وزارة الآثار: ألوان واجهات قصر البارون إمبان أصلية وفقا للوثائق

aiBANK

حابي

أكد العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشؤون الهندسية و المشرف العام علي مشروع تطوير القاهرة التاريخية، إن ألوان الواجهات الخاصة بقصر البارون هي نفس الألوان الأصلية لها وأن القائمين علي عمليات الترميم بالقصر إتخذوا كافة الإجراءات اللازمة من إختبارات وتحاليل وتوثيق فوتوغرافي ومعماري لمظاهر التلف لوضع الخطط اللازمة وعمل العينات المطلوبة بأساليب الترميم العلمية المتبعة والتي أظهرت الألوان الأصلية لجميع الواجهات وبناءً عليه تم اجراء عملية الترميم لتلك الواجهات بالمحافظة والتثبيت لما تم الكشف عنه من ألوان أصلية والتي تعرضت للتأثر بالسلب نتيجة العوامل الجوية.

E-Bank

وأوضح العميد هشام سمير ، أن الدراسات التي سبق وتمت للوقوف علي الألوان الأصلية بالواجهات شملت ذكر اللون في الوثائق التاريخية المتعلقة بقصر البارون حيث ذكرت Amelie D Arschot في كتابها Le roman D heliopolis أن الواجهات كانت مغطاه بلون أبيض مع لون طوبي محروق مستوحى من معابد القرن الثاني عشر من شمال الهند صفحة 178 كما أوضحت Anne Van Loo في كتابها Helopolis صفحة 135 إن البارون إمبان أراد أن يميز قصره عن باقي عمائر هيليوبوليس التي كانت تتميز بلون الصحراء ” اللون الترابي ” وأختار الطوبي المحروق burnt Sienna.

كما تذكر وثيقة فرنسية تاريخيه يرجع تاريخها إلي تاريخ بناء القصر عام 1911 ، أن القصر تم دهانه باللون burnt Sienna الطوبي المحروق كما أن التوثيق الفوتوغرافي الذي تم عمله قبل الترميم يظهر اللون الأبيض لباطن القبو الغائر للمدخل وهو من الجبس وكذلك لون الواجهات قبل أعمال الترميم وهو لون طوبي محروق وهو ما ظهر بعد عمليات التنظيف .

و أكد د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، أن ما أثير حول هذا الأمر من معلومات فهي غير دقيقة ولا يوجد أي تغيير بألوان الواجهات الأصلية تنافي أصل الألوان الموجوده بالواجهات، مشيرا إلي أن وزارة الآثار تدرك تماماً أهمية القيمة الفنية والتراثية بقصر البارون وتفرده المعماري من بين قصور تلك الحقبة التاريخية ونتشرف بأن نكون جزءاً من حفظ هذا التراث المعماري النادر.

الرابط المختصر