باكين: جاري تقدير قيمة الأضرار الناتجة عن انفجار مصنع الراتنجات

aiBANK

رنا ممدوح

أعلنت شركة البويات والصناعات الكيماوية- باكين عن وقوع انفجار بمصنع الراتنجات أحد المصانع الفرعية بشركة العبور للبويات والصناعات الكيماوية المملوكة لها بنسبة 99.95%.

E-Bank

وأفادت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن المعاينة المبدئية تشير إلى أن مصدر الانفجار ناتج من غرفة الكهرباء بالمصنع مما أسفر عن وجود حالتي وفاة واصابة أربعة عاملين – تماثلوا جميعًا للشفاء- علاوة على بعض الاضرار المادية بالمصنع جاري تقدير قيمتها.

وبحسب البيان من المقرر إعادة تأهيل المصنع واستئناف العمل به خلال فترة وجيزة.

وأشارت باكين أن كافة المصانع الفرعية بشركة العبور مصنع بويات السنتيتك، مصنع بويات المستحلبة، ومصنع البويات الصناعية ومصنع الأحبار تعمل بحالة جيدة وبكامل طاقة استجابة لمتطلبات السوق المصري.

يشار إلى أن الشركة سجلت صافي ربح بلغ 11.34 مليون جنيه منذ بداية يوليو 2018 حتى نهاية مارس 2019 ، مقابل 76.89 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وتراجعت مبيعات باكين المجمعة خلال التسعة أشهر حيث سجلت 654.29 مليون جنيه بنهاية مارس، مقابل 720.62 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأرجعت الشركة انخفاض الأرباح إلى توجه شركة البويات والصناعات الكيماوية، للاستثمار العقاري لأرض القبة حيث تم نقل جميع الأنشطة الانتاجية من بويات إنشائية وبويات صناعية وأحبار طباعة وراتنجات من مصنع القبة التابع لشركة البويات إلى مصانع العبور التبع لشركة العبور على مدار السنوات السابقة، مما أدى إلى اقتصار النشاط الإنتاجي لشركة البويات والصناعات الكيماوية على مصنع الشركة بالإسكندرية فقط.

كما أرجعت انخفاض الأرباح إلى الظروف الأمنية التي تمر بها ليبيا، الأمر الذي أدى لانخفاض مبيعات شركة باكين للطلاءات والصناعات الكيماوية المشتركة بشكل ملحوظ نتيجة لعدم توافر مستلزمات الإنتاج وظروف الإنتاج والبيع غير المنتظم وذلك نتيجة لحالة عدم الاستقرار هناك.

وأضافت ان انخفاض القوة الشرائية للمستهلكين واحتلال المنتجات التكميلية ومنها الدهانات مرتبة متأخرة في ألويات المستهلك أثر على مبيعات المجموعة بشكل عام.

الرابط المختصر