع الأنشطة غير السكنية والتي تشمل أيضًا المناطق التعليمية والتجارية والخدمية والإدارية.

وعن التسليم في مشروع فوكا باي، لفت الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، إلى أن الشركة بدأت في تسليم أولى مراحل المشروع، والتي تتضمن نحو 169 وحدة، مشيرًا إلى أن المشروع ككل تم بيع الجزء السكني بالكامل، ويتبقى عدد من الوحدات في الشق الفندقي، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من إقامة محطات لتحلية ومعالجة المياه وكهرباء.

وفي رده على سؤال «حابي» بشأن حجم الاستثمارات التي تم ضخها حتى الآن في المشروع قال شلبي إن الشركة ضخت حتى الآن 1.5 مليار جنيه في المرحلة الأولى، متضمنة محطات المياه والكهرباء والصرف، مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية من المشروع سيتم تسليمها خلال صيف العام المقبل، والمرحلة الثالثة سيتم تسليمها صيف 2021، لافتًا إلى أن الشركة تعتزم تسليم 700 وحدة في مشروع فوكا باي خلال العام المقبل.

تسليم 2200 وحدة خلال العام المقبل والمرحلة الثانية من فوكا باي

وتابع أن الشركة تستهدف خلال العام المقبل تسليم نحو 2200 وحدة، في مشروعي فوكا باي، والمونت جلالة، موضحًا أن الشركة تُسلم مشروعاتها كاملة التشطيب.

وتصل محفظة الأراضي التي تملكها الشركة حاليًا إلى حوالي 1090 فدانًا، تتمثل في 3 مشروعات هي منتجع المونت جلالة والذي يُقام بمنطقه جبال الجلالة بالعين السخنة، ويشغل مساحة 2.2 مليون متر مربع (525 فدانًا)، على أن يتم الانتهاء من تطوير المشروع بالكامل خلال 10 أعوام، باستثمارات تتجاوز 16 مليار جنيه، بخلاف الاستثمارات الفندقية.

ويقام مشروع «فوكا باي» بمنطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي على مساحة مليون متر مربع (240 فدانًا) بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 3 مليار جنيه وسيقام على 7 سنوات.

والثالث هو مشروع «بلوم فيلدز» فيجري تنفيذه على مساحة 325 فدانًا في مدينة مستقبل سيتي، وتصل استثماراته إلى 28 مليار جنيه على 10 سنوات، بجانب 5 مليارات جنيه في قطاع التعليم.

وأسندت تطوير مصر أعمالًا بقيمة 2.3 مليار جنيه إلى 8 شركات مقاولات بـمشروع «فوكا باى» برأس الحكمة بالساحل الشمالي، مضيفًا أن الشركة تعمل في حفر الطرق والمرافق والبحيرات والإنشاءات معًا لسرعة تنفيذ المشروع، وأن الشركة تعمل على تسليم المرحلة الأولى من المشروع بإجمالي 169 وحدة سكنية كاملة التشطيب وفقًا لاحتياجات السوق.

وأضاف «شلبى» أنه تم مد شبكات الكهرباء بالكامل وتنفيذ محطة تحلية للمشروع ومحطة معالجة، كما أن المرحلة الأولى من المشروع كاملة الخدمات، ومن المقرر أن تبدأ العمل الصيف الجاري، موضحًا أن حجم أعمال المقاولات بالمشروع خلال العام الحالي بلغ مليار جنيه بالمشروع.

وعن الموقف التنفيذي للمشروع، أكد أنه جارٍ العمل في أعمال التربة وحفر الطرق والمرافق والبحيرات بإجمالي أعمال حوالي 4 مليون متر مكعب حفر وردم بقيمة إجمالية 300 مليون جنيه، وتم تنفيذ 3 مليون متر مكعب حفر وردم حتى الآن وباقي إنهاء مصاطب المرحلة الأخيرة.

وأشار إلى أنه تم إنهاء الحوائط الساندة إلى شركة جيوس بإجمالى مسطحات 22 ألف متر مسطح بقيمة إجمالي 50 مليون جنيه وتم التركيب من خلال شركات جيوس وإنشاء ونادينكو، وتم تنفيذ 45 مبنى فيلات و34 توين هاوس فيلا و105 شاليه بالمرحلة الأولى بالتشطيبات الداخلية وجارٍ تسليم كامل وحدات المرحلة الأولى.

ولفت إلى أنه جارٍ العمل في 966 وحدة بإجمالي 1.5 مليار جنيه، مسندة إلى شركات «يوبتك وكونستيك ونادينكو وإنشاء ويونيفرسال» ، وتم إنهاء الهيكل الخرساني لها، وجارٍ العمل على التشطيبات الخارجية لكامل وحدات المرحلة الثانية والثالثة.

وتابع: جارٍ العمل في أعمال المرافق المسندة إلى شركة يونيفرسال بقيمة 250 مليون جنيه وتم إنهاء أعمال المرافق للمرحلة الأولى، وإنهاء خزان المياه بطاقة 2300 متر مكعب وإنهاء محطات الرفع وخزان مياه 500، 800 متر مكعب الخاصة ومحطة تحليه المياه ومعالجة الصرف الصحي.

وبدأت أعمال تنفيذ البحيرات بالمرحلة الثانية والثالثة بقيمة إجمالية حوالى 250 مليون جنيه لتكون جاهزة صيف 2020 للمرحلة الثانية وصيف 2021 للمرحلة الثالثة، وكذلك تنفيذ وتشطيب 3 شاليه كاملة التشطيب والفرش كنموذج بالمشروع للمرحلة الثانية والثالثة، وتشطيب 2 شقة فندقية.

وتابع شلبي أن حجم الإنفاق على الإنشاءات في مشروع المونت جلالة بلغ حتى شهر يونيو الماضي نحو 4.2 مليار جنيه تضمنت أعمال الحفر والحوائط الساندة والطرق والمرافق وغيرها، مشيرًا إلى أن هناك العديد من شركات المقاولات التي تعمل في المشروع والتي يصل عددها إلى نحو 10 شركات هي فوزي عبده وإنشاء والهندسية والمازن ونيوبيراميدز وجيوس ويوبتك ونادينكو ويونيفرسال وإنفراكون.

أولوية كبيرة للشق التكنولوجي في مشروعات الشركة لمواكبة التطورات العالمية فرص استثمارية في عدة مناطق أبرزها زايد والعلمين الجديدة

ولفت شلبي إلى أن الشركة اهتمت بالشق التكنولوجي في مشروعاتها الثلاثة حيث وقعت تطوير مصر، اتفاقية تعاون مع أورانچ مصر، لتوفير خدمات الـ TRIPLE PLAY في مشروع فوكا باي، تتضمن تقديم خدمات التليفون والتليفزيون والإنترنت اعتمادًا على كابلات الألياف الضوئية، ومن المنتظر وفقًا لهذه الاتفاقية أن تبدأ أورانچ مصر في تقديم خدمة الـ TRIPLE PLAY لقاطني مشروع فوكا باي السكني والتجاري.

وستوفر هذه الخدمات المتطورة تدفق كم هائل من المعلومات التي يمكن أن تصل إلى 1جيجابايت، مع تسهيل الاتصال بباقة متنوعة من الخدمات الأخرى داخل الوحدة وخارجها، مثل القدرة على التحكم في نظم التأمين والمياه والكهرباء.

الرابط المختصر