300 مليون دولار من البنك الأوروبي لمصر العام الجاري 60% منها للقطاع الخاص

aiBANK

بكر بهجت

بلغ حجم التمويلات التي قدمها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمصر خلال العام الماضي 1.150 مليار يورو، وفق خالد حمزة، مدير مكتب البنك في مصر.

E-Bank

وأضاف حمزة في تصريحات لبوابة حابي جورنال على هامش توقيع البنك مع وزارة الايتثمار منحتين لتطوير القاطرات ومنظومة الشحن، أن التمويلات التي تم تقديمها منذ بداية العام الجاري وحتى الآن بلغت نحو 300 مليون دولار، بخلاف المنحتين الللتين تم توقيعهما اليوم.

وتابع أن القطاع الخاص استحوذ على 60% من حجم التمويلات التي يقدمها البنك لمصر، والحكومة تستحوذ على 40%، مشيرا إلى أن البنك يستهدف رفع حصة تمويلات القطاع الخاص إلى نحو 70% خلال الفترة المقبلة.

ولفت مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر إلى أن القروض التي يتم تقديمها للقطاع الخاص تصل نسب الفائدة فيها مع المعدلات البنكية، بينما الفائدة على القروض الحكومية بمتوسط 1%.

وتابع أن البنك يركز خلال الفترة المقبلة على تمويل القطاع الخاص في مختلف مشروعات البنية التحتية، سواء النقل أو الشحن او مشروعات الطرق والصرف الصحي والشبكات، موضحا أن هناك عدة مناطق مستهدفة تتوافق مع الخطة التنموية التي تعمل عليها الحكومة المصرية.

وعن المحادثات مع شركة العاصمة الإدارية بشأن تمويل مشروعات البنية التحتية بها، قال حمزة إنه حتى الآن لم يتلق البنك طلب رسمي بشأن ذلك، وأنه لا يمانع تلك الخطوة.

الرابط المختصر