رئاسة الجمهورية: توقيع عقد وزارة النقل مع بومباردييه لإنشاء مونوريل العاصمة الجديدة

aiBANK

أ ش أ

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مع رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الإسكان النقل، ورئيس شركة “بومباردييه” العالمية للنقل، آخر تطورات إنشاء قطار مونوريل، المقرر أن يربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة الكبرى ومدينة 6 أكتوبر.

E-Bank

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، أن الاجتماع بحث التعاون المشترك مع الشركة في مشروعات قطار المونوريل، حيث تم توقيع عقد بين وزارة النقل وشركة “بومباردييه” لإنشاء مونوريل لربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة الكبرى ومدينة 6 أكتوبر بإجمالي طول 96 كم.

ويتضمن العقد الممتد لثلاثين سنة تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل، بالإضافة إلى الإمداد بقطع الغيار وإجراء العمرات الجسيمة.

كما يتضمن توطين صناعة المونوريل في مصر وإقامة شراكة كاملة بين مصر والشركة العالمية لصالح منظومة السكك الحديد، فضلاً عن فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى السوق الأفريقية الواعدة في هذا المجال.

و أكد الرئيس السيسي أهمية مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، في ظل اهتمام الدولة بتعظيم منظومة النقل الجماعي على مستوى الجمهورية، بما فيها المدن الجديدة، لا سيما وأن المونوريل سيجرى إدخاله في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات، كما سيسهم بشكل كبير في ربط العاصمة الإدارية بسائر مناطق وأحياء القاهرة الكبرى.

كما إطلع الرئيس خلال الاجتماع على مراحل التنفيذ المختلفة لمشروع المونوريل، مؤكدا ضرورة الالتزام بالانتهاء من أعمال المشروع وفقاً للجداول الزمنية المحددة واتساقاً مع أعلى المعايير الدولية في هذا الصدد.

كانت شركة بومباردييه الكندية قد أعلنت في شهر مايو الماضي اختيارها كصاحبة أفضل عطاء لبناء وتوريد نظام قطار “المونوريل” الجديد المقرر أن يربط العاصمة الجديدة بشرق القاهرة، بطول 54 كم، وآخر بين السادس من أكتوبر والجيزة، بطول 42كم، بالمشاركة مع أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب، بقيمة 3 مليارات يورو.

الرابط المختصر