مصر إيطاليا تتفاوض على قرض قيمته 1.5 مليار جنيه لتمويل الغابة العمودية

محمد خالد العسال: الحصول على القرض خلال الربع الأول من العام المقبل مع بدء الإنشاءات

aiBANK

بكر بهجت

تستعد شركة مصر إيطاليا العقارية للتفاوض مع عدة بنوك للحصول على 1.5 مليار جنيه لتمويل مشروع الغابة العمودية الذي أطلقته الأسبوع الماضي ضمن مشروع إل بوسكو في العاصمة الإدارية الجديدة، وفق محمد خالد العسال نائب الرئيس التنفيذي للشركة.

E-Bank

وأضاف العسال في تصريحاته لجريدة “حابي” أن المفاوضات مع القطاع المصرفي ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة وذلك لتوجيهها إلى إنشاءات المرحلة الأولى للمشروع، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تنتهي المفاوضات وتحصل الشركة على القرض خلال الربع الأول من العام المقبل.

التمويل المستهدف يمثل 50% من استثمارات المشروع البالغة 3 مليارات جنيه

وأشار العسال إلى أن التمويل البنكي الذي تستهدفه الشركة يمثل نحو 50% من إجمالي استثمارات المشروع البالغة 3 مليارات جنيه، لافتًا إلى أن المشروع سيمثل إضافة كبيرة لمشروع إل بوسكو العملاق الذي تعمل عليه الشركة في العاصمة الإدارية الجديدة، ويُقام على مساحة 200 فدان بإجمالي استثمارات 16 مليار جنيه.

وعن البنوك التي سيتم التفاوض معها، قال العسال إنه لن يفصح عنها حتى تبدأ الشركة فعليًّا في المفاوضات، والتي من المقرر أن تنطلق خلال الأسبوعين المقبلين، موضحًا أن الشركة لها تعاملات مع العديد من البنوك الحكومية والخاصة.

وتستهدف شركة مصر إيطاليا القابضة الوصول بحجم استثماراتها إلى نحو 50 مليار جنيه خلال 10 سنوات، وفق ما أعلنه هاني العسال رئيس مجلس إدارة الشركة الشهر الماضي، مشيرًا إلى أن الشركة تعتزم إطلاق عدة مشروعات ومراحل جديدة في عدة مناطق أبرزها العاصمة الإدارية ومستقبل سيتي والعين السخنة.

ووقعت الشركة الأسبوع الماضي اتفاقية تعاون مع شركة ستيفانو بويري المعمارية الإيطالية لإقامة أول غابة عمودية في مصر والشرق الأوسط بمشروع “إل بوسكو” بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للشركة، إن الاتفاقية تمثل خطوة جديدة نحو إدخال مفاهيم مستحدثة لتطوير القطاع العقاري وتحقيق الاستدامة البيئية التي تسعى لها الدولة.

وأضاف أنه حتى الآن لم تحدد قيمة مبيعات المشروع ككل إلا أن الشركة تستهدف خلال العام الجاري تحقيق 300 مليون جنيه مبيعات بالمشروع الذي فتحت باب الحجز عليه.

وتابع أن التمويل المستهدف يمثل 50% من استثمارات المشروع البالغة 3 مليارات جنيه سيقام على مساحة 10 أفدنة، ويتكون من 3 مبانٍ سكنية بارتفاع 30 مترًا للمبنى الواحد، وأنه من المقرر بدء الإنشاءات خلال العام المقبل، لافتًا إلى أن مدة التنفيذ تتراوح بين عامين ونصف إلى ثلاثة أعوام.

والشهر الماضي أسست شركة مصر إيطاليا القابضة صندوقًا للاستثمار العقاري برأس مال مفتوح 100 مليون جنيه قابل للزيادة، وفق ما أعلنه هاني العسال، رئيس مجلس إدارة الشركة، مشيرًا إلى الشركة أمامها مهلة لا تتجاوز العام لتفعيل نشاط الصندوق.

وتتفاوض «مصر ــ إيطاليا» مع البنك الأهلي المصري للحصول على قرضين لمشروعها كايرو بيزنس بارك بالقاهرة الجديدة أحدهما بقيمة 700 مليون جنيه من المحتمل أن تنخفض إلى 500 مليون جنيه حسب احتياجات المشروع، والقرض الآخر بقيمة 150 مليون جنيه للمساهمة في إقامة فندق خمس نجوم «هيلتون» ضمن المشروع.

وخلال الأشهر الماضية تعاقدت شركة مصر إيطاليا للاستثمار العقاري والسياحي مع 15 شركة مقاولات لتولي الإنشاءات في مشروعيها بالعاصمة الإدارية الجديدة «إل بوسكو» و«فينشي»، حيث تعاقدت الشركة مع 10 شركات مقاولات لمشروع «إل بوسكو» و5 أخرى لمشروع «فينشي».

وتستهدف شركة مصر إيطاليا تحقيق مبيعات خلال عام 2019، بحوالي 6 مليارات جنيه وحققت الشركة مبيعات بقيمة 7 مليارات جنيه متجاوزة الرقم المستهدف أثناء إطلاق مشروع إل بوسكو بالعاصمة الإدارية.

وتمتلك مصر إيطاليا أراضي تقدر بنحو 9.5 مليون متر مربع جارٍ تنميتها باجمالي استثمارات 58 مليار جنيه يتم ضخها خلال سنوات من 4 إلى 15 عامًا.

وتعتزم الشركة ضخ استثمارات في مشروعاتها المختلفة خلال هذا العام بنحو ملياري جنيه منها 800 مليون جنيه لمشروعي فينشي وإل بوسكو بالعاصمة الإدارية.

الرابط المختصر