السويدي تعلن بدء التشغيل التجاري لمشروعي طاقة شمسية بالشراكة مع هيئة كهرباء فرنسا

aiBANK

رنا ممدوح

أعلنت شركة السويدي إليكتريك عن بدء التشغيل التجاري الكامل لمشروعين لتوليد كهرباء من الطاقة الشمسية الفوتوفولطية في بنبان مركز كوم امبو محافظة أسوان.

E-Bank

وأفادت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أنه تم تطوير المشروعين ضمن المرحلة الثانية لنظام تعريفة التغذية المميزة لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الذي أطلقتة الحكومة المصرية.

وبحسب البيان السويدي إليكتريك في شراكة متساوية مع الشركة التابعة لهيئة كهرباء فرنسا شركة إي دي إف للطاقات المتجددة قامت بتطوير وتمويل وبناء وتملك وستقوم بتشغيل مشروعين في بنبان مركز كوم امبو بمحافظة اسوان على بعد حوالي 830 كيلو متر جنوب القاهرة بقدرة قصوي 130 ( 2 x 65) ميجاوات تنتج 260 مليون كيلو وات . ساعة سنويًا بما يوفر الطاقة لما يزيد عن 140 ألف منزل، كما يمنع أكثر من 120 ألف طن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وأشارت الشركة إلى أن المشروعين باستثمارات بلغت حوالي 140 مليون دولار وتم الحصول على قرض بمبلغ 111 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة التمويل الفرنسية بروباركو التابعة لمجموعة وكالة التنمية الفرنسية.

ولفتت إلى أن كلا الممولين ساهم مناصفة في تمويل المشروعين الذين يوردان طاقة كهربائية نظيفة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء بموجب عقد شراء طاقة لمدة 25 عامًا.

وعلق احمد السويدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السويدي إليكتريك قائلاً :” إن التشغيل التجاري للمشروعين بنجاح يجعل محفظة الشركة كمالك ومورد لمصادر الطاقة المتجددة تمتد إلى الطاقة الشمسية الفوتوفولطية إضافة لطاقة الرياح والطاقة المائية لنصبح من أوائل الشركات في المنطقة التي تجمع هذة المحفظة المتنوعة من الطاقات المتجددة كمطور ومالك علاوة على خبراتنا السابقة كمقاول عام في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة سواء كانت طاقة شمسية فوتوفولطية وحرارية أو طاقة رياح أو طاقة مائية”.

يشار إلى أن الشركة حققت صافي ربح خلال الفترة بقيمة 955.51 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 1.431 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت تكاليف الإيرادات الشركة خلال الربع الأول من 2019 بنسبة 14.05 بالمائة، لتصل إلى 9.413 مليار جنيه، مقابل 8.254 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2018.
وعلى مستوي الأعمال المستقلة، فقد تراجعت أرباح الشركة خلال نفس الفترة بنسبة 58.5 بالمائة، لتصل إلى 17.61 مليون جنيه، مقارنة بصافي ربح بلغ 42.45 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المنصرم.

الرابط المختصر