أموك توافق على نقل حصة 5 % من الإسكندرية للمنتجات الشمعية إلى العامة للبترول

aiBANK

رنا ممدوح

وافق مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية- أموك في جلسته المنعقدة 5 أغسطس 2019 على نقل حصة تبلغ 5% من الإسكندرية للمنتجات الشمعية إحدى الشركات المملوكة لها إلى الهيئة المصرية العامة للبترول بالقيمة الاسمية للسهم.

E-Bank

وأرجعت الشركة في بيان للبورصة اليوم، هذا القرار إلى قانون الشركات المساهمة رقم 159 لسنة 81 والمعدل بالقانون رقم 4 لسنة 2018 والذي نص على ضروره أن تتوزع ملكية الشركات المساهمة على ثلاث شركات على الأقل.

وبحسب البيان بعد إتمام الصفقة من المقرر أن تتشارك شركتي أموك وPPM في الحصة المنقولة كل حسب نسبة ملكيتة الأصلية في الشركة ليصبح هيكل المساهمين بالإسكندرية للمنتجات الشمعية على النحو الأتي:

– عدد 8645 سهم حصة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك وبنسبة 86.45% من رأس المال.

– عدد 855 حصة شركة PPM الإنجليزية وبنسبة 8.55% من رأس المال.

– عدد 500 سهم حصة الهيئة المصرية العامة للبترول وبنسبة 5% من رأس المال.

وأشارت الشركة أن مجلس الإدارة اعتمد أيضًا نطاق أعمال المرحلة الثانية من مشروع تكرير الماروت لتحويلة لمنتجات خفيفة المسندة إلى شركة فلور لاستكمال الدراسات.

ولفتت إلى أن المجلس تفاوض أيضًا على تكلفة الدراسة واعتمد في اجتماع نطاق الدراسة والتكلفة وسيتم الإسناد بناء عليه.

وأفادت، أن الدراسة من المقرر أن تتم في خلال 25 أسبوع.

وذكرت أنه في نهاية هذة المرحلة سيكون لدى الشركة طبقًا لنطاق الأعمال، دراسة جدوي تفصيلية للمشروع ودراسة تسويقية لمنتجات المشروع واختيار الشركات صاحبة الرخص.

يشار إلى أن أموك سجلت صافي ربح بلغ 329.3 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 1.05 مليار جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأرجعت الشركة انخفاض صافي الربح خلال (يوليو-مارس) إلى زيادة تكلفة خامات التغذية، وزادت قيمة مبيعات تشكيلة منتجات الشركة بنسبة أقل عن الفترة المقارنة؛ حيث ارتفعت الأسعار عالمياً لخامات التغذية بنسبة متفاوتة عن منتجات الشركة.

الرابط المختصر