PHC 728X90

بلومبرج: 585 مليار دولار تكلفة غموض الحرب التجارية.. وتدوينات ترامب أكثر ضررا

بلومبرج

تتحمل تعريفة الرئيس دونالد ترامب على الواردات الصينية الكثير من اللوم في تباطؤ الاقتصاد العالمي لكن عادة الرئيس الأمريكي في التدوين على تويتر قد تكون أكثر ضررا.

وفقًا لتقرير صادر عن بلومبرج إيكونوميز دان هانسون وجيمي راش وتوم أورليك، فإن عدم اليقين بشأن التجارة يمكن أن يخفض الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 0.6٪ في عام 2021، مقارنة بسيناريو بدون حرب تجارية. وهذا هو ضعف التأثير المباشر للتعريفات نفسها وما يعادل 585 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي العالمي التقديري لصندوق النقد الدولي البالغ 97 تريليون دولار في عام 2021.

وأظهر التحليل أن الصين ستتضرر بشدة بسبب عامل عدم اليقين، حيث انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1٪ مقابل 0.6٪ من الناتج الاقتصادي الأمريكي.

وكتب الاقتصاديون في بلومبرج في تقريرهم “تغريدة أقوى من التعريفة الجمركية”، أن منشورات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالرئيس الأمريكي حول التجارة، وكثير منها عن الصين، تظهر أحيانًا عدة مرات في اليوم وأوقات أخرى لا تظهر على الإطلاق. ما يصيب الشركات التي تتخذ قرارات بشأن الاستثمار والتوظيف بالجمود.

ووجد استطلاع للرأي أصدره الأسبوع الماضي بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك اقتناعاً متزايداً بين الشركات بأن الرسوم الجمركية تصل إلى الحد الأدنى.

واستجاب مجلس الاحتياطي الفيدرالي للرياح المعاكسة الاقتصادية بخفض الفائدة بنسبة 0.25 ٪ في الشهر الماضي.

قال تقرير بلومبرج إنه يمكن استخدام السياسة النقدية للتخفيف من صدمات عدم اليقين ، إلا أنه لا يمكن أن تمنع الضرر بالكامل. إذا استجابت البنوك المركزية لضعف الطلب ، فإن الناتج المحلي الإجمالي العالمي سيكون أقل بنسبة 0.3 ٪ في عام 2021 مما سيكون عليه في سيناريو عدم الحرب.

الرابط المختصر