بنك أوف أمريكا يتوقع خفضين لفائدة الدولار حتى نهاية العام

aiBANK

العربية دوت نت

توقع أثاناسيوس فامفاكيدس، رئيس استراتيجيات العملات الرئيسية لدى بنك أوف أمريكا ميريل لينش، خفضين للفائدة على الدولار الأمريكي قبل نهاية العام الحالي في اجتماعي سبتمبر وديسمبر من قبل مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي).

E-Bank

وقال فامفاكيدس في مقابلة مع العربية إن إجراءات البنوك المركزي لخفض الفائدة لم تعد فعّالة كما السابق، مؤكدا أن “الأسواق تتوقع أربعة تخفيضات من اليوم حتى نهاية العام المقبل”.

وأضاف: “ولكن مهما كانت نظرتنا وتوقعاتنا علينا أن نعترف أن الفيدرالي هذا العام مختلف عن فيدرالي العام الماضي، فالعام الماضي كان يرفع أسعار الفائدة على الإقراض وهذا العام يخفضها، مع العلم أن الاقتصاد الأميركي لم يختلف عن العام الماضي”.

وفي حديثه عن مؤشرات الاقتصاد الأمريكي قال “إننا قريبون من مرحلة التوظيف الكامل، والتضخم قريب من هدفنا، وبعض المؤشرات الاقتصادية حتى أفضل من التوقعات”.

وأكد أن ارتفاع المخاطر المتعلق بسياسة أميركا التجارية، لا يمكن للفيدرالي القيام بشيء تجاهه، لينبه إلى مشكلة في التواصل و”لقد شل الفيدرالي في التفسير للأسواق سبب تغيير سياسته من الرفع إلى الخفض. وممكن أن نناقش أنهم رفعوا أكثر من اللازم العام الماضي وهذا واضح، لكن ما سبب تخفيض الفائدة هذا العام رغم أن الاقتصاد جيد”.

وحول السيناريوهات المحتملة لحركة الفائدة على الدولار الأمريكي، قال إن “من الممكن أن نناقش أنهم قد يخفضوا الفائدة مرتين لضمان استبعاد تأثير المخاطر، ولكن لا يمكن أن نفسر ذلك إذا بدأوا بمرحلة خفض طويلة للفائدة. وفي الحقيقة الكثير من البنوك المركزية أجبرت على خفض الفائدة لأن الفيدرالي فعلها، وهذا بالضبط ما سيعطل السياسة النقدية ويجعلها أقل فعالية، فأصبحت في لعبة كل أطرافها خسرت قدرتها على التأثير لأنها استهلكت كل أدواتها”.

الرابط المختصر