PHC 728X90

أوبر تستحدث خدمة AID لطلب الرحلات هاتفيا لغير مستخدمي الإنترنت

شاهندة إبراهيم

تستهدف شركة أوبر، العاملة في مجال خدمات النقل الذكي، توسيع خدماتها في السوق المصرية لتشمل منتجات جديدة توفر حلولا مناسبة ذات تكلفة في متناول الجميع، وفقًا لأحمد حمودة، مدير عام الشركة في مصر.

وعين «حمودة» مديرًا عامًا للشركة في مصر، مارس الماضي، بعد سنتين من التحاقه بها ودوره البارز في إطلاق خدمتي: «أوبر سكوتر» و«أوبر إيتس»، بجانب تصميم برنامج التمويل التأجيري للسيارات لدعم السائقين.

وقبل انضمامه إلى أوبر، عمل «حمودة» نائبًا لرئيس بنك الاستثمار «سي آي كابيتال»، وقد برز دوره في إدارة عمليات الدمج والاستحواذ.

وفي حواره مع جريدة حابي، يتحدث مدير عام أوبر مصر عن أحدث خدماتها، ومنها: أوبر باص، وأوبر بلاك، وأوبر سكوتر، وأوبر AID، وعن خطتها لاستثمار 100 مليون دولار في توسعاتها خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

بدايةً.. كم يبلغ عدد مستخدمي وسائقي أوبر في مصر؟ وما المستهدف في خطتكم المستقبلية؟

حمودة: منذ أن بدأت رحلتنا في مصر قبل خمس سنوات ونحن في توسع مستمر، ما وضع القاهرة بين أبرز المدن التي يتسارع بها نمو أنشطتنا في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

بدأنا في 2014 بنحو 12 سائقًا واليوم نضم 200 ألفًا.. 40% منهم كانوا عاطلين عن العمل

وقد انطلقت أعمالنا بمصر في عام 2014 مع 12 سائقًا، واليوم هناك نحو 200 ألف سائق يستخدمون تطبيق أوبر لزيادة دخلهم، منهم 40% كانوا عاطلين عن العمل قبل انضمامهم إلينا، مما جعل «أوبر» أحد المساهمين الاقتصاديين الرئيسيين في مصر.

4 ملايين شخص يستخدم منصتنا في مصر

وهناك نحو 4 ملايين مستخدم لتطبيق أوبر في مصر. ونحن ملتزمون دائمًا بتوفير مزيد من الفرص لشركائنا من السائقين وكذلك إيجاد حلول جديدة لنقل الركاب، وسنظل نعمل على تنويع منتجاتنا وتوسيع نطاقنا الجغرافي.

حابي: وما هو حجم الهيكل الإداري لشركة أوبر؟

حمودة: لدى أوبر أكثر من 21 ألف موظف حول العالم، ونخطط في مصر للتوسع واستقطاب مزيد من الكوادر المميزة؛ لتقديم أفضل الخدمات وتوفير رحلات آمنة بأسعار في متناول الجميع، لمواكبة تطورات قطاع النقل التشاركي، الذي يعد أسرع القطاعات تغيرًا.

حابي: كم يبلغ حجم استثمارات أوبر مصر؟ وهل تستهدفون ضخ المزيد قريبا؟

حمودة: أعلنا بالفعل قبل عام عن ضخ استثمارات بقيمة 100 مليون دولار على مدار السنوات الخمس المقبلة، من خلال مركز أوبر للتميز، الذي يخدم منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من القاهرة.

متحمسون لزيادة استثماراتنا في مصرو خلق المزيد من الشراكات والفرص

ونحن متحمسون لزيادة استثماراتنا في مصر؛ لتقديم مزيد من الخدمات لمستخدمي منصتنا، فضلًا عن خلق المزيد من الشراكات والفرص الاقتصادية.
وما يشجعنا على ذلك هو أن التكنولوجيا أصبحت تلعب دورًا رئيسيًا في نمو اقتصاد مصر، في ظل توجهها لأن تصبح مركزًا للتكنولوجيا والابتكار.

كيف يجري تسعير خدمات أوبر بعد رفع الدعم عن المحروقات؟

حمودة: أجرينا العديد من الدراسات عن التأثير الاقتصادي للزيادة الأخيرة في أسعار الوقود على منتجاتنا، وكان علينا تعديل أسعار الرحلات لمساعدة السائقين على الاحتفاظ بمستوى أرباحهم.

ونحن ملتزمون بإيجاد حلول فعالة من حيث التكلفة تعود بالنفع على الركاب والسائقين في آنٍ واحد.

حابي: هل هناك تفكير في تقديم خدمات مختلفة عن توصيل الركاب والطعام؟

حمودة: نتعامل مع أوبر بوصفها منصة تكنولوجية تستطيع توفير حلول للعديد من التحديات التي تواجه العالم، وما زال أمامنا طريق طويل لتحسين تجربة عملائنا.

وفريق أوبر يعمل في جميع أنحاء العالم على ابتكار منتجات جديدة وحلول مناسبة تواكب تطوير القطاع.

حابي: هل تدرسون ضم فئات جديدة بعد الاستعانة بسيارات الركوب (الملاكي) والموتوسيكلات؟

حمودة: نعمل دائمًا على دراسة احتياجات العميل والسوق، وبناءً على هذه الدراسات نتيح منتجات جديدة بالاستعانة بفئات مناسبة من المركبات.

وقد أطلقنا خلال نوفمبر من عام 2018 خدمة أوبر باص في مصر، لأول مرة على مستوى العالم، ونختبر حاليًا مجموعة متنوعة من المنتجات التزامًا منّا بتلبية احتياجات السوق المحلية.

حابي: ما هو النطاق الجغرافي لخدمات «أوبر» في مصر؟

حمودة: أصبحت خدماتنا تغطي 50% من محافظات مصر بعد التوسعات الأخيرة.

وقد أعلنا في شهر يوليو الماضي توسيع خدمة أوبر باص لتشمل الساحل الشمالي بعد النجاح الذي حققته في القاهرة، وسنستمر هناك حتى نهاية فصل الصيف؛ بهدف توفير فرص تنقل آمنة وفي متناول يد الجميع.

وفي شهر أبريل الماضي، أطلقنا خدمة «أوبر بلاك» للسيارات الفاخرة بالتعاون مع شركة بدجت في مدينة الجونة، كما قدمنا منتجات ذات تكلفة منخفضة في مناطق أخرى شملت: UberScooter في مدينة المنصورة.

بالإضافة إلى إطلاق خدمة Uber AID في القاهرة، التي تمكن عملاءنا من غير مستحدمي الهواتف الذكية أو الإنترنت من طلب رحلة هاتفيًا بالتواصل مع خدمة العملاء على الرقم (15199) وتحديد الوجهة المراد الوصول إليها ومشاركة مسار الرحلة وتحديد الأجرة قبل بداية الرحلة.

ومع توسعات خدماتنا وانتشارنا جغرافيًا سيستمر التزامنا في توفير فرص متساوية لمزيد من السائقين- الرجال والنساء – لزيادة دخلهم من خلال العمل على منصة أوبر.

الرابط المختصر