بلتون: احتمالات خفض الفائدة 1% في اجتماع أغسطس الجاري تتزايد

aiBANK

حابي

توقعت شركة بلتون المالية، استمرار العوامل المساعدة من فترات المقارنة وقوة الجنيه في دعم القراءات الجيدة للتضخم السنوي حتى نهاية العام، مما سيبقي معدلات التضخم في نطاق مستهدف المركزي عند 9% تزيد أو تقل 3% بنهاية 2020، خاصةً مع غياب العوامل المؤثرة علي الأسعار والتضخم في الفترة المقبلة.

E-Bank

وأشارت، في مذكرة صادرة عن قسم البحوث اليوم، إلى أن أسعار الوقود المحلية سيتم مراجعتها بنهاية سبتمبر 2019، متوقعةً أن تظل الأسعار دون تغيير إثر قوة الجنيه إلى جانب الانخفاض الحالي لأسعار الوقود عن السعر المحدد له في الموازنة عند 67 دولار للبرميل.

ورجحت خفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 22 أغسطس 2019، لافتةً إلى أن خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الفائدة بنحو 0.25% آخر يوليو الماضي، سيدعم استئناف المركزي المصري لسياسته للتسهيل النقدي.

وتابعت بلتون: “فيما يتعلق بثاني أكثر العناصر أهمية في قرار أسعار الفائدة، نتوقع أن تظل عائدات أذون الخزانة جاذبة حتى بعد خفض أسعار الفائدة، بدعم من قوة الجنيه المصري وارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية نظرا لتباطؤ التضخم”.

وأشارت بلتون إلى أنه من بين الأسواق الناشئة ذات العائدات المماثلة، لا تزال مصر تتميز بتحسن مؤشرات اقتصادها الكلي ونمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة +5%.

وقالت بلتون المالية إن قراءة التضخم في يوليو أكدت رؤيتها بأن القراءة المنخفضة القياسية في يونيو 2019، والتي بلغت 9.4%، ورغم طبيعتها المؤقتة، وفرت دعما كافيا للضغوط التضخمية المتوقعة، مما سيكون له تأثير قوي على قراءات التضخم خلال النصف الثاني من العام.

وأشارت إلى أن التضخم العام السنوي شهد تباطؤ بنسبة 8.7% في يوليو، منخفضاً عن توقعاتها وقراءة يونيو عند 9.4%، نتيجة ارتفاع التضخم الشهري بنسبة 1.8% مقابل توقعات بارتفاعه 2.5% والانكماش الشهري للتضخم في مايو عند 0.8%.

وأكدت أن تباطؤ قراءة التضخم العام السنوي جاءت بدعم من الزيادة الطفيفة في أسعار السلع الغذائية بنحو 9%، مقارنة بنحو 10.3% في يونيو، نظرا للزيادة الشهرية في أسعار السلع الغذائية بنسبة 0.8% والتي جاءت وفقاً لتوقعات “بلتون” بتأثير طفيف من ارتفاع أسعار الوقود على السلع الاستهلاكية.

وتابعت أنه في الوقت نفسه، شهد قطاعي الإسكان والمرافق والنقل ارتفاع بنسبة 9.8% و 8.7% على أساس سنوي ليعكس الزيادة الجديدة بمتوسط 18% لأسعار كل من الوقود والكهرباء في بداية يوليو.

وقالت إنه رغم أن القطاعين يشهدا أعلى زيادة على أساس شهري، فوزنهما المنخفض في مؤشر أسعار المستهلك والبالغ 3.3%، ساهم في ارتفاع طفيف للتضخم العام على أساس شهري.

الرابط المختصر