أوراسكوم كونستراكشون توضح بنود عقد مونوريل العاصمة الجديدة

4.5 مليار دولار القيمة الإجمالية لعقد إنشاء خطي المونوريل

aiBANK

رنا ممدوح

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي.إل.سي أن التحالف المشترك بينها وبين شركة بومباردييه للنقل والمقاولون العرب قد وقع عقدًا مع الهيئة القومية للأنفاق في القاهرة.

E-Bank

وأفادت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن العقد يشمل تصميم وإنشاء خطين للمونوريل في جمهورية مصر العربية.

وبحسب البيان من المقرر عند الانتهاء من مرحلة الإنشاء سيكون التحالف مسئولا عن أعمال التشغيل والصيانة لكل الخطين لمدة 30 عامًا.

وأشارت أوراسكوم أن القيمة الإجمالية لعقد التصميم والبناء والتشغيل والصيانة تتجاوز مبلغ 4.5 مليار دولار -4.1 مليار يورو-.

ولفتت إلى أن حصة بومبارديية للنقل من العقد تبلغ 2.85 مليار دولار -2.6 مليار يورو-، وحصة أوراسكوم كونستراكشون حوالي 900 مليون دولار.

وقالت أوراسكوم أن الاتفاقية تخضع لتوقيعات الوثائق التكميلية.

من جانبه قال داني دي بيرنا رئيس شركة بومبارديية للنقل:” إن اختيارنا كمورد لنظام المونوريل بالقاهرة هو امتياز كبير ونحن على ثقة بأن نظامنا المونوريل الآلي بالكامل هو الحل الذكي للتنقل لمستقبل القاهرة الحضري”.

وتابع:” لقت اثبتت تقنية INNOVIA Monorail 300 الخاصة بنا أنها تغير قواعد اللعبة في هذة الصناعة لأنها تتيح سرعة إنشاء خطوط النقل عالية السعة وبتكلفة اقل”.

وأضاف:” بفضل التكنولوجيا المتقدمة للنظام والتصميم الديناميكي – الهوائي سيحسن النظام الجديد من جودة حياة الألأف من السكان بشكل كبير من خلال تقليل وقت التنقل اليومي وكذلك تقليل الازدحان المروري وتاثيره على المدينة”.

وعلق أسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستراكشون قائلاً:” نحن نواصل لعب دور أساسي في تطوير البنية التحتية في مصر، ونحن فخورون بأن نكون جزءًا من هذا المشروع المرموق لبناء وسائل النقل الجماعي عبر القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة والجيزة ومدينة 6 أكتوبر”.

وعبر بشاي عن سعادتة بالتعاون مع الشريك الدولي بومبارديية والمصري المقاولون العرب في هذا المشروع.

وأشار” أن المشروع يسلط الضوء على ريادتنا في قطاع النقل ويؤكد موقفنا كشريك مفضل للمقاوليين الدوليين في مصر وخاصة في المشروعات التي تحتاج إلى تقنية عالية في التنفيذ”.

نبذة عن المشروع

يدعم هذا المشروع القاهرة لتمكين النقل السريع والمستدام وقبل كل شي النقل الأمن لملايين الأشخاص سنويًا في منطقة القاهرة الكبري الحيوية.

سيمتد الخط الأول للمونوريل بطول 54 كم من شرق القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

ويبلغ طول الخطالثاني 42 كم والذي يربط مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة.

سيكون الخطان قادرين على نقل حاولي 45 ألف راكب في الساعة في كل اتجاه عند الوصول إلى السعة القصوي مع سرعة التشغيل 80 كم في الساعة.

ستسغرق الرحلة إلى العاصمة الإدارية الجديدة حوالي 60 دقيقة على خط 54 كم وحوالي 42 دقيقة لمدينة 6 أكتوبر على خط 42 كم.

بحسب البيان ستقوم أوراسكوم كونستراكشون بتصميم وبناء جميع أعمال البنية التحتية والأشغال المدنية بما في ذلك المحطات والهياكل الإرشادية ومباني المستودعات الجديدة.

وبومباردييه ستقوم بتصميم وتوريد وتركيب المعدات الكهربائية والميكانيكية للخطين بما في ذلك 70 قطارًا رباعيًا من INNOVIA Monorail 300 -280 عربة قطار-و BOMBARDIER CITYFLO 650 للإشارات وتقنية التحكم التلقائي في القطار ومركز التحكم في التشغيل وأنظمة الاتصالات ومنصة شاشة للأبواب وجمع الأجرة وانظمة توزيع إمدادات الطاقة وكذلك عوارض التبديل ومعدات مستودع.

وستوفر أيضًا تكاملا كليا لنظام E&M وإدارة المشاريع وهندسة النظم والتكامل والاختبار والتشغيل للقطارات والمؤشرات بالإضافة إلى تشغيل وصيانة المركبات وانظمة الطرق.

الرابط المختصر