شعاع تتوقع ظهور أثر انخفاض أسعار الخامات على منتجي المعادن خلال النصف الثاني

aiBANK

رنا ممدوح

قال عبد الرحمن وهبة، المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، إن أسعار الألومنيوم والحديد الخام، وهما المواد الرئيسية التي يستخدمها منتجو المعادن، بدأت في الانخفاض خلال شهر أغسطس.

E-Bank

وتوقع وهبة، في تقرير صادر اليوم، استفادة مصانع الحديد المتكاملة والألومنيوم من هذا الانخفاض خلال النصف الثاني من 2019.

وقال المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية إن تراجع مؤشر الألومنيا الرئيسي في أستراليا لأدنى مستوى له خلال العام ليصل إلى 299 دولار أمريكيًا للطن، في أوائل أغسطس الجاري، كانت شعاع قد توقعت أن يحدث التراجع بتاريخ 17 مارس 2019.

وأشار إلى أن هذا التراجع أدى إلى عودة بعض الطاقات الإنتاجية المتوقفة إلى السوق مثل شركتي UC Rusal وAlunorte-Brazil إلى ارتفاع الأسعار في أغلب الأوقات.

وبحسب التقرير فإن الأسعار الفورية الحالية لسعر الألومنيا عند 1.198 دولارا للطن من الألومنيوم وهو مايزيد عن تقديرات شعاع البالغة 1.184 دولار للطن في العام المالي 2019-2020، وعن متوسط السعر خلال العام المالي 2018/19 عند 1.086 دولار.

كما تبلغ نسبة الألومنيا من السعر الأساسي للألومنيوم 16.9% بناء على الأسعار الحالية مقابل 18.6% وفقا لتقديرات شعاع للعام المالي 2019/20، و22.4% في العام 2018/19 في المتوسط.

ولفتت شعاع إلى أن العقود المستقبلية لشركة مصر للألومنيوم تشير لوصول نسبة الألومنيا من سعر الألومنيوم إلى 20.86%.

وذكرت أنه في حال استمرار نسبة الألومنيا إلى الألومنيوم عند مستوياتها الحالية فإن ذلك يشير إلى أن مصر للألومنيوم ستحظى بهوامش ربحية أعلى من المتوقع خلال الربع الأول من العام المالي 2019/20، كذلك تعزيز التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بسبب انخفاض متطلبات رأس المال العامل.

ونوهت شعاع إلى أن أحد المخاطر الرئيسية بالنسبة لأداء مصر للألومنيوم هو ارتفاع قيمة الجنيه مما يؤثر على الهوامش التشغيلية وتحسن القيمة في الربع الرابع من العام المالي 2018/19.

وتابعت: “تم الضغط على هوامش مصر للألومنيوم كما كان متوقعا بسبب انخفاض اسعار الألومنيوم الأساسية وقوة الجنيه المصري”.

وأشار التقرير إلى أنه في الوقت الحالي ينتظر إصدار البيانات المالية المفصلة والمزيد من البيانات لتحديث النموذج المالي لها.

الجدير بالذكر أن التقييم الأخير لشركة مصر للألومنيوم كان عند محايد / مخاطرة مرتفعة وبسعر مستهدف خلال 12 شهرا عند 15.8 جنيها للسهم.

وتحدث وهبة أيضًا في تقريره عن تأثير انخفاض المعادن على منتجي الصلب.

وأشار إلى أن تراجع المؤشر الرئيسي لخام الحديد 62% بنسبة 22% ليصل إلى 91.3 دولار للطن خلال الأسبوعين الماضيين.

ويرى المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية أن هذا يعد أمرًا إيجابيًا لمنتجي الصلب المتكاملين مثل شركة حديد عز وشركتها التابعة العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية والمملوكة لها بنسبة 55%.

وأضاف أنه في الوقت ذاته استقرت أسعار الصلب المحلية عند 10.430 جنيه للطن -631 دولار للطن.

ونوه إلى أنه سيكون هناك محفز آخر لارتفاع أسعار البيع في حال إذا ما قرر القضاء الإداري إعادة التدابير الحمائية التي فرضتها وزارة التجارة والصناعة على البليت.

وأضاف: وإذا قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري خفض أسعار الفائدة يوم الخميس المقبل فسيكون ذلك بمثابة حافز آخر لأداء كل من حديد عز والعز الدخيلة للصلب.

ويعتقد المحلل المالي أن اتخاذ قرار من قبل الجمعية العامة غير العادية لشركة العز الدخيلة للصلب بإعادة هيكلة الشركات سيكون أمرا إيجابيا وسيصب في صالح حديد عز على عكس عز الدخيلة للصلب.

الرابط المختصر