التنمية الصناعية تستعرض الفرص الاستثمارية مع وفد صيني

أول سبتمبر الإطلاق التجريبي لخريطة الأراضي الصناعية

aiBANK

بكر بهجت

استقبل المهندس مجدي غازي رئيس هيئة التنمية الصناعية وفدا من جامعة جنوب شرق الصين “SEU لبحث سبل التعاون في المجالات الصناعية والترويج للفرص الاستثمارية والاستفادة من خبرات الجانب الصيني في التنمية الشاملة والتخطيط العمراني للمناطق الصناعية في مصر.

E-Bank

وبحسب بيان الهيئة ضم الوفد فريق عمل من اساتذة الجامعة وخبراء استشاريون برئاسة وانج شنجبينج المسئول عن إجراء المسح الخاص بالمناطق الصناعية الصينية بالخارج.

واستعرض رئيس الهيئة خلال الاجتماع تخطيط مدينة كوم اوشيم الصناعية المتكاملة المزمع انشائها بنظام المناطق الايكولوجية الخضراء، حيث مستهدف أن تقام على أعلى المعايير التكنولوجية العالمية وباستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة واعداد منظومة متكاملة لادارة المخلفات، كما ستشتمل على جامعة تكنولوجية ومنطقة خدمات لوجستية.

وأوضح مجدي غازي بأن الهيئة في هذا الصدد تستهدف عدة صناعات ذات جدوى اقتصادية واستراتيجية وذات التكنولوجيا الفائقة لجذب الاستثمارات اليها خلال المرحلة المقبلة بالمنطقة فضلا عن الصناعات كثيفة العمالة , وذلك في اطار سعي الهيئة لتعميق التصنيع المحلي.

كما شهد الاجتماع وفد شركة شانج جينج للاستثمار التابعة لمجموعة مانكاي الصينية برئاسة مايوجين رئيس الشركة و محسن الششتاوي نائب رئيس الشركة حيث تم الوقوف على اخر المستجدات وموقف اعمال الشركة فيما يتعلق بتطوير مدينة النسيج الصينية بالسادات وتذليل كافة العقبات التي تواجههم.

تاتي زيارة بعثة الجامعة الصينية في إطار إعدادها بحث شامل عن المناطق الصناعية لإبراز فرص الاستثمار الصناعي في مصر للمناطق الصناعية بالدول الواقعة ضمن مبادرة الحزام والطريق ومن بينها مصر هو الحزام التنموي الذي يربط الصين بدول العالم والذي يعرف باسم طريق الحرير.

وصرح المهندس مجدي غازي بأن الهيئة ستقدم ملفا يتضمن شرح وافي للمناطق الصناعية بمصر للاستعانة به في الدراسة التي تتم من الجانب الصيني وبيان سبل تطوير تلك المناطق والترويج لتلك المناطق استثماريا لدى الصين ودول طريق الحرير.

وأضاف أن الجانب الصيني أكد موافاة الهيئة بالدراسات السابقة التي قامت بها الجامعة في بعض الدول الأخرى.

كما ستعرض غازي خلال الاجتماع المقومات الاستثمارية التي تتمتع بها مصر وما تشهده من خلق مناخ استثماري جديد يرتكز على الاصلاحات التشريعية وتيسير الاجراءات للمستثمرين وعلى راس تلك القوانين قانون حوافز الاستثمار وقانون تيسير استخراج التراخيص الصناعية.

وتابع أن قانون ادارة المناطق الصناعية الجديد جاري الانتهاء منه وسيرى النور قريبا.

وكشف رئيس الهيئة عن إتاحة خريطة الاستثمار الصناعي أول سبتمبر القادم حيث سيتم اطلاقها تجريبيا على المستثمرين.

وتعد الخريطة أول دليل للأراضي والمناطق الصناعية تتوفر بها بيانات كاملة عن الأراضي الشاغرة الجاهزة للاستثمار في المدن الجديدة والمحافظات وكذلك أراض المطور الصناعي متوفر عليها المساحات والمزايا التفضيلية والعمالة المتوفرة والاسعار والفرص الاستثمارية المتاحة.

ويقوم المستثمر بالتقدم عليها اونلاين وعند قبول طلبه يتوجه للهيئة بالمستندات اللازمة لاستكمال اجراءات التخصيص.

ولفت إلى أن الهيئة ستتولى عملية تحديث بيانات الخريطة باستمرار.

واوضح مجدي غازي أن رؤية الهيئة بالنسبة للمدن والمناطق الصناعية الجديدة المزمع انشائها ستتم بناءا على أنشطة صناعية محددة تستهدفها الحكومة للتقليل من الواردات لتغطية فجوة استيرادية لمنتجات بعينها من خلال تعميق التصنيع المحلي.

وأوضح أن الصين على رأس قائمة الدول المصدرة لمصر، معربا عن أمله في تشجيع الشركات الصينية على ضخ استثمارات صناعية و اقامة خطوط انتاجها داخل مصر.

من جانب أخر أكد غازي لوفد شركة مانكاي الصينية أن الهيئة على أتم استعداد لتقديم كافة التسهيلات وتذليل كافة التحديات التي تواجه الشركة سواء الخاصة بالهيئة أو التدخل لحلها لدى الأجهزة الأخرى، وتوفير التيسيرات اللازمة لاقامة المنطقة الصناعية النسيجية بالسادات، خاصة وأن الشركة بدأت بالفعل في الترويج والتعاقد المبدئي مع شركات صينية للعمل بالمنطقة.

الرابط المختصر